عدد سكان البحرين

كتابة: نور حامد - آخر تحديث: 28 سبتمبر 2020
عدد سكان البحرين

تعتبر مملكة البحرين أصغر دولة عربية, وهناك الكثير الذى يريدون ان يعرفوا الكثير عن مملكة البحرين  مثل العرب الذين يريدون السفر لمملكة البحرين ويريدون ايضا المواطنين و المقيمين فى مملكة البحرين، ومن اهم المعلومات عدد السكان وخصائص الديموجرافية لسكان البحرين والتعرف على هذه المملكة التى توجد فى الخليج العربى وهى تعتبر إحدى دول الخليج العربي و جزءاً من مجلس التعاون الخليجى و في هذا المقال سوف نتعرف على الكثير من هذه المعلومات التى تخص ممكلة البحرين.

نبذة عن مملكة البحرين

يوجد فى مملكة البحرين الكثير من الجزر،فهناك جزر صناعية وهناك جزر طبيعية، ويصل عدد الجزر الطبيعية في مملكة البحرين الي 33 جزيرة طبيعية، وشاركت حكومة مملكة البحربن فى ردم و توسيع اجزاء كبيرة من مياه الخليج للحصول على اكبر عدد من الجزر الصناعية فى مملكة البحرين [1].

وتعتبر مملكة البحرين اصغر مساحة من الدول العربية الاخرى، تبلغ مساحتها 765.3 كليو متر مربع، ويوجد ثلاثة حدود بحرية لمملكة البحرين هما:

  • من الجهة الغربية توجد المملكة العربية السعودية.
  • من الجهة الجنوبية الشرقية توجد دلوة قطر.
  • من الجهة الشمالية توجد دولة إيران.

وكما ينص الدستور الخاص بمملكة البحرين أن مملكة البحرين مملكة دستورية، وأن الملك الحالى  الشيخ حمد آل خليفة، إن المسيطرين على حكم مملكة البحرين منذ اكثر من مائتى عام هم آل خليفة.

الاقتصاد في البحرين

يعتبر النفط و الغاز الطبيعى اهم عناصر الاقتصاد في مملكة البحرين، وتكون مملكة البحرين إحدى دول مجلس التعاون الخليجى المعتمدة على قطاع البترول فى الاقتصاد، ولا يعتبر النفط والغاز الطبيعى هو المصدر الوحيد للاقتصاد لدى مملكة البحرين، حيث يوجد مصادر اقتصادية عديدة مهمة لدى مملكة البحرين مثل التعدين و الصناعة ولاسيما صناعات الألمونيوم والسياحة [1] .

السياحة في البحرين

تعتبر السياحة لممكلة البحرين مصدر للدخل القومى البحرينى، حيث أن يوجد الكثير من الأماكن السياحية المشهورة فى مملكة البحرين، وهذه الأماكن السياحية توجه لها السائحين من خارج مملكة البحرين والمواطنين والمقينمين داخل مملكة البحرين، وتعتبر هذه الاماكن السياحية مهمة لمملكة البحرين من اهمهما:

  • قلعة البحرين.
  • باب البحرين.
  • جزر امواج.
  • منتجع الدولفين.
  • لاجون بارك.
  • متحف بيت القرآن.
  • كورنيش المارينا.
  • منتزه عذاري.
  • منتزه محمية العرين.
  • حديقة خليفة بن سلمان.
  • حديقة واهوو المائية.
  • جنة دلمون المفقودة.

عدد السكان بمملكة البحرين

كل عام يختلف عما سبقه من حيث عدد السكان فى مملكة البحرين، ويحدث هذا الاختلاف بسبب المقيمين والوفدين للبحرين،حيث أن نسبة المقيمين والوافدين اكثر من عدد السكان الأصلين لممكلة البحرين، وتم ظهور ذلك الفرق فى اخر تعداد اقاموا داخل مملكة البحرين حيث وجدوا أن نسبة المقيمين فى البحرين تساوي خمسة وخمسين فى المئة و نسبة سكان البحرين تساوى خمسة وأربعون فى المئة.

ولقد بلغ عدد سكان البحرين إلى 1,501,611 نسمة، وبلغ عدد المواطنين البحرين إلى 667,506 نسمة، حيث أن بلغ عدد المقيمين فى البحرين 823,610 نسمة.

ورغم أن مملكة البحرين أصغر الدول العربية ولكنها أكثر البلاد فى الكثافة السكانية وأدى ذلك لتكدس السكانى داخل مملكة البحرين.

تقسيم عدد سكان مملكة البحرين في المدن

هناك القليل من المدن الموجودة فى البحرين متمركزة بالسكان، كعاصمة مملكة البحرين مدينة المنامة كمركز اول التى يصل عدد سكانها إلى مائة وخمسة وخمسون ألأف نسمة، ومدينة الرفاع المركز الثانى فى الكثافة السكانية ويبلغ عدد سكانها اكثر من مائة وواحد وعشرين ألف نسمة، وتأتى فى المركز الثالث مدينة المحرق الإماراتية حيث يبلغ عدد سكانها مائة وتسعة عشر ألفاً ومائة وأربعة عشر نسمة، وفى المركز الأخير مدينة الحفير ومدينة حمد البحرينية،فالمدن الاكثر كثافة سكانية في البحرين هما [1]:

  1. المنامة التى تبلغ 155000نسمة.
  2. الرفاع التى تبلغ 121,526نسمة.
  3. المحرق التى تبلغ 119,114نسمة.
  4. الحفير التى تبلغ 70,000نسمة.
  5. حمد التى تبلغ 166,824نسمة.

المجموعات العرقية في البحرين

يوجد الكثير من المجموعات العرقية المختلفة التى توجد في جميع المدن مملكة البحرين، وحيث أن نسبة المواطنين الغير بحرينيين اكثر من المواطنين البحرينيين، فهذا يدل على أنه يوجد الكثير من الجنسيات المختلفة والأعراق العديدة في البحرين، ولقد نقسمت هذه الجنسيات الموجودة في مملكة البحرين إلي جنسيات عربية وجنسيات غربية، حيث أن سكان مملكة البحرين من معظم أنحاء دول العالم.

وأن الديانة الأكثر أنتشاراً في مملكة البحرين هى الديانة الإسلامية، وهناك أيضاً ديانات اخري كثيرة مثل الديانة المسيحية والديانة اليهودية والديانة السيخية والديانة الهندوسية والديانة البهائية، ويوجد أيضاً فى مملكة البحرين مذاهب عديدة كالمذهب السني الإسلامي والمذهب الشيعي الإسلامي.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على عدد السكان في دولة البحرين، والمجموعات العرقية داخل مملكة البحرين و نبذة عن دولة البحرين من حيث السياحة والاقتصاد.

المراجع

  1. wikipedia.org ، البحرين ، 28-9-2020
1261 مشاهدة
error: Content is protected !!