موعد صرف مكافأة الصفوف الأمامية ٢٠٢١

كتابة: لارا - آخر تحديث: 5 يوليو 2021
موعد صرف مكافأة الصفوف الأمامية ٢٠٢١

موعد صرف مكافأة الصفوف الأمامية ٢٠٢١ أحد التساؤلات التي تجول بعقول الكثيرين، والتي خضعت للعديد من التوقعات والتكهنات، خاصة عقب تصريحات مجلس الوزراء الكويتي بخصوص اعتماد موعد صرف المكافأة، بعدما أعلن المجلس موافقته بشأن قانون ينص على فتح اعتماد إضافي مالي بمبلغ ٦٠٠مليون دينار، لأجل منح المكافآت للعاملين بالصفوف الأمامية لمواجهة كوفيد ١٩ سنوضح فيما يلي موعد مكافأة الصفوف الأمامية  الكويت، تابعونا.

موعد صرف مكافأة الصفوف الأمامية ٢٠٢١

في الحقيقة لم يتم تحديد موعد حتى الآن لصرف مكافأة الصفوف الأمامية الكويت، لكن هناك توقعات تقتضي بأن موعد صرفها تلك المكافأة سيكون مع بداية شهر أغسطس لهذا العام ٢٠٢١.

وقد جاءت تلك التوقعات وفقاً للظروف المالية للدولة الكويتية، والتي أدت إلى استبعاد أن يكون شهر يوليو هو موعد صرف مكافأة كورونا، لأن توقعات الأرصاد أوضحت بأن هذا الشهر يتوافق فلكيا مع موعد عيد الأضحى المبارك، والذي يُتوقع أن يصادف يوم ٢٠ من شهر يوليو، مما يعني بالنسبة للمالية أنها ستُودع راتب شهر يوليو قبل موعده “كما جرت العادة”  أي أنها لابد أن توفر سيولة شهرين بوقت قليل، مما يُشكل ضغطا على عاتق مسؤول السيولة الحكومية بالدولة الكويتية.

ومما سبق يتضح أن احتمالية  أن يكون موعد صرف مكافأة الصفوف الأمامية ٢٠٢١ في شهر أغسطس أكبر من أن يكون شهر يوليو هو الموعد، لذا فهو الاحتمال الأقرب للصواب.

مع العلم أن تحديد موعد صرف مكافأة الصفوف الأمامية يعتمد أيضًا على اعتماد بعض الجهات الرئيسية النهائي لكشوف أسمائها، من الديوان المختص بالخدمة المدنية، كما أن وزارة الصحة الكويتية تأتي بالمقدمة.[1]

تعرف على: كيف احجز موعد تطعيم كورونا في الكويت

مكافأة الصفوف الأمامية

هي المكافأة التي أعلن عنها مجلس الوزراء بدولة الكويت، والتي تقتضي بمنح مبلغ مالي معين كمكافأة للعاملين بالصفوف الأمامية، الذين بذلوا كافة طاقاتهم وجهودهم من أجل مواجهة كوفيد ١٩ في فترة الانتشار الأولي للمرض، من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين داخل المملكة.

وسيتم تقسيم أولئك العاملون بالصفوف الأمامية لفئات ثلاثة، سنوضحها لكم فيما يلي:

  • وزارة الصحة” و “وزارة الداخلية” مستوى عالي الخطورة وأيضاً متوسط الخطورة.
  • جهات حكومية يحددها الديوان التابع للخدمة المدنية “مستوى عالي الخطورة وايضًا متوسط الخطورة.
  • أما مكافأة الصفوف الأمامية الفئة الثالثة فتُمنح للعاملين بالصفوف المساندة ” مستوى عالي الخطورة وأيضا متوسط الخطورة”.

شاهد أيضًا: وزارة المالية تعلن تقديم موعد صرف منحة العيد

طريقة حساب مكافأة الصفوف الأمامية

بين مجلس الوزراء طريقة توضح كيفية احتساب مكافأة الأشخاص العاملين بالصفوف الأمامية، من أجل مواجهة فيروس كورونا، والحد من إنتشاره وذلك كما يلي:

  • يتم احتساب الأجر اليومي عن طريق تقسيم الراتب الشهري الشامل على مدار ثلاثين يوماً، مع العلم أن الراتب الشامل يتضمن الراتب الأساسي مضافا له:
  1. المكافأة الشهرية.
  2. كذلك العلاوة الاجتماعية.
  3. أيضًا البدلات.
  4. كذلك العلاوات.
  5. المكافآت.
  6. مكافأة التدريب.
  7. بدل الخفارة.
  8. وبدل النوبة.
  9. في النهاية بدل السكن.

وغيرها الكثير من المزايا التي يتم صرفها للموظف وهو كائن على رأس عمله.

الكشوفات المعتمدة لصرف مكافأة الصفوف الأمامية

أوضحت الجهات المختصة الكويتية عن وجود ١٦ جهة من أصل حوالي ٣٠ جهة كشوفها ستكون معتمدة بصورة نهائية من أجل صرف المكافاة الخاصة بالصفوف الأمامية بدولة الكويت، والتي تصل مستحقاتها لقرابة مليون دينار من اجمالي مبلغ الاعتماد، والذي يتوقع انخفاضه ل٥٥٠ مليون دينار من أصل ٦٠٠ مليون دينار كويتي وذلك عقب الاعتماد النهائي للكشوف.

وذلك يأتي معاقبا لقرار مجلس الوزراء الذي اقر باستبعاد قيادات الجهات المستحقة من المكافأة ماعدا قيادات “وزارة الداخلية” “ووزارة الصحة”، والتي تثبت تقديرات رسمية أنها قد تبلغ حوالي ٥٠ مليون دينار.

وقد أشارت بعض المصادر إلى وجود مستحقات لحوالي ٢٠ جهة قد تقارب نحو ٣ ملايين دينار، مع العلم أن وزارة الداخلية ووزارة الصحة قد استحوذ على نحو ما يُقدر بمبلغ ٤٠٠ مليون دينار، كما يُتوقع أن تبلغ وزارة الحرص والدفاع حصة بنحو ١٠ مليون دينار.

في النهاية قدمنا لكم هذا المقال عن موعد صرف مكافأة الصفوف الأمامية الكويت والتي يتوقع صرفها بشهر أغسطس هذا العام، وبعد ان وضحنا لكم طريقة حسابها وغيرها من المعلومات التي تتعلق بذلك الأمر، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل مفيد.

المراجع

87 مشاهدة
error: Content is protected !!