متى يتوقف نمو الإنسان

كتابة: جودي محمد - آخر تحديث: 29 مايو 2021
متى يتوقف نمو الإنسان

هل سألت نفسك من قبل متى يتوقف نمو الإنسان؟ بالتأكيد مثل هذه الأسئلة خطرت على بالك وشغلت تفكيرك، وربما قمت بالبحث لها عن إجابات، لذلك سوف أقوم في هذا المقال بتقديم كل المعلومات المتعلقة بنمو جسم الإنسان ونتعرف أيضًا متى يتوقف نمو العظام ، فهيا بنا.

متى يتوقف نمو العظام

يمر الإنسان منذ أن يصبح جنينًا في رحم أمه بعدة مراحل، وفي كل مرحلة يحدث نموًا في العظام والعضلات، ولكن تختلف نسبة وحجم النمو تبعًا لعدة عوامل سوف نتحدث عنها لاحقًا، ومن أسرع مراحل النمو هي مرحلة ما قبل الولادة حيث يبلغ 50 سنتيمتر، ثم تحدث طفرة ثانية في النمو خلال فترة النمو، وإن كانت تختلف في نسبتها بين الجنسين، لذا من الأفضل تفصيل القول حينما نريد معرفة متى يتوقف نمو الإنسان؟ بتحديد نوعه أولًا.

شاهد ايضا:الوقاية من هشاشة العظام

متى يتوقف نمو الذكر

يتحدد العمر الذي يتوقف فيه النمو عند الذكور بوصوله لمرحلة البلوغ، حيث يحدث طفرة كبيرة في النمو خلال هذه المرحلة، ويمكن أن تستمر من عام إلي عامين بعد البلوغ.

وتشير الدراسات والأبحاث المتخصصة في هذا المجال إلى  أن الغالبية العظمى للشباب يتوقف النمو عندهم في عمر 16سنة ويصلون للنمو الكامل في سن 18 سنة.

وفي نسبة قليلة يمكن أن يستمر نموها إلي سن الثانية والعشرين، وهذا يكون راجعًا إلى عدة عوامل منها الوراثية وأخري نابعة من أنماط غذائية معينة.

متى يتوقف الطول عند الإناث

يرجع السن الذي يتوقف فيه النمو عند الإناث إلى الوقت الذي تصلن فيه إلى مرحلة البلوغ، لذا نجد أن معظم البنات عادةً ما يتوقف نموهن بعد عامين أو عامين ونصف العام من بداية الدورة الدموية لديهن.

لذلك تصل الفتيات إلى الطول النهائي في سن 14 أو 15 ويتوقف النمو عند الفتيات في أغلب الأحيان عند سن السادسة عشر. [1]

  متى يتوقف نمو الإنسان أعراض زيادة الطول

بالرغم من عدم وجود رابط مباشر ما بين زيادة الطول و الشعور ببعض الآلام، إلا أن قد يصاحب هذه الزيادة في الطول بعض الآلام في الفخذين أو الركبتين أو الساق، وتعتبر هذه الأعراض هي الأكثر شيوعًا بالإضافة إلى الشعور بصداع، لكن ليس هناك دليل علمي قوي على ذلك.

إذن يمكننا القول بأن النمو بشكل عام لا يسبب أي مشاكل في حد ذاته.

شاهد أيضا:الم الرجل اليسرى.. أهم أسبابه وطريقة علاجه

متى يتوقف نمو الإنسان العوامل التي تؤثر على النمو

هناك العديد من العوامل التي لها دور كبير في زيادة الطول وتحدد أيضًا متى يتوقف نمو الإنسان؟، ومنها ما يأتي:

  • التغذية: ولها دور كبير جدًا في عملية النمو، حيث نجد أن الأطفال الذين يعانون من سوء في التغذية هم الأقل في النمو مقارنة بأقرانهم، وعلى العكس تمامًا في التغذية السليمة تساعد بشكل كبير في النمو.
  • النوم: يساعد النوم الجيد والمنتظم على نمو المفاصل والعظام، فنجد أنه كلما حصل المراهق على قدر كافٍ من النوم زاد ذلك من معدل طوله.
  • الاضطرابات الهرمونية: ومن بين العوامل التي تؤثر في النمو وتحدد متى يتوقف نمو الإنسان؟ الاضطراب في هرمونات الغدة الدرقية، حيث أن انخفاض ذلك الهرمون يؤدي إلى قصر القامة.
  • ممارسة الرياضة: وهي واحدة من أكثر الأمور الهامة في حياة الإنسان عامة لما تعود به على الإنسان من فوائد عديدة، بالإضافة إلى وجود بعض الرياضات التي تساعد على إطالة العضلات مثل السباحة.
  • الأدوية: هناك بعض الأدوية إذا تم تناولها لفترات طويلة إلي تباطؤ في عملية النمو ومنها على سبيل المثال: الكورتيكوستيرويدات.
  • الأمراض المزمنة: تؤدي الحالات المرضية المزمنة إلى إبطاء النمو ومنها : التليف الكيسي، ومرض الكلية، ، والأمراض الباطنة، كما ومن إنه من  الملاحظ أن الأطفال المصابون بداء السرطان يكونوا أقل نموًا من أقرانهم. 

وإلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الممتع المليء بالمعلومات، متمنيًا ان تكون قد أجابت على السؤال متى يتوقف نمو الإنسان؟ سواء كان ذكر أم أنثي، كما تعرضنا للعوامل التي لها تأثير في هذه العملية.

المراجع

  1. wikipedia.org،  متى يتوقف نمو الإنسان،29/5/2021
485 مشاهدة
error: Content is protected !!