متى ولد الملك سلمان بالهجري

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020
متى ولد الملك سلمان بالهجري

سؤال هام يتوارد على أذهان الكثير من السعوديين خاصةً مع قرب ذكرى البيعة السادسة لعام 2020، ألا وهو متى ولد الملك سلمان بالهجري  ويجب أن تكون إجابة هذا السؤال دقيقة وصحيحة، كما يتسائل الكثيرون أيضا عن تاريخ تولي سموه الحكم، و كم يبلغ عدد انجاله، وماهو عمره الآن، كل هذه التساؤلات سوف يتم الإجابة عليها في السطور التالية.

متى ولد الملك سلمان بالهجري

بمتابعة ما ورد عن السيرة الخاصة بحياة الملك سلمان الملك السابع في تاريخ المملكة العربية السعودية، وُجد أنه ولد في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض في يوم الخامس من شهر شوال سنة 1354 من الهجرة، وهو التاريخ الذي يوافق الحادي والثلاثون من شهر ديسمبر سنة 1935 بعد الميلاد أدام الله على جلالته الصحة والعافية وحفظه للمملكة، ورعاه، و تلقي  سمو الملك سلمان تعليمه في  مدارس الأمراء بالرياض، حتى أنهى المراحل  التعليم قبل الجامعي ثم التحق بالقوات المسلحة وأكمل دراسته فيها، وشغل العديد من المناصب السياسية الهامة والإدارية، مما أدى إلى تطوير و تقدم المملكة [1].

كم يبلغ عمر الملك سلمان بن عبد العزيز

يمكن لمن يتسائل عن عمر الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية حساب عمره بعد معرفة موعد ميلاده في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر لعام ١٩٣٥م، ليجد أن سموه أطال الله عمره، ومتعه بالعافية يبلغ اليوم خمسة وثمانين عام، أما بالتقويم الهجري، وبحساب مولد فخامته في الخامس من شهر شوال لعام ١٣٥٤ه‍، نجد أن عمر الملك سلمان هجرياً هو ثمانية وثمانين عام أدام الله عزه.

من هو الملك سلمان بن عبد العزيز ؟

بعد القيام بالإجابة على سؤال متى ولد الملك سلمان بالهجري  يجب أن نعرف أن الملك سلمان بن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هو سابع ملك يتولى حكم المملكة العربية السعودية، كما يرأس قيادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة والجيش، و يتولى أيضا رئاسة مجلس الوزراء  بالمملكة.

ويعد فخامته الحاكم رقم عشرون من أسرة آل سعود، كما يقع ترتيبه بين أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رقم خمسة وعشرون، وقد أنجبه من زوجته حصة بنت أحمد السديري، وقد اعتُبر سموه من أهم أفراد الأسرة المالكة حيث شغل منصب رئيس مجلس العائلة، وأيضا أمين سرّها، كما كان أحد السبعة الملقبون بالسديريين من أبناء الملك المؤسس رحمه الله عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، كما كان يعد مستشاراً شخصياً للملوك السابقين له.

تاريخ تولى الملك سلمان الحكم بالهجري

تم تنصيب الملك سلمان ملكاً للمملكة العربية السعودية في الثالث من شهر ربيع الثاني سنة 1436ه‍، والموافق ليوم الثالث والعشرين من شهر يناير لعام 2015م، وذلك بعد وفاة أخيه المغفور له الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بعد ٱتمام البيعة للملك سلمان ليتولى حكم المملكة، وقد قام الملك سلمان بإنشاء الكثير من المشاريع الإقتصادية، و الإنجازات الهامة التي ساهمت بشكل كبير في تقدم وازدهار المملكة.

القاب الملك سلمان

يطلق على أي ملك تولى حكم المملكة لقب خادم الحرمين وذلك منذ فترة حكم الملك فهد طيب الله ثراه ولكن هناك العديد من الألقاب التي أطلقت على الملك سلمان منها ملك الحزم والعزم، ولقب ملك  الرؤية، و لقب حكيم العرب وغيرها من الألقاب المتنوعة.

أبرز انجازات الملك سلمان

  • منح المرأة السعودية إمكانية أداء العديد من الخدمات دون التقيد بموافقة  ولي الأمر.
  • ساهم في وضع رؤية خاصة بالمملكة 2030 والتي تهدف إلى تطوير وتنمية المملكة بأكملها.
  • قام بتأسيس مدينة الجبيل، ومدينة ينبع الصناعيتين.
  • حرص على تطوير القطاع الخاص. بالبتروكيماويات.
  • السماح للمرأة بقيادة السيارات في السعودية، وأتاح لها إمكانية استخراج رخصة خاصة بالقيادة.
  • إعطاء المرأة السعودية الحق في الاشتراك في الانتخابات.
  • إنشاء متحف العلوم والتقنية في الإسلام.
  • افتتاح معرض الملك فهد الموجود بالمملكة.
  • تشجيع النساء على شغل المناصب القيادية.
  • إتاحة فرص عمل عديدة ومناسبة للمرأة، لتتمكن من مشاركة الرجل في سوق العمل.

وبذلك نكون قمنا بالإجابة على سؤال البعض عن متى ولد الملك سلمان بالهجري مع الحديث عن  كم يبلغ عمره، وتاريخ تولي سموه الحكم، وذكرنا أيضاً أهم ألقاب الملك سلمان، وأبرز انجازات فخامته، رعاه الله وحفظه للمملكة.

المراجع

  1. wikiwand.com ، سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، 18-11-2020.
172 مشاهدة
error: Content is protected !!