منع تراخيص محطات انتاج الكهرباء

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 10 مارس 2022
منع تراخيص محطات انتاج الكهرباء

منع تراخيص محطات انتاج الكهرباء هي المبادرة التي قامت كل من وزارة الصناعة ووزارة الطاقة مع مركز تنمية الإيرادات غير النفطية عنها، وذلك بشكل خاص للمنشآت المتخصصة في الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء، وذلك من أجل تمكين تلك المنشآت من الاستفادة بعدد من المميزات التي يتم تقديمها للمنشئة الصناعية في مختلف مشاريع إنتاج الكهرباء، مثل الإعفاءات الجمركية، لذا سوف نوضح لكم المزيد من التفاصيل التي تخص محطات الكهرباء بالمملكة العربية السعودية.

أهداف مبادرة منع تراخيص

الهدف من هذه المبادرة العمل على دعم كافة القطاعات الاستراتيجية، حيث أن تلك القطاعات لها أهمية كبيرة للاقتصاد الوطني، وكما أن لها دور كبير من إسهامها بفاعلية في دعم الاقتصاد، كذلك يهدف هذا القرار لتعزيز قدرات تلك الجهات في زيادة إنتاج الكهرباء، من خلال دعم خطط المملكة لتصبح مركز إقليمي لإنتاج الكهرباء وتصديرها[1].

وذلك من خلال رؤية المملكة 2030 والعمل على تنفيذ برامجها واستثمار موقعها الإستراتيجي، واستغلال شبكة كهرباء السعودية التي هي الأكبر على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط، كما يسهم ذلك في تطوير ودعم تقنيات ومشروعات الطافة المتجددة، ودعم الكفاءات البشرية في هذا المجال، من أجل تحقيق مساعي رؤية المملكة 2030 الخاصة بمنظومة الطاقة وخاصة قطاع الكهرباء.

حيث أن إمكانية استغلال المصادر المتجددة للطاقة من الأمور الهامة التي تعمل على خفض استهلاك الوقود السائل من أجل إنتاج الكهرباء حتى تصل الوزارة إلى المزيج الأمثل للطاقة حتي تصبح حصة كل من الغاز والمصادر المتجددة للطاقة بهذا المزيج 50% بنسبة متساوية لكل منهما بحلول 2030م.

منع تراخيص محطات إنتاج الكهرباء ومنصة صناعي

تعمل وزارة الصناعة والثروة المعدنية على تقديم عدد من المميزات والحوافز لمستثمري قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال منصة “صناعي”، وذلك من أجل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والشاملة لتنويع القاعدة الاقتصادية بالبلاد، من أجل أن تكون المملكة العربية السعودية دولة رائدة في الصناعة.

قد تعرفنا على مبادرة منع تراخيص محطات إنتاج الكهرباء بالمملكة من أجل تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، بالإضافة إلى فتح المميزات المختلفة أمام المستثمرين في قطاع الطاقة والكهرباء.

المراجع

122 مشاهدة
error: Content is protected !!