هل تم فتح الطيران بين مصر والسعودية

كتابة: مريم - آخر تحديث: 23 مايو 2021
هل تم فتح الطيران بين مصر والسعودية

هل تم فتح الطيران بين مصر والسعودية من أكثر الأسئلة الشائعة التي طرحت من قبل المواطنين الراغبين في السفر إلى السعودية بسبب علاقات العمل التي تربطهم بها، لذلك ينتظر الكثير هذا القرار خاصةً بعد القرار الذي أطلقته المملكة من قبل عن تعليق رحلات الطيران الدولية الخاصة بها.
وكان قد شمل هذا القرار وقف السفر تجاه 22 دولة، من بينهم 3 دول عربية وكان أبرزهم مصر، ونتج عن هذا القرار قلق كبير لدى كل من يرغب في السفر إلى المملكة.
ومع بداية وصول أولى رحلات الطيران التابعة للخطوط السعودية إلى مطار شرم الشيخ يوم الأربعاء، وكان على متنها مجموعات سياحية من مدينة جدة والرياض، بدأ طرح سؤال هل تم فتح الطيران بين مصر والسعودية.

هل تم فتح الطيران بين مصر والسعودية

قامت المملكة العربية السعودية بإزالة مصر من قائمة الدول العربية المحظور للسعوديين السفر إليها في الوقت الراهن، وهذا وفقًا لمصادر وزارة الطيران المدني، وقامت المملكة بالإعلان عن الدول التي مازالت محظورة كوجهة سفر للسعوديين، وشملت تلك القائمة 13 دولة بعد أن كانت 20 دولة من قبل.
ولم يعثر على اسم مصر ضمن هذه القائمة، مما يعني أن تم الموافقة من قبل المملكة بالسفر إلى مصر، ولكن وفقًا لبعض الشروط، التي جاء أبرزها تناول المسافر لقاح فيروس كورونا، والموافقة على السفر من قبل السلطات الطبية.

ومن الجدير بالإشارة أن سمحت المملكة السعودية في الوقت الحالي بدخول فئات مستثناة من مصر، وهم المصريين العاملين في القطاع الصحي بالسعودية وذويهم، والسعوديين الدبلوماسيين.

اقرأ أيضًا: موعد استئناف الطيران السعودي الدولي

الدول المحظورة من السفر إلى المملكة بضوابط

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن القائمة الجديدة التي مازالت خاضعة للحظر من السفر إلى المملكة، دون الحصول على إذن من قبل الجهات المعنية، وشملت هذه القائمة 13 دولة هم:

  1. ليبيا.
  2. سوريا.
  3. إيران.
  4. تركيا.
  5. الصومال.
  6. أرمينيا.
  7. الكونغو الديمقراطية.
  8. لبنان.
  9. اليمن.
  10. الهند.
  11. روسيا البيضاء.
  12. فنزويلا.
  13. أفغانستان.[1]

اقرأ أيضًا: الدول الغير مسموح لها دخول السعودية 2021 بعد رفع حظر الطيران

شروط السفر بعد استئناف رحلات الطيران السعودي

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار بيان رسمي حول استئناف رحلات الطيران الدولي السعودي من جديد، حيث وضعت شروط بمناسبة اعتماد سريان رفع تقييد السفر خارج أراضي المملكة، وتضمنت هذه الشروط التالي:

  1. لابد من إجراء فحص فيروس الكبد الوبائي على كافة الصادرات الزراعية المصرية، (يعد هذا الشرط من الشروط الخاصة، ولا يعمم على جميع المواطنين).
  2. دفع رسوم تأشيرة دخول البلد مقابل 25 دولار أمريكي، أي ما يعادل 100 ريال سعودي، أو 400 جنية مصري لكل شخص.
  3. لابد من إجراء فحص PCR لكل مواطن يرغب في السفر، ولابد أن يكون الفحص من قبل معامل معتمدة من وزارة الصحة، مع مراعاة عدم تجاوز الـ PCR أكثر من 72 ساعة عن موعد السفر المحدد.

ملحوظة: يتم إجراء فحص PCR بداية من 8 سنوات وأكثر.

  1. لا يعتد الجواز الصحي في مطارات جمهورية العربية، حتى يتم الحد من انتشار فيروس كورونا.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون استوفينا الحديث واستطعنا الإجابة على سؤال هل تم فتح الطيران بين مصر والسعودية، بالإضافة إلى أن تحدثنا عن الضوابط والشروط التي وضعتها المملكة العربية السعودية للالتزام بها عند السفر، وذكرنا أيضًا قائمة الدول المحظورة من السفر إلى المملكة، حيث قامت الجهات المعنية في السعودية بتعديل تلك القائمة وتخفيض عدد الدول المحظورة من 20 إلى 13، ولا يسمح لهم بالسفر دون الحصول على إذن مسبق.

اقرأ أيضًا: موعد فتح الطيران السعودي لجميع الرحلات

المراجع

330 مشاهدة
error: Content is protected !!