وزارة الصحة حساب السعرات

كتابة: howida gaber - آخر تحديث: 19 نوفمبر 2020
وزارة الصحة حساب السعرات

إن خاصية وزارة الصحة حساب السعرات ضمن الأدوات التي تمت إضافتها في الوقت الحالي من خلال وزارة الصحة السعودية على الموقع الخاص بها على شبكة الإنترنت، وقد أدرجتها في الخانة الخاصة بالتوعية الصحية، وهذا كله يندرج في إطار إجراءات التوعية، التي يتم بثها للمواطنين بالمملكة وهذا من أجل معرفة مدى إصابة المواطنين بفيروس كرورنا، ولقد تم تقديم هذه الخدمة من خلال الوزارة، هذا بجانب ثلاث خدمات أخريات لها دور في معرفة الوزن، حتى لا يتم تصنيفهم تحت الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الفيروس.

وتلك الأدوات المساعدة هي “حساب الوزن المثالي”، “الفحص الطبي”، “حساب الخطوات”، “حساب السعرات الحرارية”، تساعد المواطنين في فهم الأوزان الخاصة بهم، وحاجة أجسادهم للسعرات الحرارية، وبمقالتنا تجد طريقة حساب السعرات الحرارية، وأهمية الحساب في نوال الوزن الأفضل.

وزارة الصحة حساب السعرات

من ضمن التوعية التي توفرها وزارة الصحة عن أعراض الإصابة بفيروس كرورنا، لقد قامت الوزارة بتحديد عدد من الأدوات المساعدة الصحية، من أجل احتساب السعرات الحرارية، ولقد قامت بوضع الطريقة التي يتم بها حساب السعرات كالتالي[1]:

  • قم بالدخول إلى موقع وزارة الصحة عبر شبكة الإنترنت، ثم قم باختيار “التوعية الصحية”، والتي توجد في الشاشة الرئيسي من الأعلى، ثم قم بتحديد الأدوات المساعدة الصحية من القائمة المنسدلة، ثم قم باختيار “السعرات الحرارية”.
  • يتم الدخول على الصفحة التي تحمل تعريف للسعرات الحرارية، وطريقة احتسابها.
  • قم بكتابة الخانات المطلوبة منك بمنتهى الدقة، مثل جنس المستخدم، طوله، عمره، مستوى نشاطه البدني، ثم يتم النقر على “احسب”.
  • النظام يقوم بحساب السعرات الحرارية المفترض استهلاكها بشكل يومي، كما يذكر لك كتلة جسمك، ويذكر أيضا السعرات الحالية، وزنك المثالي، ويمنحك أيضا بعض التوجيهات والنصائح التي تجعل حالتك الصحية أحسن.

تعريف السعرات الحرارية

بعد الإجابة عن سؤال وزارة الصحة حساب السعرات، يتم الاستفسار عن مفهوم السعرات الحرارية، إن السعرات الحرارية عبارة عن مقياس للطاقة، وتلك الطاقة يتم الحصول عليها من خلال الطعام، وهذا يكون علي حسب نوعية الجسم، وتلك السعرات تكون مختلفة من فرد لآخر، وتكون أيضاً متباينة ما بين الرجال والنساء، ويمكن تحقيق فائدة منها، حيث تكون مهمة في معرفة احتياج الجسم إلى الطعام، وتكون مفيدة أيضا في حالات إنقاص الوزن للمعانون من السمنة، وأيضاً مفيدة للأشخاص المعانون من النحافة، فيتم هذا عن طريق معرفة الأشخاص بحاجة أجسامهم من السعرات الحرارية، يستطيعوا حينها التحكم في وزنهم، والوصول أيضا للوزن المثالي.

وعند ذكر التعريف العملي للسعرات الحرارية، فهي تعني قدر الحرارة اللازمة من أجل رفع درجة الحرارة لجرام واحد من الماء درجة مئوية في حالة الضغط الجوي النظامي.

معدل حاجة الأشخاص من السعرات الحرارية

إن معدلات حاجة الجسم للسعرات الحرارية مختلفة على حسب جنس الإنسان، حيث يحتاج الرجل إلى 2500 سعر حراري في اليوم، والأنثى تحتاج إلى 2000 سعر حراري في اليوم.

وتلك السعرات الحرارية تكون مختلفة حسب عدة عوامل، ومن ضمن تلك العوامل هو العمر، وأيضاً الوزن، الطول، تاريخ الشخص الصحي، نشاط الشخص البدني، ويتم حساب عدد السعرات الحرارية للشخص بالكيلو جرام، حيث إن خفض وزن الجسم يكون عن طريق تقليل السعرات الحرارية، بالإضافة إلى زيادة مجهود الإنسان البدني، وهذا حتى يتم تصريف الطاقة التي تم اكتسابها بواسطة السعرات الحرارية العالية، والعكس صحيح للأشخاص الذين يحاولون التخلص من النحافة.

هكذا نكون انتهينا من المقالة التي كانت تتحدث عن وزارة الصحة حساب السعرات، والتي تحمل عناوين أخرى أكثر تميزاً، وأكثر إثارة للتساؤل لدي المواطنين، مثل مفهوم السعر الحراري، و طريقة حساب السعر الحراري، ومثل معدل الاحتياج اليومي من السعر الحراري.

المراجع

  1. moh.gov.sa ، وزارة الصحة حساب السعرات ، 19-11-2020.
149 مشاهدة
error: Content is protected !!