ما هو نظام الصلح في القصاص الجديد بالسعودية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 4 مارس 2022
ما هو نظام الصلح في القصاص الجديد بالسعودية

إن مجلس الشورى قد أعلن بالساعات الماضية عن الموافقة لمشروع القانون المتعلق بالصلح في القصاص والتنظيم، والآلية لدفع مبلغ الصلح، والتحديد لجميع الإجراءات التي تترتب على الصلح، ولذلك فإننا عبر هذا المقال سنوضح لكم ما هو نظام الصلح في القصاص الجديد بالسعودية وأهم المعلومات التي يحتاجها الجميع لمعرفتها.

ما هو نظام الصلح في القصاص الجديد بالسعودية

إن النظام الخاص بالقـصاص الجديد داخل المملكة السعودية هو نظام يعرض مسؤول عن الجمع لمبلغ الصلح التي تنتج عن القصـاص، وهذا عبر التقدير للتعويض عن هذا القصـاص والتنظيم إن كان هناك حالة جنائية تمت بقصد أو بدون،  ولقد تمت الموافقة على هذا القانون، وسيتم التنظيم لآلية الدفع للمبالغ الخاصة بالصلح عبر الجهات التي لها علاقة[1].

كما أنهم يحددوا جميع الإجراءات التي تترتب على الصلح بين العائلات التي لديها ثأر مع الجهات المختصة المعنية فهي تنظم كل شيء بالشكل الجيد وتمنع أي عداء  قد يحدث خلال هذه الإجراءات، وهي تحدد كافة الأشياء المتعلقة بالصلح بشكل يكن لمصلحة الجميع دون حدوث أي مشكلة خلال القيام بهذا الأمر.

تفاصيل نظام الصلح

إن مجلس الشورى قد أعلن يوم الثلاثاء عن الموافقة على المشروع المقترح لنـظام الصـلح بالقصـاص بالمملكة السعودية، والذي قد تم تقديمه استناداً على مادة رقم 23 بنظام المجلس، تلك التي تفيد بحق الاقتراح لمشروع النظام الجديد، والقيام بتعديل النظام الذي يسمى نافذ، وتم عرضه على مجلس الشورى ورئيس المجلس قد رفع هذا الاقتراح للملك، وتم أخذ الموافقة من خلال اتصال مرئي بالجلسة 28 للسنة الثانية بالدورة الثامنة المنعقد برئاسته النائب التابع لرئيس المجلس، والذي يسمى مشعل السلمي، وبالنسبة لعدد المواد لمشروع النظام الذي تم اقتراحه فهم 18 مادة قدمت من ست أعضاء بالمجلس.

الأهداف الخاصة بنظام الصـلح

إن نظام الصلح بالقـصاص الجـديد التابع للمملكة السعودية له أهداف متعددة من أجلها قد انشيء النظام، وإليكم هذه الأهداف وهي كالآتي:

  • أولاً التنظيم للـصلح عن القـصاص.
  • القيام بحماية المجتمع من أي سلوك عدواني صادر من الأفراد، كما أنه يمنع الاستغلال تماماً.
  • يرفع من مستويات الوعي للأفراد والمجتمعات بالأشياء المتعلقة بالأحكام والقيام بجمع المبالغ للصلح عن القصاص.

المراجع

  1. okaz.com.sa ، نظام الصلح في القصاص ، 3/3/2022
624 مشاهدة
error: Content is protected !!