قرار توطين انشطه البريد

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 20 ديسمبر 2022
قرار توطين انشطه البريد

وزارة الموارد قد أعلنت ببيان منذ بضع ساعات عن ابتداء العمل بقرار التوطين لأنشطة البريد، والقيام بنقل الطرود من جميع مناطق السعودية بدءً من 17 ديسمبر، ولقد انتهت فترة السماح المحددة للتوطين بهذه الأنشطة، وهذا القرار شمل التوطين في 14 نشاط من الأنشطة المتعلقة بالبريد بنسبة قد وصلت حتى 100%، ويتم استثناء المهن المتعلقة بعمال النظافة والشحن والتفريغ من هذا القرار، وبالتالي فإن حديثنا هنا سيكون عن قرار توطين انشطه البريد.

قرار توطين انشطه البريد

قد تم البدء بالعمل باستخدام قرار التوطين لأنشطة البريد بدءً من السابع عشر بديسمبر بعدد من الأنشطة البالغ عددها 14 نسبة قد وصلت 100%، وهذه الوظائف التي قد تم توطينها بشكل كامل هي الوظائف والأنشطة الخاصة بالبريد السريع وأنشطة النقل للطرود باستخدام الحقيبة، وأنشطة الاستلام والتسليم للبعثات وطرود والتقديم لخدمات الإدارة التابعة للغرف البريدية.

خدمات المعالجة وتخزين البعثات والطرود والخدمات والوظائف الخاصة بتوزيع الطرود ومزودي الخدمات اللوجستية بمجال البريد، مع توطين الخدمات المتعلقة بنقل البريد الخاص، والتوصيل للمعاملات إضافة لأنشطة البريد العادي ومعه المميز[1].

تفاصيل القرار الصادر بشأن توطين البريد

القرار الذي صدر بشأن التوطين بالبريد يخص المهن الإدارية المتعلقة بالرؤساء التنفيذيين بنسبة تصل حتى مائة بالمائة، وتوطين الإدارة العليا إذ أن النسبة أصبحت 60 بالمائة، وتم الإقرار بالعمل بهذه النسب بدءً من يناير القادم، وكان هذا الأمر بالمرحلة الأولى، أما الثانية توطين وظائف المرحلة الثانية الخاصة بالإدارة العليا بنسبة قدرها 70%، وهي تدخل حيز التنفيذ بأكتوبر 2023. علماً بأن الوزارة قامت بالإعلان عن المساعدة التنفيذية والداعمة لجميع المنشآت المتعلقة بالقطاع الخاص.

كما أنها ستساعد السعوديين وتشغلهم بالقطاعات الخاصة ومن أهم الحزم المساعدة التي يتم تقديمها هي تلك العمليات الخاصة بالاستقطاب والبحث عن العمالة المناسبة مع دعم عملية التدريب، التأهيل بالمنشآت، والمساعدة بالتوظيف والاستقرار الخاص بالسعوديين، بالإضافة  للاستفادة بجميع برامج الدعم للتوطين، ومعها  البرامج المتاحة حتى تدعم التوظيف الذي يقدم من قبل صندوق تنمية الموارد.

هدف توطين وظائف البريد

إن الهدف من وراء التوطين هو التقدم بالخدمات الخاصة بالتخزين، وإعادة التوزيع بالإضافة لوظائف المعالجة وأنشطة البريد الخاصة بشركات النقل، وتوصيل المعاملات بالإضافة لكافة الأنشطة، والقرار السابق شمل التوطين للمهن الخاصة بالرؤساء التنفيذيين، إلى جانب الإدارة العليا أم المرحلة الثانية تخص وظائف الدرجة الثانية بالإدارة العليا، والتي ستكون في حيز التنفيذ 16 ربيع أول 1445.

المراجع

  1. hrsd.gov.sa ، وزارة الموارد البشرية ، 20-12-2020
222 مشاهدة
error: Content is protected !!