نقل الكفالة المقيم إلكترونيا

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 30 أكتوبر 2020
نقل الكفالة المقيم إلكترونيا

سنتناول الحديث عن تفاصيل نقل الكفالة المقيم إلكترونيا والشروط الخاصة بها. حيث تختلف الشروط الخاصة لكفالة المقيم والمتعلقة بنقلها كما تتعدد الحالات الخاصة بها. كلا الحالات والشروط يجب توفرهم في الشخص لكي يتوفر له نقل الكفالة. لذلك يجب أن يعرف المقيم والوافد تلك الشروط وطريقة انتقال الكفالة والإجراءات الخاصة بها. خاصة بعدما جاء الأمر من المملكة العربية السعودية بغرض تسهيل الأمور على الوافدين أو المقيمين. تم تصميم بوابة إلكترونية تقدم تلك الخدمة إلى المواطنين والوافدين في المملكة العربية السعودية.

شروط نقل الكفالة المقيم إلكترونيا

تتعدد حالات نقل الكفالة إلى حالتين رئيسيتين أولهم هي حالة نقل الكفالة بدون أخذ موافقة الكفيل وتلك الحالة تحدث عندما ينتهك الكفيل بالشروط الخاصة بالعمل. لذلك فان شروط نقل الكفالة بواسطته مباشرة جائزة. الحالة الثانية وهي حالة موافقة الكفيل فهنا يلزم أخذ موافقته قبل نقل الكفالة.

نقل الكفالة المقيم بدون موافقة الكفيل

تلك الحالة عندما يقوم العامل بنقل الكفالة الخاصة به بدون انتظار موافقة الكفيل أو انتظار الأذن منه عندما لا يلتزم بالشروط التالية

  • اذا لم يقوم الكفيل أو صاحب العمل بدفع راتب العامل لمدة طويلة تصل إلى ثلاثة أشهر متتالية هنا يسمح لها لنقل كفالته بدون إذن الكفيل.
  • اذا لم يقم الكفيل بتجديد الإقامة الخاصة بالعامل وان كانت انتهت لمدة تتجاوز الشهر.
  • اذا كان الكفيل المتقدم للعامل موجود في النطاق الأحمر الخاص بالنطاقات.
  • اذا قام الكفيل بالكيد على العامل وإرسال بلاغ كاذب له وقام العامل بإثبات كذب البلاغ.

في تلك الحالات يجب للعامل نقل كفالته من تلقاء نفسه لتقصير الكفيل في تلك الشروط. [1]

شروط نقل الكفالة بأخذ موافقة الكفيل

اذا كان الكفيل يقوم بتأدية جميع الحقوق الخاصة بالعامل كاملة ولا يقوم بالكيد له أو يتأخر عليه في راتبه ويقوم بتجديد الإقامة الخاصة به فهنا إذا أراد العامل أن ينقل كفالته أن يأخذ إذن الكفيل في بعض الحالات

  • يجب أن يأخذ الموافقة الخاصة بالكفيل الجديد والكفيل القديم وموافقة العامل.
  • يجب أن يأخذ العامل الموافقة الخاصة بمكتب العمل.
  • اذا كان يريد العامل في نقل كفالته فيجب أن يكون ممضي على كفالته مع الكفيل عام كحد أدنى.
  • يجب أن يكون الكفيل الثاني ذو اخلاق جيدة وسمعته جيدة من حيث دفع الرواتب وعدم تقديم بلاغات كيدية. يجب أيضاً أن لا يكون مقدم مشاكل او خلافه لكي يسمح له بالكفالة معه.

رسوم نقل الكفالة

اذا قد حققت الشروط الخاصة بنقل الكفالة فهنا يجب أن تدفع رسوم سواء بموافقة الكفيل أو بدون موافقته.

  • اذا كان انتقال الكفالة للمرة الأولى فسيكون سعره الفين ريال سعودي.
  • اذا كان انتقال الكفالة للمرة الثانية فسيكون سعره أربعة آلاف ريال سعودي.
  • اذا كان انتقال الكفالة للمرة الثالثة فسيكون سعره أربعة آلاف ريال سعودي.

نقل الكفالة للأفراد بشكل الكتروني

اذا كانت الشروط التي تم ذكرها لانتقال الكفالة بموافقة الكفيل صعبة بعض الشئ فإن وزارة العمل قامت بتيسيرها على المواطنين. حيث يكون ذلك من خلال موقع وزارة العمل  من هنا من أجل التيسير على الوافد الجهد والوقت، علاوة على ذلك فإن الموقع هذا يعتبر من المواقع الرسمية فإنها توصل العامل الى مكتب العمل بشكل الكتروني ويقوم بالموافقة على طلبه.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية عن نقل الكفالة المقيم إلكترونيا في المملكة العربية السعودية. كما قد تناولنا الشروط الخاصة بها ونقلها بموافقة الكفيل وبدون موافقته أيضاً.

المراجع

388 مشاهدة
error: Content is protected !!