موعد رفع الحد الادني للأجور السعودية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2020
موعد رفع الحد الادني للأجور السعودية

تهتم الكثير بمعرفة موعد رفع الحد الادني للأجور السعودية لأن هذا القرار قد تم اصداره جديد، حيث ينتظره الكثير من الأشخاص العاملين في القطاعات الخاصة في المملكة العربية السعودية بعد العديد من المتطلبات لرفع الإيجار.

رفع الحد الادنى للأجور السعودية

قام وزير  الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإعلان عن  قرار برفع الحد الأدنى للأجور السعودية وذلك استجابة لطلب الذي قدمه المواطنين  مع عرض موعد رفع الحد الادنى للأجور السعودية كالتالي [1]:

  • أعلن الوزير أن العمال السعوديين الذين تصل نسبة أجرهم الى 3000 ريال سيزيدون الى 4000 ريال سعودي.
  • كما أن الشخص الذي يصل الاجرة الى 3000 ريال سعودي يحصل على نسبة من التوطين تصل لنصف أجره.
  • أضاف القرار الذي أصدره أنه يجب احتساب العامل السعودي نسبة من التوطين، وذلك طبقا لبرنامج نطاقات الموارد البشرية وذلك بموجب عمل واحد فقط  الذين يقل أجرهم عن 4000 ريال سعودي.
  • وأضاف الوزير انه لا نحتسب للشخص السعودي العامل الذي يقل أجره عن 3000 ريال سعودي في الشهر من مقدار التوطين.

موعد رفع الحد الادني للأجور السعودية

لقد أعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية عندما طرح على أحد المواطنين العاملين في المملكة عن موعد رفع الحد الادنى للأجور السعودية وعن موعد إتمام عملية هذا القانون وتفعيله وكم مده ستقوم الوزارة بالعمل به،  حيث أكدت الوزارة أن التاريخ الذى سيقوم  فيه سريان هذا القانون  بعد خمس شهور من يوم 18 نوفمبر 2020.

الحد الأدنى للأجور في السعودية

اعلنت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بعض الحد الأدنى للأجور في السعودية بعد تحديد موعد رفع  الحد الأدنى للأجور السعودية  وذلك في القطاعات الخاصة إلى 3000 ريال سعودي في الشهر، وذلك حتى ترفع من

طرق مساعدة الأشخاص العاملين في السعودية بعد الزيادة أسعار السلع والغذاء في المملكة كما أن الوزارة قامت بإضافة أن الشخص الذي يعمل ويقل عن الحد الادنى لذلك سوف يقوم باحتساب نسبة التوطين للشركة، ومن هنا لن يكون لشركة أي من المميزات والتسهيلات التي تدعم تطبيق سياسات التوطين.

البرنامج الخاص بنطاقات الموارد البشرية

اعتمد هذا البرنامج بأنه مرفق من أجل نطاقات الموارد البشرية بعمل تشجيع المنشآت الخاصة في المملكة العربية السعودية، وذلك حتى يقوم به توطين الوظائف المعتمدة التي تدعم فكرة تقسيمهم من أجل العمل إلى 10 عمال أو أكثر من ذلك،  وتعتبر تلك نطاقات متمثلة في نطاق أحمر ونطاق أصفر ونطاق أخضر ونطلق بلاتيني  وتم تصنيفها طبقا بالنسبة الخاصة بالتوظيف موجود فيها وظائف كثيرة ، ويعتبر النطاق الاحمر والاصفر من البطاقات الأقل في التوطين.

كما أن يتمثل النطاق الأخضر والبلاتيني  بأنها تصل لأعلى نسبة من التوطين، ويمكن اطلاق هذه النسب وفقا لأداء التوطين، لذلك سنقوم بشرح مفصل عن التصنيف الذي تم عليه القانون النطاقات كالتالي:

  • النطاق البلاتيني ويعتبر من النطاقات  المميزة جدا والخاص بنسبة عالية في التوطين ولقد استحق هذا النطاق النسبة  المعروف بها.
  • الأخضر: يعرف هذا النظام أن تكون نسبة التوطين فيه متوسطة ويوجد في التورت الأعلى من نسب التوطين.
  • النطاق الأصفر، يعتبر هذا النطاق من الكيانات التي لم تستطع أن تحقق نسبة كبيرة في التوطين.
  • النطاق الأحمر ويعرف هذا النطاق بأنه الذي يتضمن القيمة الأقل في نسبة توطين وتكون نسبها سيئة جدا.

وفي نهاية نكون قد عرضنا لكم موعد رفع الحد الأدنى للأجور السعودية وما هو الحد الأدنى، والبرنامج الخاص بالنطاقات الموارد البشرية مع شرح تلك الموارد، ونود أن نكون نلنا اعجابكم.

 

المراجع

  1. hrsd.gov.sa ، برنامج نطاقات ، 20-11-2020.
730 مشاهدة
error: Content is protected !!