هيئة تقويم التعليم والتدريب تجديد الرخصة

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 17 أغسطس 2022
هيئة تقويم التعليم والتدريب تجديد الرخصة

هيئة تقويم التعليم والتدريب والجديد عنه هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي وهذا بعدما تم تحديث الإجراءات الخاصة بكيفية الحصول على الرخصة المهنية الخاصة بجميع الوظائف التعليمية سواء أكانت في الخاص أو في العام، ونجد من بين هذا القرار العديد من الفوائد التي تتعلق بمصلحة المعلم أو كل من يرغب في تنمية الإمكانيات المهنية الخاصة به سواء أكان معلم أو معلمة أو العمل على الارتقاء بالمستوى العملي الذي يقع من بين المنظومة التعليمية في المملكة العربية السعودية.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

ومن هنا نجد القرار يعد من القرارات السهلة في إجراءاتها فيما يتعلق بالمعلمين، حيث يتوجب عليهم أن يقوموا بالالتزام بتلك التعليمات بشكل عام، وهذا ونجد بأنها تعد من بعض الإجراءات المعقدة التي تجعل المعلم لا يحصل على تلك الرخصة بشكل سهل.

اقرأ أيضاً.. وظائف هيئة تقويم التعليم والتدريب والوظائف المتاحة

تحديث إجراءات الوظائف التعليمية

هذا ونجد أن عملية التحديث الخاصة به فيما يتعلق بتلك الهيئة، فقد قامت بإعلان تحديثها سواء أكان من خلال الحذف أو التعديل.

وقد أعطت مثال على ذلك وهو القيام بحذف شرط خاصة بالمتقدم بالطلب الخاص بإصدار رخصة فيجب أن لا يكون قد مضى على الإعلان الخاص بنتيجة الاختبار مدة تزيد عن سنة ميلادية.

ويقصد بالاختبار هنا هو نتيجة الاختبار التربوي العام بالإضافة إلى الاختبار التخصصي، وهذا فيما يتعلق بتحديث الشروط الخاصة بترخيص المادة السادسة.

اقرأ أيضاًوظائف هيئة تقويم التعليم والتدريب والأوراق والمستندات المطلوبة بالسعودية

تحديث ضوابط الرخصة المهنية

هذا ونجد أن القيام بتحديث تلك الضوابط الخاصة بالوظائف التعليمية يعد من الدعم الاستثنائي الذي يتمكن المعلم أو المعلمة من الحصول عليه من قبل الهيئة. [1]

الغرض من تحديث الرخصة المهنية

ونجد من بعض الأهداف الخاصة بتحديث الرخصة المهنية، هو أن يتم الحصول عليها في أول هدف، ومن ثم القيام بتسهيل تلك الإجراءات أو العمل على دعمها.

ويتم تفعيل هذا من خلال حذف الشرط الخاص بوجوب العمل على إصدار رخصة في وقت سنة، من الوقت الخاص بإعلان النتيجة الخاصة بأحدث اختبار، والمقصود به الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي.

والقيام بتحديث الشروط الخاصة بالترخيص وهذا طبقاً لما تم الورود به في المادة السادسة الخاصة بإصدار الرخصة المهنية الحديثة وهذا من أجل توضيح الإجراءات الخاصة بإصدار أو تجديد الرخصة المهنية.

اقرأ أيضاًوزارة التعليم تعلن موعد وآلية اختبارات الفصل الدراسي الأول بالمملكة 1443

مدة سريان الرخصة المهنية

هذا ونجد أن جميع التحديثات جاءت مرضية آلة المعلمين أو المعلمات، ولكن قد وجد ما يلفت للنظر هنا في تلك التحديثات، وهو أن المدة الخاصة بسريان تلك الرخصة سوف يتم ترقيتها أو تجديدها من التاريخ الخاص بإصدارها.

وهذا مع العمل على وجود ثلاثة حالات مناسبة لكل الظروف التي قد ورد ذكرها في المادة السادسة.

هذا وقد قامت هيئة تقويم التعليم بنيل الإشادة من أجل القيام بتوضيح المدة الخاصة بسريان تلك الرخصة في المادة السادسة الخاصة بالضوابط الجديدة من تاريخ إصدار تلك الرخصة المهنية.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بهيئة التعليم والتدريب بالإضافة إلى تناول المزيد من التفاصيل عن الرخصة المهنية وتجديدها وما يخص المادة السادسة بتجديد الرخصة بالإضافة إلى تناول الغرض منها ومن القيام بتحديثها.

المراجع

269 مشاهدة
error: Content is protected !!