قرارات وزارة الداخلية السعودية الجديدة بشأن رفع تعليق السفر وفتح المنافذ

كتابة: مريم - آخر تحديث: 23 مايو 2021
قرارات وزارة الداخلية السعودية الجديدة بشأن رفع تعليق السفر وفتح المنافذ

قرارات وزارة الداخلية السعودية الجديدة بشأن رفع تعليق السفر وفتح المنافذ من القرارات الهامة التي اتخذتها المملكة السعودية مؤخرًا، حيث أن قامت المملكة بالإعلان عن رفع تعليق السفر وفتح المنافذ البحرية والجوية والبرية، لكن بشرط الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، وذلك للسيطرة على فيروس كورونا والحد من انتشاره خاصةً مع مستجدات الوضع الراهن بشأن الموجة الثالثة من كورونا، وسوف نتناول في هذا المقال تفاصيل قرارات وزارة الداخلية السعودية الجديدة بشأن رفع تعليق السفر وفتح المنافذ.

قرارات وزارة الداخلية السعودية الجديدة بشأن رفع تعليق السفر وفتح المنافذ

قامت وزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن بعض القرارات الجديدة، والتي من أبرزها اعتماد قرار رفع تعليق السفر للمواطنين وفتح منافذ السفر البحرية والجوية والبرية بشكل كامل، وذلك بعد تعليق دام أكثر من عام ونصف بسبب جائحة كورونا.
وقامت المملكة بالإعلان عن الدول المسموح بالسفر إليها، والدول المحظور إليها السفر، وحددت وزارة الداخلية السعودية موعد رفع تعليق سفر المواطنين، على أن يكون يوم الاثنين الموافق 17 من مايو للعام الجاري 2021.

قائمة الدول المسموح للسعوديين بالسفر إليها

  1. جمهورية مصر العربية.
  2. الإمارات العربية المتحدة.
  3. الولايات المتحدة الأمريكية.
  4. الكويت.
  5. المغرب.
  6. إسبانيا.
  7. العراق.
  8. المالديف.
  9. الصين.
  10. أثيوبيا.
  11. سويسرا.
  12. فرنسا.
  13. إيطاليا.
  14. المملكة المتحدة.
  15. ألمانيا.
  16. البحرين.
  17. ماليزيا.
  18. قطر.
  19. هولندا.[1]

اقرأ أيضًا: شروط فتح مكتب استقدام في السعودية 2021

قائمة الدول المحظور للسعوديين السفر إليها

أكدت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية على منع سفر المواطنين إلى 13 دولة دون الحصول على إذن مسبق من قبل الجهات المعنية في الدولة سواء مباشرة أو من خلال دولة أخرى، وتضمنت هذه القائمة الدول التالية:

  1. ليبيا.
  2. سوريا.
  3. لبنان.
  4. اليمن.
  5. إيران.
  6. تركيا.
  7. أرمينيا.
  8. الصومال.
  9. الكونغو.
  10. أفغانستان.
  11. فنزويلا.
  12. روسيا البيضاء.
  13. الهند.

بالإضافة إلى منع السفر إلى أي دولة لم تقوم بالسيطرة على جائحة كورونا.

قرارات وزارة الداخلية السعودية الجديدة وجسر الملك فهد

بعد اعتماد سريان قرار رفع تعليق السفر، قامت جوازات الملك فهد بإنهاء إجراءات المسافرين وفتح منافذ السفر البحرية والبرية والجوية، بالإضافة إلى استكمال التجهيزات الخاصة بالمنفذ الحدودي الذي يربط بين المملكة والبحرين.
وأعلن العقيد ضويحي السهلي مدير جوازات جسر الملك فهد، عن زيادة 10 مسارات جديدة في منطقة المغادرة، حيث أصبح إجمالي المسارات في منطقة المغادرة 27 مسار، وذلك لسهولة إنهاء إجراءات المسافرين، بينما بلغ عدد مسارات منطقة القدوم 36 مسار.

اقرأ أيضًا: ما هو النفاذ الوطني الموحد ورابط التسجيل فيه وطرق الاستفادة من خدماته

الفئات التي يسمح لها بالسفر

قامت الجهات المعنية بتحديد فئات يسمح لهم بالسفر إلى الخارج، وتحدد هذه الفئات على أساس بعض الشروط، وتضمنت هذه الشروط التالي:

  1. المواطنين المحصنين أي الذين تلقوا جرعات لقاح كوفيد 19، وفي حال تلقي المسافر جرعة واحدة من اللقاح لابد أن يكون مر على التطعيم بالجرعة 14 يوم.
  2. المتعافين من فيروس كورونا، ولكن لابد أن يكون مر حوالي 6 شهور عن تعافي المسافر من الإصابة بالفيروس.
  3. المواطنين الذين لا تتجاوز أعمارهم سن الـ 18 عام، لابد أن يقوموا بتقديم بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي في المملكة قبل السفر، ولابد أن تغطي هذه البوليصة مخاطر فيروس كورونا خارج المملكة السعودية، وذلك وفقًا للتعليمات التي أعلنت عنها الجهات المعنية في الدولة.
  4. عند عودة المسافر إلى أراضي المملكة لابد من الالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، بالإضافة إلى الخضوع لإجراء فحص PCR عند الانتهاء من مدة الحجر، ويستثني من إجراء الفحص الأطفال دون عمر الثامنة.
  5. لابد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية، لتجنب انتشار الفيروس.
  6. الالتزام بارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وتطهير الأيدي بشكل دائم.

ملحوظة: تخضع كافة الإجراءات الوقائية المتبعة لمكافحة فيروس كورونا، تحت التقييم المستمر من قبل وزارة الصحة العامة.

اقرأ أيضًا: تسجيل الدخول نفاذ المواطن الموحد

مكاتب السفر والسياحة

أعلن هاني العميري عضو الجمعية السعودية للسفر والسياحة عن استعداد أكثر من 2096 وكالة سفر وسياحة داخل المملكة العربية السعودية لاستقبال حجوزات سفر المواطنين، حيث ينتظر الكثير من المواطنين الذين يرغبون في السفر إلى الخارج لمعرفة شروط وطلبات السفر إلى هذه البلاد، بالإضافة إلى معرفة الوضع الصحي في هذه البلاد.

وأضاف العميري أن من أسباب تأجيل السفر لدى بعض المواطنين، خاصةً للراغبين في السفر بقصد السياحة، بعض الإجراءات الاحترازية المشددة، مثل الحجر الصحي، الشروط الصحية، تقديم تأمين طبي، وهكذا.

وأكد العميري على أن أول واجهات السفر التي يقصدها المواطنين السعوديين البلاد التالية:

  1. الإمارات.
  2. البحرين.
  3. مصر.
  4. إندونيسيا.
  5. جورجيا.
  6. أوكرانيا.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن قرارات وزارة الداخلية السعودية الجديدة بشأن رفع تعليق السفر وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية للسفر، وتناولنا في هذا الموضوع كل ما طرح حوله من حيث الفئات التي يسمح لها بالسفر مع ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى معرفة الدول المسموح للمواطنين السعوديين بالسفر إليها، ومعرفة الدول المحظور للسعوديين السفر إليها دون الحصول على إذن مسبق من قبل الجهة المعنية في الدولة.

اقرأ أيضًا: منصة النفاذ الوطني الموحد .. توثيق المعلومات من خلال النفاذ

المراجع

312 مشاهدة
error: Content is protected !!