هل يقتصر الحج على المقيمين داخل السعودية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 20 يونيو 2021
هل يقتصر الحج على المقيمين داخل السعودية

هل يقتصر الحج على المقيمين داخل السعودية سؤال أطلقه عدة أشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا السؤال قد أتى متزامنا مع بداية موسم الحج الذي يعتبر من أهم المواسم الإسلامية والشرائع الإسلامية من بداية ظهوره وحتى والآن وإلى أن يأذن الله بانتهاء الحياة، ولهذا فإن الإجابة عن إتاحة الحج للمقيمين فقط أم لكل الأشخاص إجابة مهمة، وبالأخص بعد أن كان الحج متاحا للمقيمين فقط بالسعودية في العام الماضي، لذلك سنقدمها بالمقال.

هل يقتصر الحج على المقيمين داخل السعودية

لقد قامت وزارة الحج والعمرة بالسعودية في يوم 13/6/2021م بالإعلان عن حقيقة هل يقتصر الحج على المقيمين داخل السعودية والذي كان نعم، كما وضحت أن عدد المواطنين والمقيمين الحجاج لهذا العام هو 60000 حاج وبشرط تلقي اللقاح، ولقد قامت الوزارة أيضاً بالتشديد على خلو حالة الحاج الصحية من أي أمراض مزمنة كما حددت الفئة العمرية التي يمكنها أداء المناسك وهي من 18: 65 عام.

ولقد وضحت الوزارة السبب خلف هذا القرار وهو أنه امتثال لقواعد الشريعة الإسلامية الخاصة بحفظ الأرواح والنفس البشرية، كما أشارت إلى أن التجمع لأداء الفريضة سوف يجعل تطبيق الإجراءات الاحترازية أمر ضروري وصعب.

ولقد أكدت في بيانها أن جميع السلطات السعودية قد حرصت على توفير كل التسهيلات الخاصة بأداء فريضة الحج والعمرة لهذا العام مثل ما قدمت خدماتها بال10 أعوام الأخيرة لما يفوق 150 مليون حاج، وذكر نائب الوزير أن التجمعات تساهم بانتشار المرض، ولهذا فقد تم تقليل الأعداد لهذا العام وقصره على المقيمين والمواطنين بداخل المملكة، وهذا كاستجابة للتحذيرات الخاصة بزيادة الأعداد نتيجة الوباء أو نتيجة التحورات الجديدة الناجمة عنه.

والحقيقة أن هذا القرار قد أتى مشابهاً للقرار الخاص بالحج والعمرة للعام الماضي، والذي قامت فيه السلطات السعودية بالإعلان عن ضوابط الحج الصارمة، والتي كانت ل10000 حاج فقط من داخل السعودية بعد أن كانت تستقبل المملكة 2 مليون حاج من داخلها وخارجها [1].

اقرأ أيضاً: برنامج المواريث من وزارة العدل السعودية

شروط أداء مناسك الحج لعام 1442هـ

بعد إعلان الوزارة عن هل يقتصر الحج على المقيمين داخل السعودية أعلنت أيضاً عن شروط أداء المناسك لهذا العام، وكل الشروط التي وضعتها الوزارة شروط مهمة للغاية لا يقبل الحاج إذا لم يقم باستيفائها، وهذا في محاولات لتقليل أعداد المصابين بالفيروس ولمنع ظهور التحورات الجديدة له ولحماية أرواح الحجاج، وكانت الشروط كالآتي:

  • اتباع كل الإرشادات الصحية وضوابط التنظيم ومتطلبات الأمن والسلامة بكل مراحل الفريضة.
  • لن يقبل حجاج بعد استيفاء العدد للعام الراهن وهو 60000 حاج من المقيمين من كل الجنسيات بداخل المملكة.
  • خلو الحاج من أي مرض مزمن.
  • الفئة المسموح لها بأداء الفريضة هي من 18: 65 عام.
  • حصول الحاج على اللقاح المعتمد بالمملكة.
  • اتباع ضوابط وآليات فئات التحصين، والتي تقع ما بين محصن متعافي أو محصن أو محصن حصل على جرعة وامضي أسبوعين.
  • ارتداء الكمامة بشكل إلزامي لكل العاملين والحجاج بكل الأوقات.
  • التنظيم والترتيب والاستعداد لخروج الحجاج من أماكن السكن خارج برامج الحج الأساسية بجانب تطبيق كل الإجراءات اللازمة المعتمدة.
  • وجوب التباعد بين الحجاج في السكن عند المبيت بمقدار 5 متر على الأقل.
  • تنظيم الحجاج في مجموعات معرفة سابقاً، وكل مجموعة يجب أن تحتوي على قائد مرافق بحد أدنى.
  • لا يجب أن يزيد عدد الحجاج بالمجموعة الواحدة 100 حاج.
  • تحديد فترة بقاء الحجاج في كل منطقة من مناطق أداء الفريضة.
  • استغلال كل الرخص الشرعية من أجل تخفيف الأعداد على التنظيم.
  • لابد من بلوغ التطعيم نسبة 60٪ بالمدينة المنورة ومكة من الفئات العمرية المستهدفة وهذا قبل أن يبدأ ذي الحجة باستثناء الفئات المعرضة للإصابة بالوباء ومنعهم من الترشح لأداء الفريضة.

هكذا كانت إجابة هل يقتصر الحج على المقيمين داخل السعودية والذي يعد من أهم أركان الإسلام، كما ذكرنا شروط أداء المناسك لهذا العام والتي جاءت كلها للحفاظ على الروح الإنسانية.

 

المراجع

246 مشاهدة
error: Content is protected !!