عيد الفطر 2021 .. موعد عيد رمضان 1442

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 17 أبريل 2021
عيد الفطر 2021 .. موعد عيد رمضان 1442

عيد الفطر 2021 هو الفرحة المنتظرة التي يتلهف عليها المسلمين بعد الإنتهاء من شهر رمضان. وهو الشئ أو اليوم الذي يصبر الناس عن انتهاء شهر رمضان المبارك الذي يحبه الناس ويحزنون كثيراً لفقدانه ونفاذ أيامه. حتى وإن المسلمين في جميع البلدان ينتظرون هذا اليوم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. وإن به تقوى العلائق وتتقوى صلة الرحم بينهم، وفي هذا المقال سنتناول موعده.

طرق معرفة موعد عيد الفطر 2021

من المعروف بأن عيد الفطر المبارك يأتي بعد أن ينتهي شهر رمضان لذلك هو مسمى بعيد الفطر، لأنه أول الأيام التي يفطر بها المسلمين بعد صوم مستمر لشهر كامل.

يتم معرفة موعد عيد الفطر دائماً وبشكل عام من خلال رؤية هلال العيد، لمعرفة هل شهر رمضان 29 أم 30 يوم.

ومنها يتم معرفة بداية أو نهاية الشهر الهجري بشكل عام، وهي الطريقة المتبعة من أسلاف الأزمان.

يقوم عدد من الأئمة باعتماد رؤية الهلال بالتعاون من عدة دول مختلفة.

حيث يختص برؤية الهلال إمام من كل دولة، لمعرفة موعد إنتهاء هذا الشهر الفضيل.

لكن بعد التطور الذي شهدته البلاد في الفترة الأخيرة استطاع علماء الفلك معرفة موعد ميلاد القمر من خلال العام الكامل، وليس على مدار الشهر.

موعد عيد الفطر 2021

استطاع علماء الفلك أن يعرفوا موعد عيد الفطر المبارك لعام 2021 بشكل مبكر، فقد تنبأ علماء الفلك بأن موعد اليوم الأول من عيد الفطر هو الأول من شوال في عام 1442 هجريا، وهو الموافق ليوم الخميس الثالث عشر من شهر مايو في عام 2021 ميلاديا. [1]

كم باقي على عيد الفطر 2021

تكثر التساؤلات عن موعد عيد الفطر وكم باقي عليه منذ بداية شهر رمضان المبارك حتى ينتهي، لنصل الرحم به ويتقرب الأقارب والأصدقاء، حتى وإن المتخاصمين في هذا اليوم نجد كل منهم يبادر في صلح الآخر لينال الثواب.

ومن الشرع فإن عيد الفطر يبدأ من أذان المغرب من اخر يوم في شهر رمضان وينتهي في أذان المغرب من اليوم الثاني، وهو يوم واحد فقط شرعياً.

عادات العيد للمسلمين

لعيد الفطر عادات مثل شهر رمضان والأعياد والمناسبات الرسمية الأخرى، يلتزم بها المسلمين ويقومون بها في كل عام، تتمثل تلك العادات كالتالي:

  • يقوم المسلمين بارتداء أفضل ملابس لديهم.
  • يحرصون على زيارة الأقارب والأصدقاء والجيران.
  • يذهبون لصلاة العيد المليئة بالبهجة والفرحة والألوان والتكبيرات التي يحبها جميع المسلمين من مختلف الأعمار.

هل يمكن أن تذهب المرأة الحائض لصلاة العيد ؟

قد اختلف الفقهاء على تلك النقطة، لكن أجاز البعض بإمكانية ذهاب المرأة الحائض إلى الصلاة والمشاركة معهم في التكبير. لكن يجب أن تكون في مكان مبتعد عن المكان الذي تقام به الصلاة.

موعد عيد الفطر  الأكيد

إن المسلمين قد بدأوا في تجهيز المساجد وتنظيف وتهيئة الأماكن لصلاة التراويح بشكل يومي، وبعدها ستبدأ التجهيزات الخاصة بعيد الفطر المبارك.

طبقا للحسابات الفلكية التي تخص الهيئة العلمية، بأن نهاية شهر رمضان هو يوم الجمعة الموافق اليوم الثالث والعشرين من شهر ابريل. لكن الموعد الأكيد لعيد الفطر لن يتم التعرف عليه إلا في رؤية الهلال في آخر يوم من أيام رمضان.

من هنا نكون قد قدمنا مقال وافي عن عيد الفطر المبارك لعام 2021، وكيفية معرفة الموعد الخاص به ومتى سيكون والموعد الأكيد الخاص به، كما تناولنا عادات المسلمين خلال هذا اليوم، وهل يمكن أن تذهب المرأة أثناء فترة الحيض إلى الصلاة أم لا.

المراجع

  1. wikipedia.org-عيد الفطر-17-4-2021
376 مشاهدة
error: Content is protected !!