لقاح موديرنا

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 28 مايو 2021
لقاح موديرنا

لقاح موديرنا الآن أصبح من أهم اللقاحات المستخدمة في التطعيم ضد فيروس كورونا، ولقد صدرت الموافقة عليه من قبل منظمة الصحة العالمية، كما منحته ترخيص طارئ لكي يتم استعماله في التطعيم، وفي الحقيقة أن لقاح موديرنا هو اللقاح رقم 5 الذي تم الموافقة عليه من قبل المنظمة، كما حددت أنه سيستخدم في حالات الطوارئ فقط، وذكرت المنظمة أن اللقاح فعال في الحماية من كورونا بنسبة 69.5٪ وحتى 94.1 ٪، كما ذكرت أن أعراض الفيروس سوف تظهر بين جرعتي اللقاح.

لقاح موديرنا

إن منظمة الصحة العالمية قالت أن هدفها هو إتاحة لقاحات وأدوية ووسائل تشخيص سريعة من أجل مواجهة طوارئ الفيروس، وهذا بناءً على ما ذكرته وكالة رويترز.

وأضافت مساعدة المدير العام للمنظمة أن إتاحة لقاحات عديدة يحدث بسبب مشكلات الإمداد  باللقاحات الثانية، مثل ما يحدث في الهند.

كما أكدت على أن منظمة الصحة العالمية لأزالت حتى الآن تدرس لقاحات أخرى مثل سيموفاك وسينوفارم الصينى، وذكرت الوكالة أن القرار الخاص بهم سوف يتم اتخاذه في نهاية الأسبوع [1].

الأعراض الجانبية للقاح موديرنا

بناءً على التجارب السريرية التي قام بها مركز CDC قدم الأعراض الجانبية للقاح والتي تتراوح من الدرجة الخفيفة إلى الدرجة المعتدلة، كما وضح الوقت الذي تستمر فيه الأعراض الجانبية والتي كانت أسبوع من أخذ الجرعة أو التطعيم.

والآثار الجانبية للقاح هي التعب، الحمى، الصداع والقشعريرة، بجميع أجزاء الجسم، ولكنها أكثر شيوعاً  فيما بعد الجرعة الثانية من اللقاح.

وكما ذكر المركز مدى شدة الآثار الجانبية والتي كانت من خفيفة إلى معتدلة، ذكر أيضاً أن بعض الأشخاص يمكنهم التعرض إلى آثار جانبية تتراوح شدتها ما بين المعتدلة والشديدة، والتي لن تمكنهم من أداء أنشطتهم اليومية.

جودة لقاح موديرنا

بالاعتماد على التجارب السريرية التي تم تأديتها في مركز CDC وجدوا أن لقاح موديرنا فعال وناجح في الحماية والوقاية من فيروس كورونا بنسبة 94.1 ٪، وهذه النسبة أتت للأشخاص الحاصلين على الجرعتين والذين لم يصابوا سابقاً.

ولقد وضح مركز السيطرة على الأمراض أن هذا اللقاح فعال للغاية في التجارب السريرية التي تم إجراؤها على أعمار مختلفة وأجناس وعروق مختلفة كما وضح أنه فعال على الأشخاص المعانين من حالات مزمنة.

18/12/2020م قامت FDA بإصدار تصريح باستخدام لقاح موديرنا بحالات الطوارئ فقط، ولقد حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على تصريح استخدام اللقاح في حالة الطواري فقط للأشخاص من عمر 18 عام فيما فوق.

اقرأ أيضاً: هل لقاح كورونا اجباري بالسعوديه

طريقة عمل لقاح Moderna

لقد ذكرت الحكومة الكندية أن اللقاحات المعتمدة التي يتم استعمالها في حقن الأشخاص تدرب خلاياهم على صنع البروتين الذي يحفز الاستجابة المناعية وهو سبايك من دون استعمال الفيروس، ويتم هذا عبر تقنية mRNA، والتي تؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة تساعد في القضاء على الفيروس إذا دخل إلى الجسم.

وبدأ إنتاج هذا البروتين عندما يحصل الشخص على اللقاح، وتبدأ خلاياه بقراءة التعليمات مثل طريقة إنتاجه، وتبدأ في إنتاجه بالفعل، وبعد أن تنتجه يدرك الجهاز المناعي أن هناك بروتين قد وُجد في الجسم وهو لا ينتمي إليه، وبالتالي يبدأ في قراءته وإنتاج أجسام مضادة له.

طريقة تقديم لقاح Moderna

يتم تقديم لقاح موديرنا عبر الحقن في الذراع، ولكي يكون عمل اللقاح أفضل، على الإنسان الحصول على 2 جرعة، الأولى ثم الثانية بعد مرور شهر.

ولأن المناعة تتطور بمرور الوقت فإن الحماية الكبرى من كورونا تستغرق حوالي 14 يوم، ولهذا يجب الحصول على الجرعة الثانية لحماية أكبر.

وبناءً على الدراسات المطبقة على 30000 مشارك فإن لقاح موديرنا من اللقاحات الفعالة في حماية الإنسان بنسبة 94.1 ٪ من فيروس كورونا، وهذا بعد مرور 14 يوم من الحصول على الجرعة الثانية.

لقاح موديرنا من اللقاحات المهمة والفعالة في الحماية من فيروس كورونا، ولكنه من اللقاحات المستعملة في حالات الطوارئ فقط، وبناءً على ذلك أتحنا معلومات عن طريقة عمله، وطريقة الحصول عليه، وموعد الحصول على الجرعتين وغيره.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org ، لقاح موديرنا ، 28-5-2021
296 مشاهدة
error: Content is protected !!