كيف اعرف اني على بلاغ هروب من الكفيل

كتابة: إيمان جابر - آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020
كيف اعرف اني على بلاغ هروب من الكفيل

من ضمن الأسئلة التي يكررها الكثير من الوافدين كيف اعرف أني على بلاغ هروب من الكفيل ؟ سوف نجيب على هذا السؤال بشكل مفصل حتى تتمكن من معرفة جميع تفاصيل البلاغ.

كيف اعرف أني على بلاغ هروب من الكفيل

يمكنك الاستعلام على وجود بلاغ من خلال الخطوات التالية[1]:

  • الدخول على موقع وزارة العمل عن طريق الرابط بالضغط هنـا، وبعدها تبدأ في إتباع الخطوات الآتية:
  • عليك أن تختار الخدمة الإلكترونية.
  • بعدها تختار كلمة الاستعلامات.
  •  بعد ذلك تقوم بالضغط على الاستعلام عن عامل وافد.
  •  بعدها تبدأ في إدخال البيانات الخاصة بك ومن ضمنها رقم الإقامة الخاص بك.
  • سوف تجد صفحة البيانات قد ظهرت إليك والتي توضح جميع المعلومات عن الكفيل.

طريقة معرفة بلاغ الهروب من الكفيل

من ضمن الوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة إذا كان لديك أي بلاغ وذلك من خلال حسابك في أبشر، حيث أن في حالة وقفك عن العمل فإن الحساب على أبشر لن يعمل، وهذا دليل على الوقف، أما إذا وجدت أنه يعمل فإن هذا دليل على عدم وجود بلاغ لديك، وفي حال تم إيقاف الحساب على أبشر دليل على أنه يجب عليك أن تقوم بإيقاف خدماتك.

ما هي عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل ؟

تختلف العقوبة في حال بلاغ الهروب من الكفيل فإن هذه العقوبة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، بجانب أنه يتم الحكم بالسجن لمدة ستة أشهر، إضافة إلى أنه يكون هذا الشخص على قائمة الأشخاص الذين يتم منعهم من الدخول إلى المملكة العربية السعودية من جديد، هذا في حال تم التأكد من أن الشخص قد هرب وتغيب عن العمل، وهذا يشمل جميع الأعمال حتى بالنسبة إلى العمالة المنزلية.

طريقة الغاء بلاغ الهروب

إذا كنت ترغب في إلغاء هذا البلاغ فيمكن أن تقوم بذلك في وقت 15 يوم فقط من خلال الذهاب إلى مكتب الجوازات، وإذا تجاوزت هذه المدة ولم تذهب إلى الجوازات لإلغاء فلا يمكنك أن تقوم بإلغائه بعد ذلك، وفي نفس الوقت فإنه لا يمكن أن تقوم بإلغائه إلكترونيًا.

الاستعلام على بلاغ الهروب

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في الاستعلام على بلاغ، فيمكنك أن تلجأ إلى الطريقة التي ترغب بها وذلك للإجابة على كيف اعرف على بلاغ هروب من الكفيل بشكل مفصل، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

الطريقة الأولى: موقع وزارة الداخلية

تعتبر من ضمن الطرق الشائعة التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة وجود أي بلاغ[2]:

يتم هذا بشكل بسيط فقط عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، ومن ثم تختار المنصة الوطنية لخدمات الأشخاص ومن ثم يمكنك الاستعلام ومعرفة إذا كان يوجد بلاغ أو لا يوجد.

الطريقة الثانية: بوابة أبشر

أبشر هي البوابة الوطنية، ويتم هذا من خلال الدخول إليه ومن ثم تختار خدمات الجوازات، وبعد ذلك تختار استعلام مباشرة على الوافدين ومن ثم يمكنك التعرف على جميع البيانات من خلال إدخال الرقم الخاص بالإقامة وسوف تظهر لك جميع التفاصيل والتي يمكن من معرفة إذا كان يوجد بلاغ أو لا.

العواقب التي تنتج عن بلاغ هروب الكفيل

في حال قام الكفيل بإثبات أن العامل قد هرب بالفعل ويتم هذا من خلال تقديم الأوراق التي تثبت مصداقية ما يقول، ويتم التأكد من ذلك فعادة ما تقوم السلطات بترحيلهم بشكل نهائي وهذا يعني أنه لن يتمكن من الدخول إلى المملكة العربية السعودية من جديد.

هذا بجانب الغرامة والحبس؛ لهذا السبب فإن المكفول إذا كان يرغب العميل في أي مكان آخر فلابد أن يتم هذا بناء على اتفاق بينه وبين الكفيل، حتى يسمح لك بالعمل في أي مكان بدون أن يقوم الإبلاغ عليك، وذلك لأن العقوبات التي سوف يتعرض لها الشخص متعددة ولابد من تجنبها.

بهذا نكون أجبنا على سؤال مهم وهو كيف اعرف أني على بلاغ هروب من الكفيل ؟ وذلك من خلال عرض الطرق المتعددة لمعرفة ذلك، وكذلك حددنا المشاكل التي تنتج عن الهروب من الكفيل لتجنب القيام بذلك.

المراجع

  1. moi.gov.sa ، وزارة العمل ،19-11-2020
  2. moi.gov.sa ، الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ، 19-11-2020
124 مشاهدة
error: Content is protected !!