ما هي أضرار الجوال على صحة الطفل

كتابة: جودي محمد - آخر تحديث: 30 مايو 2021
ما هي أضرار الجوال على صحة الطفل

ما هي أضرار الجوال على صحة الطفل لقد أصبح الجوال جزء لا يتجزأ من حياتنا،  وأصبح الكثيرون يقضي فترات طويلة وهو يشاهد شاشة الجوال، ولم يكن الأمر بعيد عن الأطفال وأيضا الصغار وكذلك المراهقين، بل أصبحت رؤية الصغار التي لا تتخطى الخامسة وهي تلهو بهذا الهاتف امرا ليس بغريب، بل إن الكثير من الأمهات تلجأ  في بعض الأوقات إلى الهاء صغارهم عن طريق هذا الهاتف السحري لذلك سوف نجيب في مقالنا عن سؤال ما هي أضرار الجوال على صحة الطفل.

اضرار الهواتف الذكية على الأطفال 

قد تتعرض الأطفال لأضرار جسدية، وتظهر أعراضها ولكن تظهر على البعض من الأطفال، وتتمثل في الآتي:

  •  اضرار العين، وكذلك العظام بالإضافة إلى الإضرار النفسية، وأيضا السلوكية وتظهر أعراضها على المدى البعيد.
  • وهذه الأعراض تتمثل في اضطرابات النوم، وايضا تأخر الكلام، كما تكون في بعض الأحيان أعراض مثل الاكتئاب وايضا محاولة الانتحار.
  • ولقد أثبتت الأبحاث أن يجب على الأطفال التي لم تتجاوز سن السنتين منعهم عن الجوال المحمول، ولا يجب استخدامه لمدة تزيد عن ساعه باليوم، بالإضافة إلي الأطفال التي من عمر سنتين حتى خمس سنوات. 

 اضرار الهاتف المحمول على عيون الأطفال

  • أن الجوال يصدر منه ضوء أزرق وتعتبر الأشعة الصادرة من الأجهزة الكهربائيه قد تكون السبب في الإضرار البصرية، ومن أبرز أضرار الجوال على العين،  بأن يتم امتصاص الكثير من الأشعة الصادرة من الجوال لشبكة العين مرورا بالعدسة وأيضًا القرنية، مما ينتج عنه ضررًا في الخلايا الشبكية وينتج عن ذلك التنكس البقعي. (Macular Degeneration)  
  • في المدى البعيد، وهذا يسبب مشاكل كبيرة في النظر.
  • ومن أبرز هذه الأضرار التي يسببها الجوال على الأطفال هو انخفاض في قدرة العين وعدم تمكنها من الرؤية البعيدة والذي يطلق عليه قصر نظر. [1]
  • كما يسبب إستعمال الجوال لساعات طويلة من دون راحة في زيادة من فرصة حدوث الكثير من مشاكل البصر، مثل الساد وكذلك الماء الأبيض(Cataract). 
  • وأيضا ظهور الظفرة على العين (Pterygium) وينتج عن ذلك حدوث أمراض خطيرة بالانسجة البصرية.

شاهد أيضا:أسباب الفطر الأسود وأعراض الإصابة

ما هي أضرار الجوال على صحة الطفل     

عدد ساعات استخدام الجوال للاطفال

لقد حذر المختصين من جلوس الصغار أمام شاشات جميع الأجهزة الإلكترونية والتي تتمثل في التلفزيون والهواتف وأمام أجهزة الكمبيوتر، لمدة ساعتين وأكثر في اليوم، لأن ذلك قد يتسبب في حدث مشاكل سلوكية وأيضًا ذهنية للأطفال. 

فوئد وأضرار الهاتف المحمول للاطفال

عندما بحثنا في الأهداف الذي قد تدفع الأهل الى امتلاك اطفالهم للجوال المحمول والسماح لأطفالهم باقتناء هذا الهاتف نجد ان يوجد الكثير من الايجابيات المتنوعة التي تندرج أسفل امتلاك الأطفال للجوال المحمول مثل الآتي:

  • أولا التواصل عن طريق الموبايل من أجل الاطمئنان علي صغارهم، وإمكانية الأهل أن يتواصلوا مع أطفالهم في حين خروجهم من المنزل، وفي حين ذهاب الأطفال في رحله أو غير ذلك يستطيع الآباء التواصل مع أطفالهم إذا حدث تأخر للأطفال في العودة على المنزل.
  • طلب المساعدة أذا تعرض الطفل لشيء ما أو موقف طارئ يستطيع الطفل الإتصال بأهله أوأي شخص قريب منه طالبا المساعدة، أو تعرض للمضايقة من احدى الغرباء أو أذا تعرض لأي شيء خطر حينها يمكنه الاتصال وطلب المساعدة.
  • يزيد من تفاعل الطفل في مجتمعه المحيط به

إن استعمال الجوال قد يزيد من تفاعل الطفل مع المجتمع الذي يحبه، و بذلك يمكن للأطفال أن يتواصلوا مع أصدقائهم وأيضا أقاربهم بشكل دائم ومستمر. 

  • يحسن من قدرة الطفل على الكلام

يحسّن الجوال المحمول من قدرة الصغار على الكلام، وكذلك التواصل، مما يوفر عنده سرعه البديهه على الرد والتواصل مع الآخرين.

  • التوسع في مدارك الطفل

تجعل الطفل على اتصال مستمر مع العالم، وأيضا يعمل على تطوير أفكاره، وكذلك إمكانية تبادلها عن طريق وسائل الإتصال 

  • استعمال الموبايل في الأغراض التعليمية يستطيع الطفل عند امتلاك الجوال، أن يتجه إلى المساعدة التعليمية عن طريق الإنترنت ومن خلال محركات البحث أذا كان ملتحقا في المدرسة، وذلك يطور من قدراته في إيجاد طرق متعددة في التعليم وأيضا البحث لفهم الكثير من الأفكار.

شاهد ايضا:الاستعلام عن فاتورة الانترنت stc بالخطوات التفصيلية

ما هي أضرار الجوال على صحة الطفل     

أضرار الجوال على المراهقين

أن الإسراف في استعمال الهواتف الذكية قد يؤثر تأثير سلبي عليهم من أهم هذه الأضرار التي تسبب فيها الأجهزة الذكية كالاتي:

  • يحد من  التطور الإجتماعى وأيضًا تراجع المهارات، عند المراهقين.  
  • استعمال الجوال أثناء فترات المساء وأيضا الليل يتسبب في اضطرابات النوم، وحدوث الأرق وعدم النوم حيث يؤثر إستخدام الجوال أثناء الليل في معدل إنتاج الميلاتونين وهو الذي ينظم النوم وايضا إزاله السموم.
  • أن الضوء الأزرق، الذي ينبعث من خلال شاشات هذه الأجهزة، تمنع عملية إنتاج الميلاتونين.
  • كما يسبب حدوث السمنة عند الاطفال وكذلك المراهقين، وهذه المشكله منتشره بطريقه كبيره في هذا العصر ويكون سببها قضائهم معظم الأوقات أمام هذه الشاشات بدون حركه وعدم بذل أي مجهود.
  • أن الألعاب الإلكترونية التي توجد في الهواتف الذكية قد تؤثر سلبا على الأطفال من ناحية القدرة وقوة الذاكرة، كما أن إدمان هذه الهواتف يعمل على حدوث فجوة بينه وبين الأفراد وغير ذلك .

والي هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا واجبنا عن سؤال ما هي أضرار الجوال على صحة الطفل ولذلك يجب على اطفالنا عدم الجلوس أمام الشاشات لمدة طويلة حتى تتجنبي اي مخاطر قد يتعرضون لها.

المراجع

268 مشاهدة
error: Content is protected !!