متى تولى الملك سلمان الحكم .. متى تمت مبايعة الملك سلمان ملكًا

كتابة: إيمان جابر - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020
متى تولى الملك سلمان الحكم .. متى تمت مبايعة الملك سلمان ملكًا

متى تولى الملك سلمان الحكم ؟ من أهم الأسئلة الدراسية للطلاب في المرحلة الابتدائية، يعتبر سلمان هو الملك السابع للمملكة العربية السعودية وهو من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، تولى الحكم في القرن الحالي في عام 1436 هجرية، وكان له تأثير كبير في المملكة العربية السعودية وفي الدول العربية وخاصة أنه ملك أهم الدول العربية والإسلامية.

متى تولى الملك سلمان الحكم

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تولى حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك عبد الله، وذلك في 3 من ربيع الأول في عام 1436 هجريا، الموافق عام 2015، وتم تعيين ابنه كولي للعهد من بعده، ويعتبر هو الذي يتصدر المشهد الآن في السعودية.

المناصب التي تولاها خادم الحرمين الملك سلمان

الملك سلمان يعتبر من أهم أفراد الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية شغل الكثير من المناصب السياسية في المملكة، وكان من أهم المستشارين للملك عبد الله بن عبد العزيز وهذه بعض المناصب السياسية للملك سلمان:

  • تولى منصب أمير الرياض كأول مشوار له في طريق السياسة، خلال هذه الفترة استطاع أن يمثل السعودية في الكثير من الزيارات السياسية للعديد من الدول العربية مثل الإمارات والأردن، والدول الأجنبية مثل البوسنة وأمريكا، استطاع خلالها عقد العديد من الاتفاقيات والقيام ببعض الأمور السياسية نيابه على ولي العهد.
  • في عام 2011 تم تعيينه في وزير الدفاع السعودي بأمر ملكي.
  • في عام 2012 أعلنت المملك العربية السعودية عن وفاة الأمير نايف ولي العهد، وإعلان الملك سلمان خليفة لأخيه في ولاية العهد.
  • تولى حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك عبدالله في عام 2015.

أهم أعمال الملك سلمان

منذ توليه حكم المملكة العربية السعودية في عام 2015 قدم العديد من الأعمال التي وافقت البعض فيها وخالفه آخرون، من أهم أعماله ما يلي:

  • في بداية عهده تم وضع رؤية شاملة للمملكة العربية السعودية أطلق عليها رؤية 2030، حيث تم وضع خطة منهجية لتحقيق الكثير من الإنجازات على النطاق المحلي والدولي.
  • لأول مرة في السعودية تم السماح للنساء بقيادة السيارات والحصول على رخصة قيادة.
  • ولأول مرة أيضا في المملكة أصبح بإمكان الجميع الحصول على تأشيرة سياحية.
  • مع بداية فيروس كورونا أصبح بإمكان جميع المصابين الحصول على العلاج المجاني من جميع مستشفيات المملكة.
  • فتح المسارح ودور الأوبرا والسينما في المملكة بالإضافة إلى تنظيم المهرجانات الغنائية واستضافة أشهر نجوم الغناء في العالم.
  • تحويل هيئة السياحة إلى وزارة رسمية، وكذلك هيئة الاستثمار.
  • تم دمج وزارتي التعليم لتصبح وزارة واحدة، وإنشاء وزارة جديد تم تسميتها بوزارة الاستثمار.
  • اشتهر عهده بالحرب ضد الحوثيين الموجودين في اليمن بالحملة العسكرية الضخمة التي سميت بعاصفة الحزم.
  • اشتهر في عهد الملك سليمان بشن الحرب الإعلامية على تركيا و رفض طلب تركيا بإنشاء قاعدة عسكرية في المملكة العربية السعودية.
  • قام بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، إعلان دعمه للمعارضة السورية حيث قام باستضافة المعارضة لإنشاء مؤتمر إعلامي في الرياض.
  • كما قام بعمل حملات ضد الفساد والفاسدين حيث تم اعتقال العديد من رجال الأعمال والأمراء ومحاكمتهم بتهمة الفساد.
  • منح المرأة المزيد من الحرية حيث أصبح من حقها المشاركة في الانتخابات.

نبذة عن حياة الملك سلمان

ولد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في عام 1936 ميلادية في مدينة الرياض، وهو الابن الخامس والعشرين للملك عبد العزيز آل سعود، كان متميز منذ صغره فقد أتم حفظ القرآن الكريم في عمر العاشرة كما التحق بكلية القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية مما جعله مؤهلا لتقديم العديد من الخدمات العسكرية والسياسية في المناصب المختلفة التي تولاها ومنها منصب وزير الدفاع.

تزوج أكثر من مرة ولكنه لم يرزق بأبناء إلا من ثلاث زوجات فقط وهم زوجاته حتى الآن، رزقه الله 12 ذكر، وبنت واحدة فقط، ويلقب بأبو الفهد.

تولى ابنه الأكبر الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد بعد تنحي عمه ليصبح أصغر ولي عهد في المملكة العربية السعودية، وهو الذي يتولى إدارة جميع الشؤون الداخلية والخارجية خاصة مع مرض والده المستمر حتي اصبح معروف في جميع دول العالم.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي يحمل سؤال هام وهو متى تولى الملك سلمان الحكم وتطرقنا بالحديث عن الإجابة الوافية، نرجو أن يكون قد نال إعجابكم.

المراجع

  1. wikipedia.org،  ويكيبيديا ،18-11-2020
225 مشاهدة
error: Content is protected !!