طريقة استخدام بطاقة الحج الذكية مع أهم مميزاتها وطرق استخدامها

كتابة: لارا - آخر تحديث: 9 يوليو 2021
طريقة استخدام بطاقة الحج الذكية مع أهم مميزاتها وطرق استخدامها

طريقة استخدام بطاقة الحج الذكية تعتبر من أكثر الموضوعات التي كثر البحث عنها في الآونة الأخيرة من قبل من ينوي الذهاب إلى الحج لهذا العام، بعد أن تم الإعلان  عن إدخال تلك التقنية الجديدة التي تغني عن جواز السفر داخل أماكن شعائر الحج، وسوف نوضح طريقة استخدامها وأهم الخصائص التي تتمتع بها في مقالنا التالي.

طريقة استخدام بطاقة الحج الذكية

تعتبر تلك البطاقة من البطاقات المشفرة التي تطبق على كافة حجاج بيت الله الحرام، والتي تتضمن معلومات كثيرة وخدمات مرتبطة بتطبيق يتم تنزيله على أجهزة الهواتف الذكية عن طريق تقنية NFC (اتصال المجال القريب)، ويتم قراءة تلك البطاقة من خلال أجهزة خدمة ذاتية موزعة في كل أماكن الشعائر المقدسة.[1]

هنا تجد: طباعة تصاريح الحج إلكترونيًا عبر منصة أبشر 1442

خصائص بطاقة الحج

تتمتع بطاقة الحج الذكية بمجموعة من الخصائص الهامة وهي:

  • تتضمن البطاقة رمز باركود أو ما يطلق عليه الرمز الشريطي، يتم قراءته من خلال العاملين للتعرف على المعلومات الخاصة بالحاج.
  • تتضمن البطاقة كيو آر كود أو ما يعرف برمز الاستجابة السريع من أجل تنزيل التطبيق.
  • تشتمل على كل المعلومات الخاصة بالحاج سواء شخصية أو صحية أو سكنية.
  • تقوم بتوجيه وإرشاد الحاج إلى سكنه في المدينة ومكة وأماكن الشعائر المقدسة.
  • تجعل الحاج يتحكم ويدخل إلى المرافق المختلفة والمخيمات.
  • يمكن استخدامها في الوسائل المخصصة للنقل.
  • يمكن أن تستخدم في أي عملية دفع عن طريق أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع.
  • تساعد في توجيه أي حاج تائه.
  • تساعد بشكل كبير في تنظيم الحج.
  • تقلل من عملية الحج غير المنتظمة.

ويتم إدارة تلك البطاقات عن طريق مركز تحكم موحد لكافة العمليات، يقوم بالمشاركة فيه كافة القطاعات الأهلية والحكومية التي ترتبط بتقديم الخدمات لزوار الكعبة، والتي تكون منظومة العمرة والحج.

شاهد أيضًا: مظاهر استعداد السعودية لموسم الحج مع الإجراءات الاحترازية اللازمة

هل يجب وضع صورة المرأة في البطاقة الذكية للحج؟

هدف البطاقة الذكية المخصصة للحج هو التعرف على شخص الحاج، والتعرف على تحركاته، إلى جانب توفير له الخدمات التي يكون في حاجة إليها، ومن الأفضل أن تتضمن البطاقة الذكية صورة للحاج شخصية، ولكن فيما يخص السيدات، فالأمر اختياري وليس ضروري، لكن مع لزوم حملها لهويتها الشخصية مع وجوب إظهارها إذا طلب منها ذلك فرد من أفراد التفتيش والفرز، من أجل المحافظة على سلامة وأمن كل حاج.

متى سيبدأ نظام بطاقة الحج الذكية؟

أكدت الكثير من المصادر أنه سوف يتم تفعيل تلك البطاقة من هذا العام، ضمن مشروع الحج الذكي، وسوف تكون قيمتها أكثر من 100 دولار للبطاقة، ويتم طباعتها في دولة الحاج، وتحل محل جواز السفر، وفترة صلاحيتها بحد أدنى 6 شهور.

طريقة استخدام بطاقة الحج الذكية سهلة للغاية لا تتطلب خبرة معينة، حيث يمكن للحاج إلى جانب استخدامها خلال أداء الشعائر المقدسة، أن يستخدمها للدفع والتنقل بكل سهولة.

المراجع

71 مشاهدة
error: Content is protected !!