طريقة حجز قطار الحرمين .. كيفية حجز قطار الحرمين إلكترونيًا

كتابة: إيمان جابر - آخر تحديث: 22 نوفمبر 2020
طريقة حجز قطار الحرمين .. كيفية حجز قطار الحرمين إلكترونيًا

إن حجز قطار الحرمين أصبح من المواصلات الشائعة وذلك لأنه يعتبر من أحدث وأكبر المشاريع الحديثة، وذلك لأنه يهدف أن يتم تسهيل التنقل لزوار بيت الله والمسجد النبوي الشريف، وسوف نركز في هذا المقال على كيفية حجز هذا القطار.

حجز قطار الحرمين

كوسيلة للحجز فإن هذا يتم من خلال منافذ البيع في المحطات وإذا كانت مزدحمة يمكن استخدام الخدمة الذاتية بالمحطة، يمكن الاعتماد على بطاقة الدفع الإلكترونية كوسيلة لدفع ثمن التذاكر، وعند الشراء من المحطات ومن الأماكن المتخصصة في البيع يمكن أن يقوم بالدفع بشكل فوري.[1]

طريقة حجز قطار الحرمين

  • في البداية عليك الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بقطاع الحرمين من خلال النقر هنا.
  • بعد ذلك تقوم بتحديد مسار الرحلة.
  • ثم تقوم بتحديد محطة الوصول وكذلك المغادرة.
  • بعدها تقوم باختيار العدد الركاب.
  • ثم تختار الدرجة.

ما هي أسعار تذاكر القطاع من مكة إلى المدينة

تختلف بناء الدرجة التي سوف تركب بها في درجة رجال الأعمال فإن سعر التذكرة الذهاب والعودة فإن السعر يصبح 250 ريال ، سعر الرحلة من مكة إلى المدينة المنورة يبلغ 150 ريال بالنسبة إلى درجة الضيافة، وفي الدرجة السياحية فإن السعر يبلغ 75 ريال.

بالنسبة إلى الرحلة من جدة ومكة فإنها 60 ريال سعودي، وعند الذهاب والعودة فإنها سوف تبلغ 120 ريال سعودي، وبين محطتي المدينة المنورة وجدة فإن سعر التذكرة الواحدة 75 ريال، وفي حالة الذهاب والعودة فإن التذكرة تبلغ 150 ريال ، ولقد تقييم الأسعار بين السياحة ورجال الأعمال والضيافة حتى يتمكن الجميع من استخدام هذا القطار ولا يقتصر على فئة واحدة.

أهمية قطار الحرمين

إن هذا القطار يبلغ طول مساره 480 كم، وهو أول قطار كهربائي في المنطقة، فإنه حلقة وصل بين المدينة المنورة ومكة ويشمل جدة، وخلال رحلته يمر بخمس محطات وهي محطة جدة ومطار الملك عبد العزيز في جدة ومحطة مكة المكرمة ومحطة المدينة المنورة ومدينة الملك عبد الله في رابع.

يمكن لهذا القطار أن يقوم بنقل 60 مليون مسافر سنويًا، ويحتوي على 35 قطار في كل واحد منهم 417 مقعد، والمميز أن به الكثير من وسائل الراحة مما يجعل الرحلة ممتعة، كل هذه العوامل كانت سبب في أن تجعل هذا المشروع يعتبر من أفضل المشاريع في الشرق الأوسط.

كيفية حجز قطار الحرمين إلكترونيًا

يمكنك حجز هذا القطار من خلال الموقع الإلكتروني ببساطة من هنا، عليك تحديد التاريخ الذي ترغب الانتقال به، وتحديد المحطة التي سوف تقوم بالالتحاق بالقطار بها والمحطة التي سوف تغادر بها، وكذلك عليك تحديد درجة السفر حيث أن السعر يختلف من درجة إلى أخرى بين درجة الضيافة أو درجة رجال الأعمال أو درجة السياحة، وكذلك لابد من تحديد عدد المسافرين.

من ضمن البيانات التي عليك إدخالها هي الفئة العمرية، وذلك لأنه قد تم تقسيم المسافرين بالنسبة إلى العمر إلى ثلاثة فئات وهي فئة الرضع، ومن ثم فئة الأطفال والتي تبدأ من عمر سنتين إلى 12 عامًا، وأخيرًا فئة البالغون التي تتجاوز الـ 12 عامًا، ويمكنك استخدام بطاقة الدفع كوسيلة للدفع إلكترونيًا، إتباع هذه الخطوات سوف يسهل عليك حجز قطار الحرمين كثيرًا.

معلومات عن قطار الحرمين السريع

يعتبر هذا القطار أكبر كهربائي في العالم والذي يعتبر من أضخم المشاريع في المملكة، والذي يعتبر أسرع قطار حديث في المنطقة وعدد المحطات في هذا القطار 5 محطات، والتي تعتبر وسيلة تعمل على النقل بين المدن مما سوف يضمن سلامة وراحة الركاب خلال السفر.

مراحل تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع

لقد تم تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل، والتي تتمثل فيما يلي:

المرحلة الأولى

تعرف بمرحلة الأعمال المدنية والأرضية، ولقد كان هذا بتحالف بين الشركات الدولة والوطنية، وحتى يتم تنفيذ هذه المرحلة بالطريقة الصحيحة فلقد تم إزاحة 150 مليون متر مكعب من الرمال والصخور.

المرحلة الثانية

تم إنشاء محطات القطار وذلك بالاعتماد على شركات عالمية وشركات محلية وكان ذلك من الاعتماد على الطراز الإسلامي المعماري.

المرحلة الثالثة

تم تنفيذ القطار من خلال تحالف أسباني وهو متخصص في إنشاء هذا النوع من القطارات.

بهذا نكون عرضنا لكم جميع المعلومات حول حجز قطار الحرمين بشكل مفصل.

المراجع

  1. sar.com.sa، حجز قطار الحرمين ،22-11-2020
123 مشاهدة
error: Content is protected !!