كيفية الاستعلام عن الرقم الضريبي

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 18 أكتوبر 2020
كيفية الاستعلام عن الرقم الضريبي

يعد كيفية الاستعلام عن الرقم الضريبي خدمة من أحد الخدمات التي تقوم المصالح الضرائبية بتوفيرها للتواصل بين المملكة العربية السعودية والكثير من الدول. يعد الرقم الضريبي هو عبارة عن رقم تعريف او رقم يعبر عن تلك المنشأة أو يعبر عن الشخصية التي قد سجلت المنشأة بواسطته.

الرقم الضريبي هو الرقم الخاص بعنوان الشركة من ناحية الجهة الضريبية، حيث يمكنك من خلال الالتزام بتلك المنشآت. يجبر ذلك الشخص على تسديد جميع الرسوم المالية الملزمة لديه على الدولة.

ما هو الرقم الضريبي

لكل مؤسسة في المملكة العربية السعودية رقم ضريبي يجب أن يطابق رقم الهوية الخاص بذلك الشخص. يعد الرقم الضريبي من أحد الأرقام التي تطلبها الحكومة بكثرة وتحتاجها في أخذ المعلومات عن المؤسسات.

تمكن تلك الخدمة المستخدم في إمكانية التسجيل في المنشأة الخاصة به والتأكد من التسجيل في من يتعاملون بهذا النظام. أما بالنسبة إلى مكونات الرقم الضريبي داخل المملكة العربية السعودية فإنه يكون كالتالي

  • يجب ادخال الرقم التعريفي للدولة.
  • بعد ذلك يليه ثمان ارقام ويعبرون عن تسلسل المؤسسات أما الرقم العاشر يعبر عن رمز التحقق.
  • هناك عدد ثلاثة من الأرقام تليها تعبر الرقم الخاص بالشركات المتخصصة لدفع الضرائب.
  • يمثل اخر رقمين في الرقم التعريفي أهمية كبيرة حيث يعبرون عن نوع الضريبة.

كيفية التحقق من الرقم الضريبى

اذا اردت التحقق من الرقم الضريبي خاصتك فيمكنك فعل هذا عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة ومعرفة كيفية الاستعلام عن الرقم الضريبي من هنا

  • قم بالدخول على الهيئة العامة للزكاة من هنا.
  • سترى قائمة منسدلة للخدمات الالكترونيه انقر على زر التحقق منها.
  • منها قم باختيار “التحقق من شهادة التسجيل في ضريبة”.
  • قم بإدخال المعلومات التي يقوم بطلبها منك ثم انقر على زر البحث.
  • بعد ذلك ستظهر لك شهادة تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بك.

ما هو التحقق الضريبي

من الأهمية معرفة خدمة التحقق الضريبي وماهي أهميتها والخدمات التي تعطيها. حيث تقوم الهيئة العامة للزكاة والدخل بداخل المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال إذا قام شخص ما بالبحث عن رقم تم تسجيله في الضريبة الخاصة بالقيمة المضافة فهنا سيعرف المستخدم بالشخص الذي قام بالبحث عنه.

كما تتميز تلك الخدمة أيضاً بوجودها في متناول الجميع ومجانيتها فيمكنك الدخول الى الموقع الرسمي المخصص لها بشكل مجاني لمعرفة كيفية الاستعلام عن الرقم الضريبي.

ما هو رابط التأكد من الرقم الضريبي

في المملكة العربية السعودية قامت الهيئة العامة للزكاة بتصريح رابط مخصص يمكنك من التأكد من الرقم الضريبي ويمكن العديد من الأشخاص بالدخول إليه من هنا. كما يمكنك الحصول على العديد من المعلومات التي ترغب في معرفتها مثل معرفة التفاصيل الخاصة بأرقام التحقق ومعرفة ما إذا كان الرقم الذي تود التحقق عنه مسجل ام لا.

ما هي مميزات رقم التحقق الضريبي

تقدم تلك الخدمة بواسطة الهيئة العامة للزكاة في المملكة العربية السعودية حيث تمكن لمستهلكين المنشأة ومستخدميها بمعرفة المعلومات التي يقومون بالبحث عنها. نظراً لاعتمادها ووجودها في ضريبة القيمة المضافة وبالتالي تمكنك من أخذ شهادة معتمدة تثبت لك ذلك.

أما بالنسبة إلى مميزات تلك الخدمة فأولها مجانيتها فأنت لا تحتاج إلى دفع أي رسوم لاستخدامها فقط ادخل على الموقع الرسمي لها في أي وقت قد تحتاجه. تتميز أيضاً بسهولة استخدامها من قبل مستهلكيها. كما أنها تستخدم بكثرة من قبل الكثيرين داخل المملكة العربية السعودية. مصداقيتها وارفاق الفواتير التجارية مع المعاملات الخاصة بها ويعتبر ذلك من إحدى شروطها.

ومن هنا نكون قد تناولنا الكثير عن الرقم الضريبي من حيث تعريفه وتعريف مميزاته وما هي معنى الأرقام التي توجد به والرابط اللازم للتحقق منه وكيفية الاستعلام عن الرقم الضريبي.

 

المراجع

379 مشاهدة
error: Content is protected !!