متى دخول المربعانيه…تعرف على موعد دخول المربعانية في السعودية

كتابة: مي - آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020
متى دخول المربعانيه…تعرف على موعد دخول المربعانية  في السعودية

متى دخول المربعانيه أن موسم المربعانية الشتوي من أهم المواسم التي يحرص عليها مواطني المملكة ينتظرونها سنويا لإحياء الإرث الثقافي لديهم بجانب أخذ الكثير من الصور الخاصة بهذه المناسبة الهامة لديهم وتعود الفائدة من تحديد موعد المربعانية على الكثير من المؤسسات والشركات في محاولة للارتقاء بالمستوى الوظيفي لديهم.

متى دخول المربعانيه

تسمى بـ مربعانية الشتاء 1442 كما يطلق عليها في المملكة ويصاحب وقت دخولها تعرض المملكة لتغيرات جوية كثيرة منها تأثر الأجواء بالعواصف الرعدية الشديدة المصاحب لها موجات برد تصيب الحياة داخل المملكة بالشلل التام والتوقف، ومع الإعلان الذي أصدرته هيئة الأرصاد الجوية السعودية فإن موعد دخول المربعانية يكون من بداية شهر ديسمبر القادم حتى شهر يناير من العام الجديد 2021 م.

وطبقا لحسابات هيئة الأرصاد يكون متبقي حوالي (42) يوم على بداية موسم المربعانية الشتوي بالمملكة ويوافق يوم الاثنين 22/4/1442 هـ  الموافق ميلاديا يوم 7/12/2020 على هذا تأتي المربعانية سنويا في موعد ميلادي ثابت  أما حساب الموعد الهجري للمربعانية فهو متغير من عام لعام.

موعد نهاية المربعانية لعام 1442 هـ

وتنتهي المربعانية بعد مضي 80 يوم أي يوم الخميس الموافق 1/6/1442هـ  والموافق ميلادي 14/1/2021.

أن موسم المربعانية الشتوي للمملكة يطلق عليها ألقاب كثيرة لمسمى واحد ومن هذه الألقاب الأربعينية أو المربعانيات وتكون مدتها بالمملكة مستمرة حتي 40 يوم تقريبا  ويحذر فيها مواطني المملكة من أصابة المملكة بأحوال جوية مثل تساقط الأمطار الغزيرة  تأثر الجو بتساقط الثلوج على أغلب المناطق  إصابة بعض المناطق بالصقيع.

فصل الشتاء بالمملكة

تشهد فترة الشتاء بالمملكة تغيرات كثيرة وتظهر هذه التغيرات جلية مع بداية موسم المربعانية الممتد أربعين يوما تقريبآ وتنقسم فصول الشتاء بالمملكة إلى ثلاث فصول هي :

المربعانية 1442

فترة المربعانية فترة شديدة البرودة بها أمطار غزيرة وثلوج علي أغلب الأنحاء والتي تتأثر بها مدن ومحافظات المملكة.

فصل الشبط 1442

يطلق على هذا الفصل أيضا مسمى السعود وهو يبدأ بعد المربعانية وتصل مدته إلى 26 يوما كاملا ويتميز أيضا بشدة البرودة  ويوم يوم 23 جمادى الأولى 1442هــ.

فصل العقارب 1442

بداية مرحلة الشتاء الثالثة بالمملكة وهي فصل العقارب وفي هذا الفصل يبدأ الجو في التحسن ويميل الجو إلى الإحساس بالدفء ويتكون هذا الفصل من ثلاث مراحل أساسية  وتصل مدة هذا الفصل إلى 40 يوم مثل أول فصل وهو المربعانية والمراحل هي :

العقرب الأول :  وهو المرحلة الأولي للفصل الثالث الشتوي وتكون مدتها 13 يوم الموافق 16/6/1442هـ.

العقرب الثاني : وهو المرحلة الثانية من الفصل وتصل إلى 13 يوما أيضا ويوافق يوم 29/6/1442هـ.

العقرب الثالث : أخر المراحل في فصل العقارب ويكون 13 يوما أيضآ ويوافق يوم 13/7/1442هـ. [1]

الخمسينية الشتوية

ما المقصود بـ خمسينية الشتاء بالمملكة هي الفترة الثانية من موسم الشتاء في المملكة وتنقسم هذه المرحلة لأربع فترات أساسية هي :

سعد الذابح : أن مدة هذه الفترة 12 يوم فقط حيث تبدأ في الأول من شهر فبراير وتنتهي في اليوم الثالث عشر من نفس الشهر ويرجع مسمى الفترة بهذا الاسم لكثرة كمية الأمطار بها.

سعد بلع : هي الفترة المثالية لفترة سعد الذابح وتكون مدتها 12 يوم أيضآ وهي الفترة التي يتم فيها ابتلاع الأرض لكمية المياه المتساقطة من الفترة السابقة.

سعد السعود: تبدأ هذه الفترة في شهر مارس ويلاحظ فيها انكسار الأغصان من الأشجار.

سعد الخبايا: في هذه الفترة تبدأ الأفاعي في الخروج من الجحور مع ميل الأجواء إلي الدف بفضل تأثير أشعة الشمس  بجانب خروج كائنات أخرى مثل العقارب والسحالي والحراذين والتي تكون نشطة في الصيف ولديها ثبات شتوي.

قمنا معكم باستعراض كافة التفاصيل الخاصة بالمربعانية وأهم ملامحها في المملكة.

المراجع

1- wikipedia.org ، المربعانية ، 16-11-2020.
163 مشاهدة
error: Content is protected !!