ما هي انواع مسامية الشعر؟ ما طريقة معرفتها؟ نصائح عامة للعناية بالشعر

كتابة: آلاء عرفات - آخر تحديث: 21 مايو 2021
ما هي انواع مسامية الشعر؟ ما طريقة معرفتها؟ نصائح عامة للعناية بالشعر

مسامية الشعر هناك العديد من الطرق لاختبارها ومن ثم طريقة الاهتمام بالشعر وفقاً للنتيجة، ومن خلال موقعنا هذا نقدم لكم عنها أهم المعلومات، وكيفية اختبارها، وبعض الخطوات التي يجب أن ننتبه إليها  وهذا ما يود معرفته العديد من الأشخاص .

 كيفية معرفة مسامية الشعر

يمكنك معرفة مسامية شعرك من خلال عدة تجارب ولكن من التجارب الناجحة بنسبة كبيرة هي:

اختبار المسامية بطريقة الكوب:

يجب إحضار كوب خالي ثم نضيف إليه القليل من الماء الدافئ، ثم نضع فيه خصلات الشعر بشرط أن تكون نظيفة تماماً بعد الاستحمام مباشرةً، ويجب وضع الشعر برفق شديد للحصول على أكثر نتيجة ناجحة ونترك خصلات الشعر في الماء الدافئ مدة لا تقل عن خمس دقائق، ولا تزيد عنها لمعرفة إن كانت تلك الخصلات سوف تطفو على الماء أو تغوص ومن خلال تلك التجربة يمكن معرفة المسامية سواء كانت عالية أو متوسطة أو منخفضة.

اختبار المسامية بمتابعة نظامه:

في حالة أن الشعر يجف سريعًا عند تعرضه إلى الماء فذلك يعني أن المسامية  عالية، أما إذا كان الشعر يمتص الماء سريعًا فذلك يدل على أن مساميته متوسطة، وكذلك في حالة أن الشعر يجف في فترة زمنية طويلة بعض تعرضه للماء فذلك يعني أن المسامية  منخفضة ولكن بالرغم من صعوبة امتصاصه للماء إلا أنه لديه القدرة على قياس رطوبة الشعر بشكل سريع.

قد يهمك أيضا خلطات لترطيب الوجه فعالة بمكونات طبيعية وآمنه

أنواع مساميه الشعر

هناك ثلاث أنواع من المسامية  والتي يمكن معرفتها من خلال إجراء بعض الاختبارات التي تم ذكرها من قبل ويعد معرفة مسامية الشعر من أهم الخطوات التي يجب أداؤها لاتباع نظام غذائي الشعر والاعتناء به، من أنواعها ما يلي :

مسامية الشعر المنخفضة:

هناك بعض الخصائص بخصوص المسامية المنخفضة والتي من خلالها يمكن التعرف عليها من تلك الخصائص: اتخاذ وقت طويل لكي يجف الشعر بعد تعرضه إلى الماء وذلك شيء طبيعي بخصوص الشعر المجعد، عدم امتصاص الزيوت بسهولة، صعوبة امتصاصه للرطوبة، الإصابة بالحساسية عند استخدام البروتين، لذلك يجب الاعتناء بالشعر الذي يحتوي على مسامية منخفضة وذلك عن طريق استخدام السيشوار على درجة حرارة عالية باستخدام منشفة قطنية لكي يساعد على امتصاص المنتجات بشكل أسرع، تجنب الشامبو الذي يحتوي على مادة الكبريت وكذلك أيضاً يجب تجنب أي منتجات أو زيوت تحتوي على دسم عالي.

المسامية المتوسطة:

هناك بعض الخصائص التي يحتوي عليها متوسطة والتي من خلالها يمكن التعرف عليه منها: امتصاص الماء والمحافظة على الرطوبة بسهوله، الشعر يصبح مرن وثقيل، لا يحتاج للعناية كثيراً، سهولة التصبغ في وقت قليل.

كما أن هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن الاعتناء بالشعر الذي يحتوي على مسامية متوسطة منها: المحافظة على قدرته في امتصاص المنتجات بسهولة وذلك من خلال معالجته، ليس هناك طريقة محددة للاعتناء به ولكن يجب متابعة الشعر والذي يحتاجه على مدار فترات معينة.

المسامية العالية:

في حالة تواجد تلك الخصائص للشعر يمكن التأكد من أنها  عالية وذلك إذا كان: يحتاج الكثير من المنتجات لفك التجاعيد، جاف معظم الأوقات، لديه القدرة على فقد الرطوبة سريعًا، يتعرض للتشابك معظم الأوقات.

لذلك يجب الاعتناء به كثيراً وذلك باستخدام أقل درجة حرارة له وتجنب تعرضه إلى درجة حرارة عالية، استخدام بعض العلاجات الطبية والمضمونة في العناية به، استخدام الماء البارد أثناء الاستحمام وذلك للتخلص من المسام الواسعة، تجنب جميع العلاجات الكيميائية.

نصائح عامة للعناية بالشعر

لديك تلك النصائح للعناية بالشعر جيداً التي في حال اتباعها يمكن التخلص من جميع مشكلات الشعر منها:

  • تقليل عدد مرات استخدام الشامبو يكفي مرة واحدة كل أسبوع.
  • الانتظار قليلاً بعد تعرض الشعر للماء وعدم تمشيطه فوراً لتجنب تلف الشعر.
  • تجنب استخدام السشوار في تجفيف الشعر وتركه حتى يجف.
  • استخدام كريم مرطب للشعر يومياً.
  • فك تشابك الشعر برفق.
  • عدم النوم على قطعة من القطن لأنه يعمل على امتصاص الرطوبة من الشعر واستخدام الستان أفضل من ذلك.

لذلك فقد يعتقد البعض أنه من الصعب التعرف عليها وطرق علاجها والاعتناء بالشعر ولكن باتباع تلك الخطوات التي تم ذكرها من قبل يصبح الأمر أكثر سهولة وتجنب بعض مشاكل الشعر والحصول على نتيجة جيدة في فترة زمنية قليلة.

قد يهمك أيضا علاج جفاف الشفايف وما علاج الشفايف المجروحه وما هى اعراض مرض جفاف الشفاه

المراجع

  1.  ar.wikipedia.org مسامية الشعر 30-4- 2021
271 مشاهدة
error: Content is protected !!