مستشفى الملك فهد العسكري

كتابة: وفاء - آخر تحديث: 23 يونيو 2021
مستشفى الملك فهد العسكري

تعتبر مستشفى الملك فهد العسكري التخصصي من أهم وأكبر المستشفيات المتخصصة في المنطقة على المستوى الخاص والعام وتعتبر من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والتي يرأس إدارتها مجلس وزير الصحة السعودي ويعمل المستشفى على توفير كافة الخدمات الصحية بالمنطقة حيث تعد من أكبر المشاريع الصحية التي تم تنفيذها في منطقة الخليج العربي.

مستشفى الملك فهد العسكري

تم إنشاء مستشفى الملك فهد العسكري في عام 1984 ولكن لعدة أسباب أخرى لم يستطع إكمال بناء هذا المستشفى حتى عام 1999.

كانت في بداية الأمر تحميل المستشفى اسم مستشفى الخليج ولكن في النهاية أطلق عليها اسم مستشفى الملك فهد وذلك بمرسوم ملكي وتم افتتاحه بحضور كبير من ضمنهم الملك عبد الله عبد بن عبد العزيز في عام 2005 [1].

كان تخصص المستشفى خدمة جميع أفراد المجتمع ولكن في عام 2008 عملت المستشفى كتخصص مرجعي يتم فيها زراعة الأعضاء ومركز العلوم الاقتصادية والعلوم الجنية.

وقد حصلت المستشفى على جميع اعتمادات الهيئة الدولية وتعتبر من أول المستشفيات التابعة لوزارة الصحة التي تحصل على هذا.

كذلك تم الاعتراف بمختبر المستشفى وقسم أمراض الدم من قبل الكلية الأمريكية للأمراض، وكذلك حقق المختبر الخاصة بالإنتاج والمناعة المتواجد في مستشفى الملك فهد إنجاز كبير من خلال تجاوز تفتيش المنظمة الأمريكية للأنسجة.

وذلك بهدف الحصول على شهادة الاعتماد الدولية والتي تمثل جودة وسلامة التوافق بين الشخص المانح والشخص المستقبل للعضو في عملية زراعة الأعضاء، وبذلك يكون المختبر الثاني من نوعه في المملكة التي تم منحه هذا الاعتماد.

الكوادر الطبية بمستشفى الملك فهد العسكري

وكان الهدف الأساسي الخاص بالمستشفى من بداية الأمر هو الحرص التام على توظيف أهم الكوادر المؤهلة بدرجة عالية، ويعتبر هذا الهدف من أهم الأهداف الأساسية التي حرصت عليها إدارة المستشفى من أجل الوصول إلى الجودة العالية وبشكل ممتاز جداً في مجال الرعاية الصحية.

وذلك بالإضافة إلى تسهيل أفضل التقنيات الحديثة المتاحة لهذه الفوائد، كما تهتم مستشفى الملك فهد بالحصول على توفير أعلى المستويات التدريبية للموظفين المتواجدين داخل المستشفى.

كما تساهم أيضا في التدريبات المحلية لذلك تعتبر مستشفى الملك فهد من أهم وأقوى المراكز التدريبية الأكاديمية وكذلك الأبحاث على المستوى المحلي.

تم الاعتراف من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية للمستشفى كمركز للتدريب المتخصص في الكثير من البرامج الطبية.

كما تقدم المستشفى خدمة التدريبات إلى الكثير من الطلاب الخريجين من كليات الطب من بعض الدول العربية المجاورة، وذلك بهدف الحصول على درجة الدبلوم من المجلس السعودي في مختلف التخصصات المتواجدة في المستشفى.

وتعتبر المستشفى في السنوات القليلة الماضية هي المساهم الرئيسي في التدريب وتعتبر البحوث واحدة من أهم الأهداف التي تسعى إليها المستشفى والتي تطورت بشكل سريع من خلالها وتم إنشاء إدارة البحوث للمستشفى وذلك بهدف مراجعة البحوث وترخيص الأبحاث التي تقوم على المخلوقات الحية.

أقسام مستشفى الملك فهد العسكري

توجد العديد من الأقسام الطبية التي تتواجد في المستشفى وتعتبر من أهم المستشفيات التي تشتمل على كافة الأقسام على مستوى المملكة ومن أهم الأقسام التي تختص بها المستشفى.

أقسام التمريض، واقسم الإكلينيكية مثل:

الطبية، التخدير، والباطنة، والأطفال، والعلاج الغذائي، العلاج الطبيعي، طب الأسرة، العلاج التنفسي، في العناية الصحية المنزلية، الأمراض المعدية، الجراحة، النساء والتوليد، العلاج النفسي، التخدير، التصويري الطبي، علم الأمراض، والمختبرات الطبية، بنك الدم، الكيمياء التشريح، مختبر الوراثيات، مختبر تفوق الخلايا، الخدمات الاجتماعية، مركز العلوم العصبية، والطوارئ.

الأقسام الإدارية مثل:

الشؤون الأكاديمية والتدريب والأبحاث، إدارة التشغيل، خدمات تقنية المعلومات، الجودة والتخطيط الاستراتيجي، مكتب التعاون الدولي، الدارة الشئون المالية.

المراجع

  1.   ar.wikipedia.org  ،مستشفى الملك فهد العسكري،22-6-2021
284 مشاهدة
error: Content is protected !!