مشروع نظام الأحوال الشخصية

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 12 مارس 2022
مشروع نظام الأحوال الشخصية

مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما قام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وهو ولي عهد المملكة العربية السعودية في يوم الثلاثاء بالتصريح عن النظام الخاص بالأحوال الشخصية، وعلى أنه سيقوم بالدخول في الحيز الخاص بالنفاذ، وهذا بعد مرور حوالي 90 يوم من تاريخ النشر الخاص به في الجريدة الرسمية.

مشروع نظام الأحوال الشخصية

وقد أشار على أنه يعد من ثاني المشروعات التي تعد من ضمن المنظومة الخاصة بالتشريعات وهي الخاصة بالأربعه التي قد صدرت بعد الإعلان عنها من تاريخ 26 من شهر جمادي الآخر لعام 1442 ه‍، وهو الذي يوافق يوم 8 من شهر فبراير لعام 2021.

وقد تبقى منها مشروعين وهو النظام الخاص بالمعاملات المدنية، والمشروع الآخر الخاص بالنظام الجزائي للعقوبات التعزيزية.

اقرأ أيضاً خطة الاستثمار الخاصة بولي العهد السعودي هي الطريق إلي المستقبل

وقد جاءت المناسبة الخاصة بذلك بعدما قام المجلس الخاص بالوزارء بالموافقة على النظام الخاص بالأحوال الشخصية، وهذا بعدما تم استكمال جميع الإجراءات النظامية وهي الخاصة بعملية دراسته المتعلقة لمجلس الشورى وهذا طبقاً لما يلتزم به هذا النظام، وهذا طبقاً لما قامت وكالة واس بنقله. [1]

وقد تم استمداده من قبل الشريعة الإسلامية، هذا وقد وضح ولي العهد على أن المشروع الخاص بنظام الأحوال الشخصية قد تم استخدامه من قبل مختلف الأحكام الخاصة بالشريعة الإسلامية والمقاصد الخاصة بها.

كمل قد تم الترويع في عملية إعداده عن أحدث التوجيهات القانونية أو الممارسات القضائية الحديثة، والعمل على مواكبة مختلف المستجدات الخاصة بالواقع والمتغيرات بها.

اقرأ أيضاًالأمير بندر بن خالد الفيصل يكشف عن تفاصيل اجتماعه مع ولي العهد

حرص ولي العهد على استقرار الأسرة

كما صرح على أنه سيقوم بالمساهمة في العمل على الحفاظ على الأسرة والحرص على جعلها مستقرة بشكل عام، وهذا لكونها هي حجر الأساس في المجتمع.

كما صرح على أنه سيقوم بالعمل على تعزيز الوضع الخاص بالأسرة والطفل، كما أنه سيقوم بضبط السلطة التقديرية وهي الخاصة بالقضاة من أجل تقليل الاختلاف في مختلف الأحكام القضائية في هذا الصدد بشكل عام.

اقرأ أيضاًولي العهد وخادم الحرمين الشريفين يقدمان على برنامج التبرع بالأعضاء

بالإضافة إلى ذلك فقد قام بالتأكيد على أن عملية الاستحداث الخاصة بنظام الأحوال الشخصية يقوم بالانعكاس على العملية الخاصة بالالتزام لقيادة النهج التطويري الخاص بالاصلاح من أجل القيام بأخذ أكثر التوجيهات والممارسات القانونية الحديثة والقضائية الدولية أيضاً.

كما قد صرح على أن هذا النظام الخاص بالأحوال الشخصية يقوم بتشكيل نقلة نوعية كبيرة في الجهود الخاصة بحقوق الإنسان وحمايتها، والحرص على استقرار الأسرة والحرص على القيام بتعزيز المرأة وحقوقها.

معالجة جميع مشكلات الأسرة والمرأة

كما قام الأمير محمد بن سلمان بالتحدث في هذا الصدد وقال بأن النظام قد شمل معالجة كل المشاكل التي قد تعاني منها الأسرة أو المرأة بشكل عام، كما قد قام بتنظيم كل المسائل الخاصة بالأحوال الشخصية بشكل دقيق مع الاهتمام بجميع تفاصيلها.

وقد قام ولي العهد بتوضيح ذلك عندما قد صدر النظام الخاص بالاثبات في تاريخ 24 من شهر جمادي الأولى لعام 1443 ه‍ وهو الموافق 28 من شهر ديسمبر لعام 2021 م وقال بأنه سيصدر في الربع الأول من عام 2022 م.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بمشروع نظام الأحوال الشخصية، كما تناولنا ما قد قام بتناوله حول معالجة جميع مشكلات الأسرة والمرأة بالإضافة إلى تناول مدى حرصه على استقرار الأسرة.

المراجع

  1. laws.boe.gov.sa-الاحوال الشخصية-10/3/2022
122 مشاهدة
error: Content is protected !!