من هو مصمم علم الامارات

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 24 نوفمبر 2020
من هو مصمم علم الامارات

يتسائل الكثير من المواطنين اللذين لديهم شغف كبير في تاريخ الامارات عن من هو مصمم علم الامارات ويودون في من يعرفهم على الذي قام بتصميمه وتاريخه. ان دولة الامارات تم إنشاؤها منذ وقت قصير لكن على الرغم من ذلك تمكنت من خلق مكانة قوية بين البلدان الاخرى. يعد العلم بالنسبة إلى الدولة رمز لها يعبر عن الهوية الخاصة بها كما أن انتماء الشخص للعلم يعبر عن محبة الشخص لوطنه وانتماءه له بشكل كبير.

علم الإمارات العربية المتحدة

يعد العلم دائما بالنسبة لأي دولة رمز لها يعبر عنها وعن هويتها، وتختار الهيئة المخصصة للدولة تصميم العلم الخاص بها. كما تختار الرموز الموجودة بالعلم ان وجدت أو الكلمات الموجودة والألوان أيضاً لذلك فإن بإمكان أي علم أن يعبر عن الدولة التي يعبر عنها وعن الخصوصية الخاصة بشعبها وعن تاريخها.

علم الامارات اعتمد رسمياً في عام 1971 ميلاديا عندما قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان باعتماده ورفعه عندما أعلن اتحاد الإمارات العربية المتحدة. بالنسبة إلى ألوان العلم فإن العلم يحتوي على اربعة ألوان وهم الاحمر والأخضر والابيض والاسود. تلك الألوان بإمكانها أن تعبر عن الوحدة العربية.

أما عن شكل العلم من حيث الهندسة فإنه عبارة عن مستطيل يبلغ طوله ضعف مساحة عرضه إذا قمت بتثبيت هذا العلم بشكل أفقي بحيث يكون اللون الاحمر الخاص به في اليسار ويكون اللون الاخضر الخاص بعلم الامارات في الجهة العلوية يليه اللون الابيض وبعده الاسود في النهاية. أما إذا قمت بتثبيت العلم رأسيا بحيث يكون اللون الاحمر في الجهة العلوية ويكون اللون الاخضر الخاص بك في ناحية اليمين. وهذا اعتماداً على المادة في النظام الخاص بالعلم الاماراتي.

من هو صمم علم الامارات

العلم الموجود حالياً والذي يمثل دولة الامارات العربية المتحدة قاموا باعتماده في فترة السبعينات التابعة للقرن الماضي. لذلك قد قام الشيخ زايد بن ال نهيان باعتماده مواكبة للفترة التي قام بها بالاعلان عن قيام دولة الامارات. حيث تم قيام مسابقة مخصصة لتصميم العلم الاماراتي. التي شارك بها مئات المصممين والرسامين المحترفين في علم الامارات.

انتجوا عدد كبير من التصميمات في الاعلام فقد وصل عدد تلك الاعلام إلى 1030. ليتم الاختيار من بينهم فقامت اللجنة باختيار عدد ست اعلام لتقوم بالتصفية مابينهم. أما بالنسبة إلى الشخص الذي قد فاز بتلك المسابقة وتم اعتماد العلم الخاص به فهو الشاب عبدالله محمد المعينة. بعدما تم أخذ العلم المصمم خاصته فقد عين كوزير مفوض خاص لوزارة الخارجية الإماراتية وعند فوزه في تلك المسابقة قد أخذ أربعة آلاف درهم إماراتي.

من هو مصمم علم الامارات

عبدالله محمد المعينة هو سفير الدولة وهو يعد السفير الذي تم تفويضه في الجمهورية الخاصة بتشيلي. فقد قام بالتصريح عن الجائزة التي قد اخذها نتيجة فوز تصميمه لعلم الامارات منذ 42 عام. فقد قال بأنها جائزة عظيمة ولا يمكن أن يتم تقديرها بأي ثمن كان كما أنه يعتبرها بأنها شرف. وقد قال بأن اختيار الذي جاء من أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد الاماراتي وعلى رأسهم هو مؤسس الدولة. ومؤسس الدولة الشيخ زايد قد اختاره فهذا يعتبره تكريم كبير له واكبر تكريم قد خضع له.

قصة العلم الاماراتي

قد قام مصمم العلم عبدالله محمد المعينة بالتصريح عن تفاصيل تصميم العلم وقد قال إنها جائت بالصدفة البحته. وهي عندما قام بقراءة الاعلان الخاص بمسابقة اختيار الاعلام الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة. فقد قام بقراءته في ديوان اميري عندما كان في أبوظبي وكان هذا منشور في جريدة الاتحاد وهي جريدة يتم إصدارها في أبوظبي. وهو قبل فترة شهرين من تاريخ إعلان الامارات العربية المتحدة للمسابقة. وقد فاز بها من ضمن تصميمات كثيرة للغاية فقد تم قبول تصميمه من بين 1030 مصمم. قاموا باختياره من بيت ستة بشكل مبدئي ثم تم اختياره في النهاية.

ما هو يوم العلم الإماراتي

يوم العلم الاماراتي هو اليوم الذي تقوم به دولة الامارات العربية المتحدة بالاحتفال بالعلم الخاص بها. وهو يوم ثلاثة من شهر نوفمبر. حيث يتم الاحتفال به في كل عام وتم تحديد تلك المناسبة الوطنية بداية من عام 2013. عندما قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو نائب رئيس الدولة ويعد رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي أيضاً بالاعلان عن هذا اليوم.

أما عن هدف تلك المناسبة فيعد هدفها الأول هو الاعلاء من قيمة المواطنة الاماراتيه. والحث على احياء مشاعر المواطنة بين المواطنين في دولة الإمارات وتعليم الأبناء معنى حب الوطن والعمل على الانتماء له. كما أنها تعد تذكير جيد لاحد الانجارات التي قامت الدولة بتقديمها.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية عن من هو مصمم علم الامارات العربيه المتحده وتفاصيل العلم الاماراتي وتفاصيل العلم الخاص بها من حيث اللون والمساحة والشخص الذي قام بتصميمه ومن الذي أمر بتصميم هذا العلم.

المراجع

  1. ar.m.wikipedia.org , من هو مصمم علم الامارات , 24-11-2020
242 مشاهدة
error: Content is protected !!