ما هي شروط استحقاق بدل طبيعة العمل 1442؟

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 30 مايو 2021
ما هي شروط استحقاق بدل طبيعة العمل 1442؟

ما هي شروط استحقاق بدل طبيعة العمل 1442؟ وما هي عوامل بدل الصرف، والفئات التي تشمل بدل العمل وغيرها من تفاصيل هذه الخدمة سنعرفها اليوم، لذلك فضلا دعونا نبدأ.

ما هي شروط استحقاق بدل طبيعة العمل 1442؟

لا شك أن هناك الكثير من العمل وأن العامل يؤدي بشكل مضاعف، وبالتالي فإن الكثير من تلك الأعمال يحتاج إلى تحفيز مضاعف من أجل مواصلة العمل، خاصة إذا كان عبء العمل كبيرًا، وتعوض المملكة العربية السعودية عن الكثير من العمل على هذا الجهد المضاعف، وتعطي المزيد من الحافز للاستمرار والسعي [1].

تعرف على شروط صرف بدل العمل 

شروط صرف بدل العمل، وطبقا شروط استحقاق بدل طبيعة العمل 1442، هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تتوافر في ذلك، ومن أبرز تلك الشروط:

  • أن تكون الوظيفة نفسها من بين الوظائف المسموح لها بأجر العمل.
  • مخصصة، هي تلك الوظائف التي تحتاج إلى عمل إضافي ونوبات أخرى.
  • أن يكون الموظف مُلحقًا بها في ملف الوظيفة الذي يعمل فيه عملاً إضافيًا حسب الوظيفة التي يشغلها حاليًا.
  • كما أن هناك صعوبة في العمل الذي يؤديه العامل، واحتمال الإضرار به أو بذل جهد على صحته إذا استمر في العمل.
  • لابد أن تكون الوظيفة متصله مع الخدمة العامة والجهور أيضاً.
  • يجب أن يكون العمل بها مسؤولية قد ينتج بعض الخسائر المالية على وجه الخصوص.
  • أن يعمل الموظف أو العامل خارج إطار عمله العادي أو خارج مكتبه.
  • أن يكون العمل ضمن وظائف الرقابة التي تحدد بدل العمل العادي ولا يتجاوز 20٪ من الراتب الأساسي. وعليك أن تعلم أن بدل العمل يصرف لمن لا يشغل وظائف تدريبية وتعليمية وفق الشروط السابقة.

ما هي طبيعة بدل العمل؟ 

هو الحافز والأجر الإضافي الذي يتقاضاه العامل نتيجة تحمّله أعباء إضافية على عمله، وهو من ضمن شروط استحقاق بدل طبيعة العمل 1442، ولا شك أن هذا الدافع يزيد من حماس العامل لإتمام عمله، بنفس الطريقة وبنفس الجهد.

الإنسان له طاقة يعمل بها من أجل الحصول على الرزق والأجر الذي يكمل به حياته ومعيشة، وبالتالي يجب أن يكون الأجر على مقدار الطاقة، وإذا تجاوزت الطاقة الأجر، فإن إنتاجها ينخفض، وبالتالي يجب تعويض الطاقة الزائدة عن أجر إضافي أو بدل عمل.

بدل العمل

بدل العمل هو تعويض عن الوقت والجهد الإضافي للعامل، وبالتالي هو يندرج تحت بنود شروط استحقاق بدل طبيعة العمل 1442 وهناك العديد من العوامل التي على أساسها يكون مبدأ صرف بدل العمل، ويجب أن تكون قائمة، وأهم هذه العوامل هي الطبيعة الخاصة للعمل ومدى مصاعبه ومتاعبه على العامل، مثل المناخ أو مكان العمل نفسه.

وكذلك مكان إقامة العمل وصلاحيته للمعيشة، وطبيعة الضغط النفسي والعقلي والجسدي على العامل صاحب الحقوق وفق قوانين العمل المعتمدة لدى الدولة، ويجب مراعاة مخاطر العمل التي قد تنشأ نتيجة العمل الإضافي أو نتيجة العمل نفسه والمخاطر المحتملة التي يجب أخذها في الاعتبار عند صرف بدلات العمل.

الفئات التي تشمل بدل العمل

هناك العديد من الفئات التي تدخل في بدل العمل، ومن بين تلك الفئات الكتاب والمراسلون والحراس وأفراد الأمن، وأيضًا مراقبو السلامة والأطباء والممرضات والسائقون والعاملين في مهنة الإعلام بشكل عام وربما أيضًا العاملين في مهنة الفن.

اقرأ أيضاً: راتب شهري للعاطلين عن العمل 1442 ماهي شروط الحصول عليه

وزارة الخدمة المدنية لعلاوة بدل العمل 

فسرت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية شروط استحقاق بدل طبيعة العمل 1442 وعلاوة بدل العمل إلى العديد من التفسيرات، مثل أنها ساعات عمل إضافية يؤديها الموظف بعيدًا عن عمله الأصلي، ويستحق أجرًا إضافيًا.

وأيضًا هو كل الأعمال التي يؤديها الموظف لعمله أو أدائه بعد ساعات العمل العادية أو في أيام العطل الرسمية والأعياد، من خلال أمر رسمي أو تكليف من جهات العمل، وبناءً على هذه الأوقات الإضافية يتم صرف بدل العمل.

المراجع

  1.  hrsd.gov.sa ، وزارة الموارد البشرية ، 29-5-2021
279 مشاهدة
error: Content is protected !!