متى اكتشف البترول في السعودية

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 1 مارس 2022
متى اكتشف البترول في السعودية

متى اكتشف البترول في السعودية، عندما اكتشف البترول في السعودية أصبحت من أقوى وأهم الدول العربية من الجهة الاقتصادية وشهدت ازدهار على كافة المستويات، ويرجع هذا السبب إلى اكتشافها للنفط، قد تم اكتشاف النفط داخل المملكة العربية السعودية خلال اليوم الثالث من شهر مارس لعام 1938 ومنذ هذا العام أصبحت المملكة واحدة من أهم الدول وذلك بعد عامين من الاستكشاف والحفر دون الحصول على أي نتائج.

متى اكتشف البترول في السعودية

  • أعلنت المملكة العربية السعودية خلال اليوم الثالث من شهر مارس 1938 ميلادية بأنها تمكنت من اكتشاف أول حقل للنفط لها، ويعتبر هذا الحقل هو حقل دمام الذي يحمل رقم ٧، وتم تسميته بعد ذلك بحقل الخير، ويعتبر هذا الاكتشاف بمثابة نقطة تحول في تاريخ السعودية.
  • تحولت المملكة من أرض صحراء تعتمد دائما على الزراعة والصناعات البسيطة إلى أرض تتسم بالحضارة والازدهار داخل مختلف جوانبها، حيث أنها أصبحت تحتل المركز الثالث من حيث أكبر الدول المنتجة للنفط الخام حول العالم، وقد يعود هذا الفضل إلى الملك عبدالعزيز آل سعود الذي عمل بشكل دائم على تنمية الإيرادات الخاصة بالمملكة. [1]

اكتشاف أول حقل نفطي في المملكة

  • تم اكتشاف حقل الدمام رقم 7 بواسطة العالم الأمريكي ماكس ستينكي الذي كان يعمل داخل شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا، وقد قام باكتشاف العديد من الآبار.
  • الجدير ذكره أن المملكة تشتهر بثروة أراضيها وامتلائها بالنفط والبترول، حيث أنها تمتلك أكبر حقل نفط في العالم وهو الحقل الذي تم اكتشافه خلال عام 1948 ميلاديا، ويعرف باسم حقل الأغوار ولا يزال هذا البئر يعمل وينتج النفط حتى وقتنا الحالي، كما يبلغ الإنتاج اليومي لهذا البئر قرابة خمسة ملايين برميل، فهو يقع بين مدينة الأحساء والخرج وتبلغ مساحة المنطقة الذي يقع بها نحو 265 كيلو متر.
  • كما تمتلك المملكة عددا كبيرا من الحقول التي تنتج كمية كبيرة من النفط، فهي تعتبر من أكبر الدول المنتجة وتحتل المرتبة الأولى في احتياطي النفط في العالم، ومن بين هذه الحقول حقل البقيق الذي تم اكتشافه عام 1940 وحقل السفانية وغيرها من الحقول العديدة.

المراجع

  1. Wikipedia.org, تاريخ النفط في السعودية، 01/03/2022
640 مشاهدة
error: Content is protected !!