علاج الشرخ المزمن جابر القحطاني

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 4 مايو 2021
علاج الشرخ المزمن جابر القحطاني

علاج الشرخ المزمن جابر القحطاني عبر نشرات حيث نقدم إليكم الكثير من العلاجات، التي تساعد في معالجة هذا الألم الشديد الذي يكون له الكثير من الأسباب، إلى جانب أنه يتواجد في منطقة تكون حرجة للأشخاص، وبالتالي الذهاب إلى الطبيب وفحصها يكون من الأمور المزعجة لدى المرضى ويبحثون عن أفضل الحلول والبدائل، التي تعالج هذه الآلام وتهدأ من شدتها.

علاج الشرخ المزمن جابر القحطاني

يكون علاج الشرخ المزمن جابر القحطاني من أكثر العلاجات الفعالة، التي يبحث عنها الكثير من الأفراد المعرضين إلى هذه المشكلات المؤلمة، حيث أنها تصيب الجهاز التناسلي وبالأخص فئة الشباب، وينتج عنها آلام شديدة، ولذلك يقدم الدكتور جابر القحطاني مجموعة من الوصفات الطبيعية الجيدة في معالجة الشرخ الشرجي وتكون هذه الخلطات كما يلي [1].

وصفة زيت الزيتون في علاج الشرخ المزمن جابر القحطاني

إن الدكتور جابر القحطاني يذكر أن زيت الزيتون يكون مميز في معالجة الشرخ المزمن، حيث أنه من إحدى المصادر التي بها الكثير من الدهون الصحية، وبالتالي سوف يكون من أهم العناصر الملينة التي تعمل على التقليل من الألم، الذي يحدث بسبب الشرخ في حالة التبرز، كما أنه يكون جيد في التعافي منه فإنه يساعد في عملية التئام الجروح، ويكون جيد في التخلص من الالتهابات.

وتكون وصفة الدكتور جابر القحطاني من خلال وضع ملعقة من زيت الزيتون، مع ملعقة من العسل الأبيض في وعاء، وخلطهم بشكل جيد، ثم تناول الخليط والاستمرار عليه حتى تتخلص من الألم الناتج عن الشرخ، ويتم تكرار هذه الوصفة عند الشعور بالألم أو حتى يشعر الفرد بالتئام الجرح، كما يمكن دمج الوصفة مع زيت حبة البركة ورشهم على مكان الشرخ.

وصفة زيت الثوم في علاج الشرخ المزمن

يذكر الدكتور جابر القحطاني أن زيت الثوم يكون متميز في اعتباره مضاد للفطريات، إلى جانب أنه مضاد حيوي يكون قوي للغاية، حيث أنه فعال وخصوصاً في الحالات التي تعاني من العدوى الفطرية، فإن خواصه تجعله مضاد حيوي جيد للمعالجة من البكتيريا والجراثيم، كما أنه يساهم في التئام الجروح بشكل سريع، ويكون ذلك من خلال وضع الثوم على الجرح مباشرة عن طريق طحنه جيداً، ثم وضعه على مكان الجرح، ولكن لا يتم تركه فترة طويلة، لأنه قد يتسبب في حدوث التهاب للجلد، وهذا السبب ما يجعل زيت الثوم أفضل عند الاستخدام لأنه بديل عن الثوم، ولكن يكون له نفس التأثير.

كما يمكن أن يتم تناول فص من الثوم بشكل يومي عند الاستيقاظ وعلى الريق، حتى يتم الاستفادة من فوائد الثوم المتعددة وخصوصاً أنه مضاد حيوي.

زيت حبة البركة لعلاج الشرخ المزمن

يقول جابر القحطاني أن زيت حبة البركة مميز في التخفيف من الآلام بشكل جيد، ولذلك يدخل في علاج الحروق التي تنتج عن المواد الكيميائية، حيث يوضع بشكل مباشر على الجلد حتى يخفف من الألم ويساعد في التئام الجرح، ولذلك يمكن استخدامه في علاج الشرخ المزمن، وذلك من خلال خلطه مع زيت الزيتون في حقنه ثم رشه على مكان الشرخ بدون الإبرة.

مطهر بيتادين مع حمام ساخن فعال في علاج الشرخ المزمن

وقد ذكر عن الدكتور جابر القحطاني أن علاج الشرخ المزمن في منطقة فتحة الشرج يمكن أن يتم معالجته، من خلال وضع ماء ساخن في البانيو ثم إضافة مقدار من البيتادين، والجلوس في هذا الماء بوضعية القرفصاء والحرص على تدفق الدم في هذه المنطقة، فإن المطهر يكون فعال في التئام الجرح والتقليل من الآلام الناتجة عن الشرخ، كما أنه يساعد كثيراً في التعافي من التشققات التي توجد حول الشرخ.

طريقة زيت جوز الهند للشرخ جابر القحطاني

يفضل الدكتور جابر القحطاني استخدام زيت جوز الهند في معالجة الشرخ، حيث يكون معروف باحتوائه على الدهون الثلاثية والمتوسطة التي تساهم في تليين مكان الشرخ حتى يتعافى بشكل تام، وتكون الطريقة من خلال وضع زيت جوز الهند مباشرة على الشرخ ثلاثة مرات في اليوم، حتى يتم تليينها وبالتالي شفاء الجروح والتئامه بشكل سريع وعدم الشعور بحكة.

وصفة بذر الكتان جابر القحطاني لعلاج الشرخ

يذكر عن الدكتور جابر القحطاني أن بذر الكتان يساعد في معالجة البواسير والشرخ الشرجي، حيث أنه يكون به الكثير من الألياف والأحماض الدهنية، إلى جانب عنصر أوميجا 3، فإن تلك المواد الطبيعية يكون لها دور فعال في التئام الشرخ الشرجي، ويمكن استخدام بذر الكتان من خلال طحنه جيداً ثم وضع ملعقة منه على كوب ماء، والتقليب بشكل جيد ثم تناول الخليط يومياً قبل النوم.

خل التفاح مفيد في علاج الشرخ الشرجي

تكون وصفة خل التفاح مميزه مثلما قال عنها الدكتور جابر القحطاني، حيث أن خل التفاح يكون فعال وقوي لمعالجة أهم أسباب الشرخ الشرجي وهو الإمساك، فإنه يعمل على تليين هذه المنطقة خلال دخوله في وصفات العلاج، ويمكن أن يتم وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح على كوب من الماء وتحليته بعسل النحل، وتناول المريض بهذا الخليط ثلاثة مرات في اليوم طبقاً إلى شدة الامساك.

دور الفواكه والخضروات في معالجة الشرخ الشرجي

المعروف عن الفواكه والخضروات أن بها الكثير من الفيتامينات المهمة لتقوية الجهاز المناعي بالجسم، حيث الحماية من الأمراض إلى جانب أن الفواكه والخضروات الغنية بالألياف تعتبر ملين طبيعي، يجعل عملية التبرز أسهل بدون التعرض للإمساك الذي يتسبب في أذى منطقة الشرج، ولذلك ينصح الدكتور جابر القحطاني شرب كمية كافية من الماء لأن حدوث الامساك يكون بسبب قلة تناول الماء.

تعريف بالدكتور جابر القحطاني

يكون الدكتور موسى جابر بن سالم القحطاني، هو رئيس مركز البحوث قسم المخدرات بجامعة الملك سعود بالمملكة، كما أنه حاصل على درجة الدكتوراه في مجال الصيدلة من جامعة ليفربول الموجودة ببريطانيا، فهو استطاع الوصول إلى الكثير من الوظائف المميزة والمهمة في السعودية، حيث شغل منصب وكيل كلية الصيدلة بجامعة سعود، وتولى أيضا منصب رئيس القسم الخاص بالعقاقير في جامعة سعود، وغيرها من المناصب العليا.

الشرخ الشرجي وأنواعه

يكون الشرخ هو الفتق الذي يحدث للأشخاص في نهاية منطقة فتحة الشرج، أو يكون عبارة عن جرح مفتوح في منطقة فتحة الشرج مما يتسبب في الشعور بالألم الشديد.

ويكون هناك نوعين من الشرخ الشرجي النوع الحاد وهو الذي يكون عبارة عن جرح أو شق عند فتحة الشرج، ويستغرق حوالي ستة أسابيع كحد أقصى حتى يتعافى الشخص بشكل نهائي، فهو لا يحتاج إلى الخضوع للجراحة، بينما الشرخ المزمن هو الذي يستغرق وقت أطول من ستة أسابيع، حيث يتكون به نتوء وزوائد نتيجة إلى الإهمال في العلاج.

أسباب حدوث الشرخ الشرجي

تكون هناك العديد من الأسباب التي يحدث الشرخ الشرجي نتيجة إليها، ومن ضمنها:

  • الإصابة بالإمساك أو إسهال ويستمر لفترة من الوقت.
  • حدوث التهاب المعدة، تكون من ضمن أسباب حدوث شرخ شرجي.
  • الإصابة بمرض كرون.
  • إذا كانت العضلات في هذه المنطقة ضيقة.
  • قد يحدث الشرخ الشرجي، نتيجة إلى الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.
  • ضغط الحمل قد يعرض المرأة لذلك الشرخ، أو حدوث أي إمساك شديد في شهور الحمل.
  • الولادة الطبيعة، تكون إحدى أسباب الشرخ الشرجي المزمن.

طرق الوقاية من الإصابة بالشرخ الشرجي

يحدث الشرخ الشرجي بسبب وجود تمزق في الأنسجة التي تكون داخل منطقة الشرخ، ويتمدد ذلك الشرخ بسرعة حتى يصل إلى القناة الشرجية، ولذلك فإن الدكتور جابر القحطاني يقدم مجموعة من النصائح الهامة لتجنب هذه المشكلة حيث:

  • عدم دفع البراز بقوة خلال التبرز، لأن ذلك ينتج عنه حدوث الشرخ.
  • شرب كمية كافية من الماء، لأن عدم اكتفاء الجسم منه يتسبب في حدوث الإمساك.
  • ينصح جابر القحطاني بمعرفة الأطعمة التي تسبب الإمساك والابتعاد عنها، حيث يكون لكل شخص مجموعة من الأطعمة التي ينتج عنها حدوث إمساك.
  • عدم الهرش في هذه المنطقة عند حدوث جرح، لأنه يتسبب من سوء حالة الشرخ.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية، أو اللحوم، أو البطاطس بشكل مبالغ به.
  • معالجة مشكلات المعدة، حيث الالتهابات أو القولون فكل تلك المشكلات يحدث بسببها شرخ شرجي.

تحدثنا عن علاج الشرخ المزمن جابر القحطاني حيث يكون هناك الكثير من الوصفات الطبيعية الجيدة في التئام الجرح بسرعة، والتخفيف من الآلام التي تحدث عند حدوث هذا الجرح، كما ذكرنا بعض من نصائح الدكتور جابر القحطاني لتجنب الإصابة بهذا الشرخ.

المراجع

41 مشاهدة
error: Content is protected !!