كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 13 يونيو 2021
كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية هو سؤال يراود الكثير من الأفراد الراغبين في تغيير أسمائهم، سواء كان ذلك بسبب عدم الإقناع بالاسم القديم، أو كان ذلك بسبب الرغبة في مواكبة الأسماء الحديثة التي انتشرت بشكل كثير في خلال الفترة الأخيرة، ولذلك تجد أن عدد كبير من الأفراد يبحثون عن الخطوات الصحيحة التي يمكن من خلالها أن يتم تغيير الاسم وما المدة التي يتم استغراقها من أجل إتمام هذه المسألة.

وكالة الأحوال المدنية

إن مكاتب الأحوال المدنية تكون عبارة عن إحدى الوكالات التابعة إلى وزارة الداخلية في المملكة، وتكون هذه الهيئة مخصصة بالتسجيل لجميع الوثائق والوقائع المدنية التي تختص بالمواطنين وجميع الأفراد في السعودية.

كما تكون هذه الهيئة خاصة بتطبيق النظام الخاص بالجنسية، وذلك يكون من خلال سحب أو منح الأشخاص للجنسية السعودية، حسب التعليمات والضوابط التي تصدرها حكومة المملكة [1].

خطوات تغيير الاسم في الاحوال المدنية

  • في البداية يتم كتابة التقرير الذي يكون موجود به الاسم القديم للشخص والاسم الذي يرغب في تسميته، ولكن يجب مراعاة تقديم السبب وراء إجراء هذه الخطوة.
  • يتم تنزيل النموذج الذي يكون برقم 203 والذي يوجد في النماذج الخاصة بالأحوال المدنية، وهذا النموذج هو المختص بتغيير الاسم ومن ثم يتم طباعة هذا النموذج وإدخال جميع البيانات والمعلومات اللازمة.
  • أحضر صورة من البطاقة الخاصة بالأحوال الشخصية للراغب في تغيير الاسم، إلى جانب إحضار بطاقة الوالد والبطاقة العائلية.
  • بعدما يتم تجهيز وتحضير كافة الأوراق التي تم ذكرها يتم الذهاب لمكتب الأحوال المدنية، حتى يتم رفع هذه الأوراق إلى اللجنة المختصة.
  • بعد مرور فترة تكون من سبعة أيام إلى شهر يتم مراجعة المكتب، حتى يتأكد الشخص من موافقة اللجنة المختصة بتغيير الاسم حيث يتم إخبار الشخص بقرار اللجنة.
  • في حال وافقت اللجنة الخاصة بتغيير الاسم، سوف يستلم الشخص ملف بيانات حتى يذهب به إلى كاتب العدل مع إثنين من الشهود وذلك يكون من أجل توثيق طلبه.
  • سيستلم الشخص ورقة تشير إلى ضرورة القيام بنشر إعلان في إحدى الصحف الرسمية، وإعلان آخر في صحيفة عادية تفيد رغبته في تغيير اسمه، ثم يتم مراجعة مكتب الأحوال المدنية بعد الانتظار حوالي 30 يوماً.
  • بعدما يتم الانتهاء من توثيق الاسم الجديد، يجب أن يعود مقدم الطلب إلى مكتب الأحوال المدنية مرة أخرى، حتى يستلم كتاب يذهب به إلى المباحث الجنائية من أجل إجراء بصمة، والتأكد أن سجله الجنائي لا يكون به أي شيء يقف عائق في تغيير اسمه.
  • بعدما يتم التأكد من حالة الشخص الجنائية سوف يستلم كتاب من خلال المباحث يفيد السماح له تغيير اسمه، يتوجه بهذا الكتاب إلى مكتب الأحوال المدنية مرة أخرى لاعتماد الاسم الجديد الخاص بي.
  • ثم يتم اعتماد الاسم، ويستطيع مقدم الطلب أن يحصل على وثيقة تكون مصدقة من خلال مكتب الأحوال يكون بها الاسم الجديد، حيث يستطيع الشخص التعامل بهذه الوثيقة في مختلف المؤسسات الحكومية بالمملكة.

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية

بالنسبة إلى الوقت الذي يستغرقه إجراء تغيير الاسم في إحدى مكاتب الأحوال المدنية، فإنه لم يتم تحديد مدة معينة يتم من خلالها تغيير الاسم، ولكن يمكن أن يتم تقدير تلك المدة إلى حوالي 10 أيام حتى 30 يوماً.

وذلك يكون في حال عدم وجود أي مشكلات أو عوائق تتواجد في ملف بيانات الشخص المتقدم إلى طلب تغيير الاسم.

اقرأ أيضاً: حجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية بوابة ناجز وزارة العدل

شروط ومعايير تغيير الاسم في مصلحة الأحوال المدنية

إن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قامت بالإعلان عن وضع مجموعة من الشروط والضوابط، التي يجب الالتزام بها عند الرغبة في تقديم طلب لتغيير الاسم، وتكون هذه الشروط كالتالي:

  • ينبغي أن يتجاوز عمر مقدم الطلب عن سن 18 سنة وذلك في حال رغبة الشخص لتغيير اسمه الأول.
  • تستطيع المرأة تغيير الاسم دون ضرورة موافقة ولي أمرها.
  • أما من يقل عمره عن سن 18 عام، فلابد أن يحصل على موافقة الوالدين ويحصل على إقرار منهما.
  • ينبغي ألا يقل اسم الشخص عن رباعي في البطاقة الخاصة بالأحوال.

قدمنا إليكم الإجابة الواضحة بخصوص كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية حيث أن هذه المدة تكون محددة طبقاً إلى اكتمال الوثائق والأوراق المطلوبة، كما تحدثنا عن جميع الإجراءات الخاصة بتغيير الاسم.

المراجع

  1. moi.gov.sa ،  الأحوال المدنية ، 11-6-2021
281 مشاهدة
error: Content is protected !!