عقوبة توقيع إلكتروني دون تفويض

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 24 أغسطس 2022
عقوبة توقيع إلكتروني دون تفويض

عقوبة توقيع إلكتروني دون تفويض هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي وهذا بعدما قامت النيابة العامة بحظر الدخول الخاص بمنظومة توقيع إلكتروني إلى اي شخصية أخرى من دون الحصول على التفويض الصحيح أو القيام بالنسخ أو إعادة التكوين أو العمل على الاستيلاء عليها أيضاً.

عقوبة توقيع إلكتروني دون تفويض

هذا وقد صرحت النيابة في التغريدة الخاصة بها من خلال الحساب الخاص بها على تويتر على أن العقوبة الخاصة بتلك المخالفة تصل إلى غرامة مالية تصل حتى خمسة ملايين ريال سعودي.

بالإضافة إلى الغرامة المالية سوف يتم الحكم عليهم بالسجن إلى مدة تصل حتى خمس سنوات، وسيتم عمل مصادرة للأجهزة والبرامج التي قد تم استعمالها في ارتكاب تلك المخالفة، كما سيتم نشر هذا الحكم المقضي به بعد أن يتم اكتساب تلك الصفة بشكل نهائي.

اقرأ أيضاًعقوبة تأخر المستأجر في دفع الإيجار ورابط منصة ايجار السكنية

عدم إساءة استخدام الحماية الجزائية

هذا وقد صرحت النيابة العامة على أن الحماية الجزائية تساعد على التعزيز من القيمة الخاصة بالتعامل الإلكتروني، كما تقوم بحظر الإساءة في استعمالها، بالإضافة إلى أنها تقوم بإضافة ثقة فيما يخص التعاملات بها.

اقرأ أيضاًعقوبة الإساءة للعمالة المنزلية تصل إلى السجن 10 أعوام

وقد قامت بالتوضيح من خلال الموقع الرسمي بها على تويتر، بأنه سيتم حظر الدخول على أي منظومة خاصة بالتوقيع الالكتروني من قبل شخص آخر وهذا بدون الحصول على أي تفويض من شخص ويكون صحيح أو من خلال نسخها أو القيام بالاستيلاء عليها وهذا طبقاً للنظام الخاص بالتعاملات التجارية.

ما هي النيابة العامة السعودية

النيابة العامة السعودية هي من الأجهزة القضائية المستقلة التي تقوم بالاختصاص في التحقيق في مختلف الجرائم الخاصة بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم العمل بها من خلال القضاة الخاصين بالتحقيق وهم الأشخاص الذين يقومون بحمل الحصانة القضائية أو بحمل الصفة ويتم تسميتهم أعضاء النيابة العامة.

اقرأ أيضاًتفاصيل غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي للمخالفين 1443

نشأة النيابة العامة

وفي العهد الخاص بالملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود فقد نشأت تلك النيابة وهذا من خلال نشأة الأجهزة الخاصة بتوفير الأمن والقيام بإقرار العدالة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. [1]

وهذا طبقاً لما يتعلق بمختلف الأسس العلمية والحضارية أيضاً وهي التي يتم وضعها في الاعتبار من أجل الحفاظ على حقوق الإنسان أو كرامته بشكل عام والحرص على أن لا يتم اتخاذ أي قرار قد يمس كرامة الإنسان.

اقرأ أيضاًطائر العقعق العسيري بالمملكة العربية السعودية وغرامة صيده

وهذا كله يأتي من اتباعهم للقواعد الخاصة بالشريعة الإسلامية وهي الآتية من كتاب اللة وسنة رسوله وهذا بعد صدور النظام الخاص بهيئة التحقيق والادعاء العام، من خلال المرسوم الملكي الخاص برقم م/56 وهو بتاريخ 24/10/1409.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بعقوبة توقيع إلكتروني دون تفويض وهذا طبقاً لما تم التصريح به من قبل المصدر الرسمي لتويتر الخاص بموقع النيابة العامة بالإضافة إلى تناول وقت صدور هذا المرسوم الملكي والرقم الخاص به.

المراجع

  1. Twitter.com-النيابة العامة-22/8/2022
220 مشاهدة
error: Content is protected !!