مبادرة مستعد وزارة الصحة للتطوع

كتابة: الاء - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020
مبادرة مستعد وزارة الصحة للتطوع

مبادرة مستعد وزارة الصحة للتطوع ، هي مبادرة لمواجهة فيروس كورونا ومعرفه كيفيه الحفاظ علي أنفسنا وسلامتنا لعدم حدوث اي اصابة او عدوي، حيث تقوم المبادرة بإعداد طلاب الكليات الطبية و المتخصصين في مجال الطب وذلك للمشاركة في مكافحة العدوي فيروس كورونا covid 19، وتقوم المبادرة بعمل برنامج شامل للمتطوعين من حيث كيفية تعاملهم مع هذه الأزمة ومع المصابين وكيفية إرشاد الناس للوقايه والحمايه من فيروس كورونا والحفاظ على سلامتهم وسلامة عائلاتهم.

مبادرة مستعد وزارة الصحة للتطوع

 تقوم المبادرة بجمع المتخصصين والعاملين في مجال الطب مثل الاطباء والممرضين والفنيين وطلاب الكليات الطبية كل ذلك ضمن التطوع للمبادرة، وتقوم المبادرة بتدريبهم وإعدادهم للتعامل مع الآخرين وإرشاد الناس وكيفية الحفاظ على انفسهم وما هي طرق الوقاية من العدوى وشرح لهم أسباب العدوي وكيفيه حدوث العدوى وما هي اهم اعراض العدوى البسيطة الأولية أو الخطيرة، وعملت المبادرة منذ إطلاقها علي ضجة كبيرة على مواقع السوشيال ميديا المختلفة، وعلق الكثير من محبي وداعمي المبادرة على الفيسبوك والتويتر وذلك من خلال حبهم في المشاركة في المبادرة. [1]

شروط التسجيل  في المبادرة

يوجد اربع شروط للمشاركة في مبادرة مستعد وزارة الصحة للتطوع :[1]

  1. ان يكون سنه مناسب اي لا يقل عن 21 سنه.
  2. أن يكون قد انتهي من تدريبات المبادرة ليستطيع المشاركة.
  3. ان مؤهل صحيا أي أنه يعاني من أي أمراض مزمنة للعمل بكفاءة في المبادرة.
  4. يجب ان يكون متفرغ للعمل في المبادرة.

مبادرة مستعد وزارة الصحة للتطوع

  • يقوم البرنامج بعمل دورة تدريبية للمتطوعين وذلك ليكونوا على أتم استعداد للعمل والمشاركة الجيدة في المبادرة.
  • عمل برنامج تدريب المشاركين على كيفية التعاون مع الآخرين في مثل هذه الازمه.
  • العمل على تنمية الشعور لدى المشاركين بواجبهم نحو وطنهم.
  • العمل على تنظيم المشاركين وتقسيم أعمالهم.

ماهي الفوائد التي تعود على الإنسان من العمل التطوعي ؟

 حيث يقضي الكثير منا أوقات فراغه في أعمال غير مفيدة مثل التصفح على الانترنت او مشاهده التلفزيون أو النوم لفترات طويلة، وهذه الحالة تجعل الانسان كسول وتعرضه احيانا لحالات  الاكتئاب، لذلك ينصح الجميع وإشغال أوقات فراغنا بأعمال مفيدة، ومنها العمل التطوعي الذي يعود علينا بالكثير من المنافع، دعنا نذكر لك بعضها:

  • يكسبك العمل التطوعي الكثير من الخبرات التي سوف تحسن في جوانب شخصيتك وتحسين السيرة الذاتية لديك.
  •  يحسن من صحة المتطوعين حيث يجعل صحته أفضل ويمنحهم عمر اطول عن غيرهم من الآخرين ويجعلهم يشعرون بالسعادة العارمة.
  • يساعد العمل التطوعي على إنشاء علاقات اجتماعية مع الآخرين وتكوين الكثير من الصداقات ويعمل على مدى الترابط المجتمعي بين الافراد وبعضهم، حيث ان العمل التطوعي يشكل فارقا في المجتمع حتى ولو بأبسط المهام التي تقوم تبدو لك صغيرة.
  • يساعد العمل التطوعي على تحسين على تحسين الحاله المزاجيه والنفسيه و شعور الشخص بالرضا التام والسعادة العارمة التي تجعله اكثر نشاط و صحة و قئ الشخص من الكثير من الأمراض.
  • من فوائد العمل التطوعي مساعدة الشخص على تكوين الكثير من الصداقات والتعرف على أشخاص جديدة وتعزيز علاقتك بهم، ويكسبك لغة التحاور الجيدة وسماع آرائهم والاستفادة من خبراتهم المختلفة، التي تكسبك الكثير من المهارات والخبرات في حياتك العلميه والمهنيه وفي حياتك الشخصية أيضا.
  • يساعد الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض النفسية الغير خطيرة مثل القلق أو التوتر من العلاج منها، وذلك من خلال تعاملهم مع الكثير من الاشخاص وتعرف على افراد جديدة مما يزيد ثقتهم بأنفسهم و يشعرهم بالسعادة وحب العمل. 
  • ومن الأمراض التي يساعد العمل التطوعي على التخلص من حالات الاكتئاب المختلفة ويبدل حاله الحزن والاكتئاب الي حاله سعاده وتحسين المزاج والتفكير بطريقة أفضل.
  • يمنحك العمل التطوعي هدفا في الحياة وذلك للأشخاص كبار السن او الذين فقدوا شغفهم واصبح ليس لديهم أمل،  فيجعلك تشعر أن لك دور مهم في المجتمع ولك هدف تحققه من خلال مساعدة الاشخاص الاخرين.
  • العمل التطوعي مفيد جدا لاصحاب كبار السن وذلك لأنه يتميز بالحركة الكثيرة والنشاط والذي هو مفيد لهم ويساعدهم في الحماية من الكثير من الامراض مثل امراض القلب وآلام الرجلين والظهر.
  • يعتبر العمل التطوعي فرصة للحصول على عمل جديد وذلك من خلال كثرة الأماكن التي يتم زيارتها والتعرف على اشخاص واماكن جديده ما يتيح له فرص عمل كثيرة.
  • يتميز العمل التطوعي بأنه يضيف الى حياتك الكثير من الانجازات وشعورك بالرضا عما تقوم به من مساعدات واكتساب خبرات فهو يضيف الي حياتك الكثير من السعاده لانه يساعدك كسر روتينك اليومي المعتاد الذي تمل منه.
  • من أكبر منافع العمل التطوعي يعتبر خدمة وطنية تفيد المجتمع بأكمله حيث يجعل المجتمع متجه الى الافضل من خلال شعور الفرد بواجباته نحو وطنه وخدمته بالطريقة التي سوف تحدث تغيير، ويعود أيضا ذلك على الفرد حيث يمنحه التعبير عن أفكاره ومعتقداته المختلفة حول الأشياء والقضايا المختلفة فهي علاقه متبادله.
  • وأخيرا يعتبر تأثير المتطوعين في التطوع  في الجمعيات ومؤسسات الصحة يؤثر على العالم بأكمله من حيث تغيره للافضل.

المراجع

  1. moph.gov.qa  ، وزارة الصحة ، 16-11-2020
206 مشاهدة
error: Content is protected !!