متى تموت جرثومة المعدة وماهي طرق علاجها الطبيعية ؟

كتابة: لارا - آخر تحديث: 7 يوليو 2021
متى تموت جرثومة المعدة وماهي طرق علاجها الطبيعية ؟

متى تموت جرثومة المعدة؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الهامة، بعد أن كثر الإصابة بهذا المرض في الآونة الأخيرة، حيث أنه من الأمراض التي تنتج عن نوع من البكتيريا التي تقوم بالدخول إلى جسم الإنسان ثم تعيش في جهازه الهضمي، وسوف نوضح في هذا المقال الإجابة على هذا السؤال إلى جانب الإجابة على سؤال هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز؟

متى تموت جرثومة المعدة؟

فيما يخص الكثير ممن يصابون بجرثومة المعدة، ففترة 4 أسابيع علاج مناسب تكفي للقضاء على تلك الجرثومة، وسوف يؤكد الطبيب على المريض شفاءه بشكل كلي منها، وبالنظر إلى العمر وتواجد مشكلات طبية أخرى، قد يطلب الطبيب تحليل براز أو يوريا لكي يتأكد من كون العلاج قد نجح أم لا، ويكون في حالة إصابة المريض بأمراض لها علاقة بجرثومة المعدة، فسوف يكون علاج المرض الآخر على أساس نوعه والسرعة في التشخيص وطريقة العلاج.

لهذا قد يكون المريض في حاجة لتناول علاجات أكثر للقضاء على جرثومة المعدة، وإذا ظلت الجرثومة موجودة بعد أو جولة من العلاج، وتم إيقاف العلاج، ففي الغالب ترجع مرة ثانية، وهناك حالات نادرة، هناك احتمالات لتطور الأمر إلى مرض سرطان المعدة، لأن هناك فئة قليلة للغاية ممن أصيبوا بتلك الجرثومة، وتحول مرضهم إلى سرطان المعدة، لهذا إذا كان لأسرة المريض تاريخ مرضي مع الإصابة بسرطان المعدة، فعليه أن يعالج الجرثومة على الفور بالعلاجات الفعالة.[1]

هنا تجد: علاج جرثومة المعدة بالأدوية وبالأعشاب الطبيعية

هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز؟

في الواقع توجد اعتقادات خاطئة عن الكثير ممن يصابون بجرثومة المعدة، وهي أن رؤية دم مع البراز إشارة على خروج تلك الجرثومة من الجسم، وفي الواقع أن تلك الجرثومة لا تخرج مع البراز، ولكن يطلب من المريض عمل اختبار براز كي يتأكد الطبيب من تواجد مولد ضد الجرثومة أم لا، فإذا كان موجود، فذلك دليل على الإصابة بالجرثومة، وفي حالة عدم تواجدة، كان معنى ذلك خلو الشخص من الأمراض.

اكلات تقتل جرثومة المعدة

هناك الكثير من الأكلات التي تقوم بمعالجة جرثومة المعدة ومنها:

العسل

يعتبر غذاء هام لمعالجة الجرثومة لأنه يتضمن عناصر كثيرة مفيدة للإنسان، بل ويمكن أن تقوم بوقايته من الأمراض، ويمكن استخدام العسل على إنه دواء لأنه يشتمل على الخصائص المضادة للبكتيريا وعلى وجه الخصوص البكتيريا الملوية البوابية أو ما تعرف بجرثومة المعدة، وهناك دراسات أظهرت أن عسل المانوكا يعمل على منع ظهور جرثومة المعدة داخل خلايا المعدة الطلائية.

زيت الزيتون

يعتبر من الزيوت المفيدة التي يمكن استخدامها في علاج جرثومة المعدة، حيث أظهرت مجموعة من الدراسات قدرته الكبيرة كمضاد لبعض سلالات جرثومة المعدة، من بين تلك السلالات أنواع ثلاثة تقاوم المضادات الحيوية.

الخضروات والفواكه

تعد الخضروات والفواكه من الأشياء التي تتضمن مكونات وعناصر مهمة تفيد جسم الإنسان، لأنها تشتمل على ألياف طبيعية تعمل على تسهيل الهضم، وتقلل الألم الناتج عن القرحة وعن أي مرض ناتج عن التهاب، ومن الفواكه التي تعتبر غنية بالألياف الطبيعية، الخوخ والكمثرى والتوت، ومن الخضروات أيضًا التي تحتوي على ألياف، السبانخ والبروكلي والبطاطا.

قد يهمك أيضًا: علاج آلام المعدة بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

قام الباحثون بإجراء دراسات عن أساليب علاج جرثومة المعدة الطبيعة بالاعشاب، ومنها:

  • علاج جرثومة المعدة بالصبار: هناك دراسة وجدت أن الهلام الذي يوجد في أوراق الصبار فعال في تقليل نمو جرثومة المعدة وقتلها، حتى بالنسبة للأنواع التي تقاوم الأدوية.
  • التخلص من  جرثومة المعدة ببراعم البروكلي: هناك دراسات تم عملها على البشر والحيوانات وفي أنابيب الاختبار أظهرت أن نبات البروكلي قادر على أن يقتل جرثومة المعدة.
  • علاج جرثومة المعدة بزيت الليمون: طبقًا للدراسات التي تم إجرائها على الحيوانات والبشر، فثبت فاعلية زيت الليمون الأساسي في منع نمو جرثومة المعدة.
  • معالجة جرثومة المعدة بالشاي الأخضر: هناك دراسة تم إجرائها على الحيوانات، وقد قام الشاي الأخضر بتقليل كم البكتيريا عند فئران مصابة بجرثومة المعدة، ولكن راى الباحثون أن الفئران التي قامت بتناول الشاي الأخضر في فترة ما قبل الإصابة، قد كانت نتائجهم أفضل.

شاهد أيضًا: 6 عادات بسيطة تساعدك في التخلص من حرقة المعدة

قمنا في مقالنا هذا بالإجابة عن سؤال متى تموت جرثومة المعدة؟ وقد بينا أنه في الحالات العادية يشفى المريض خلال شهر، ولكن إذا كانت هناك أمراض مصاحبة فقد تطول مدة العلاج.

المراجع

421 مشاهدة
error: Content is protected !!