كم دعم الموارد البشرية ؟

كتابة: مي - آخر تحديث: 6 ديسمبر 2020
كم دعم الموارد البشرية ؟

كم دعم الموارد البشرية في خطوة إيجابية من حكومة المملكة لتوفير الدعم للعاملين بالقطاع الخاص وتحسين مستوى أداء العمل داخل المؤسسات وفرت المملكة صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) كأحد مبادرات الحكومة في توطين الوظائف بالقطاع الخاص لصالح مواطني المملكة، وتنفذ من خلال الصندوق الكثير من البرامج التي تستهدف تنمية مهارات وخبرات الباحثين عن العمل بالقطاع الخاص بجانب العاملين بالفعل داخل هذه المؤسسات للمساهمة في تحقيق أهداف سوق العمل السعودي ووصولا لرؤية 2030 .

أوجه الدعم المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية

منذ نشأة صندوق تنمية الموارد البشرية وهو يوفر الكثير من البرامج التدريبية أمام الشباب من الباحثين عن فرص عمل مناسبة تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم بجانب أكسابهم المهارات اللازمة لسوق العمل حتي يكونوا شركاء بالفعل في تنمية مجالات العمل السعودي والمساهمة في خطط التنمية التي تسعى إلى تحققها المملكة في كل المجالات ومن ضمن أوجه الدعم المتوفرة من خلال الصندوق :

  • توفير برامج تدريبية وتأهيلية للشباب في كل المجالات.
  • الأعداد الجيد لكل شاب مقبل علي الحصول علي فرصة وظيفية مناسبة للعيش في مستوى معيشي يلائم ما حصل عليه من شهادات دراسية.
  • يوفر الصندوق محتوي علمي ثري وممتلئ بالقيم وذلك في كل التخصصات لتغطية أغلب الجوانب.
  • توفير الكثير من فرص التدريب الحقيقية في بيئة تشبه بيئة العمل الحقيقية.
  • يتمكن المتدرب الذي يجتاز الدورات التدريبية بنجاح الحصول على رواتب خلال فترة التدريب كنوع من التشجيع للاستمرار في مواصلة البرنامج.
  • تتوفر هذه البرامج على الموقع الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية والذي يستطيع أي مواطن الدخول عليه والاطلاع على كافة البرامج المقدمة من خلاله وكافة المعلومات الأخرى عن الصندوق.

الفئات المستهدفة الدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية

يوجه دعم الصندوق المقدم للمواطنين من السعوديين رجال ونساء في مختلف المراحل العمرية ولكنه يركز على وجه الخصوص على خريجي الجامعات من الشباب رجال وإناث ممن وجدوا صعوبة بعد التخرج في الحصول على فرص عمل مناسبة.

شروط الحصول على دعم الصندوق

لابد من وجود عدد من الشروط الأساسية في المتقدمين حتى يستطيعوا الاستفادة من دعم الصندوق وهي :

  • لابد أن يكون المتقدم للحصول علي الدعم سعودي الجنسية أصل ومنشأ.
  • ألا يقل عمر المتقدم للدعم عن سن 20 عام وألا يزيد عمره عن سن 60 عام.
  • ألا يكون المتقدم من شاغلي الوظائف الحكومية أو يعمل بالقطاع الخاص  أو يكون من أصحاب الأعمال.
  • عند قبول الطلب المقدم من المواطن يتم توقيع عقد بينه وبين الصندوق ثم يتم تسجيله بالتأمينات الاجتماعية مع تحقيق معادلة ألا يقل الراتب الذي يحصل عليه المواطن أقل من الراتب المقدم له دعم.
  • يتقدم للحصول على الدعم  الذي يبحث عن فرصه عمل بالفعل مع تقديم إثبات بالتوقف عن العمل لمدة وصلت إلي 90 يوم بدون عمل.
  • في حالة الاستفادة من دعم الصندوق في فترة سابقة يمكن الحصول على الدعم مرة أخرى بنسبة تصل إلي 30%  من دعم البرنامج التدريبي.
  • أن تكون المنشآت واقعة تحت نطاق الفئات المشمولة بالحصول على دعم الصندوق بالفعل.[1]

مدة دعم صندوق الموارد البشرية.

حدد صندوق تنمية الموارد البشرية أن المدة المحددة للحصول على الدعم من قبل الفئات المستفيدة منه هي 24 شهر بالتتابع ( عامين كاملين).

بزيارة الموقع الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) يتمكن الباحث عن عمل من الاطلاع على كل بيانات الصندوق من هنا،   وكل ما يقدم عليه من برامح يقوم الشاب باختيار البرنامج المناسب له للتسجيل فيه.

كم دعم الموارد البشرية

يبلغ الدعم الذي يتم تقديمه للباحثين عن عمل ألفي ريال سعودي، يحصل عليها المواطن شهريا حيث يتم إيداعها في الحسابات الشخصية للمستفيدين من البرنامج.

قمنا معكم من خلال المقال بعرض كافة التفاصيل الخاصة ببرنامج حافز وقيمة الدعم الذي يتم تقديمه إلى المستفيدين.

المراجع

1- hrdf.org.sa ، حافز ، 6-12-2020.
124 مشاهدة
error: Content is protected !!