أدعية الرسول في رمضان

كتابة: يارا - آخر تحديث: 30 أبريل 2021
أدعية الرسول في رمضان

أدعية الرسول في رمضان هو ما سنقوم بالتعرف عليه من خلال موضوع مقالنا اليوم، لأن شهر رمضان أحد أهم الشهور الهجرية التي تأتي علينا كمسلمين ومن أحب الشهور إلى قلوبنا لأننا نسعي دائماً للالتزام بالطاعات المختلفة تقرباً لله ولنيل رضاه ونحن دائماً ما نسعي إلى إتباع سُنة نبينا محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم، لكن للدعاء في شهر رمضان أهمية أخرى وقد حثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم علي التمسك ببعض الأدعية المباركة خلال شهر رمضان المُعظم لأن بذلك ننال رضا الله وتلبية لحاجاتنا وغفراناً لذنوبنا وتسهيلاً لأمورنا الدينية و الدنيوية، ويسعى الجميع أيضاً إلى أن يبلغ ليلة القدر، وهي من أفضل الليالي وأعظمها، ففيها يجاب الدعاء، لذلك جئنا بموضوع مقالنا اليوم وهي أدعية الرسول في رمضان، لنتعرف عليها.[1]

 أدعية الرسول في رمضان 

توافر عن نبينا محمد صلي الله عليه وسلم الكثير من الأدعية في شهر رمضان المُعظم، لأن الأدعية تختلف عن بعضها البعض لكن هدفها الأول هي رضا و تقوى الله والسعي لتقديم العمل الصالح لله عز وجل ومن خلال بعض النِّقَاط نستعرض معكم أدعية الرسول في رمضان كالآتي :

بداية الأدعية

“اللهم اجعل صيامي صيام الصائمين و قيامي فيه قيام القائمين، و نبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا اله العالمين، واعف عني يا عافياً عن المجرمين”.

ثاني الأدعية

“اللهم إني أسألك أن تقوني فيه على اقامة امرك، و اذقني فيه حلاوة ذكرك، و اوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا ابصر الناظرين”.

ثالث الأدعية

“اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، و اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، و اجعلني فيه من اوليائك المقربين، برحمتك يا ارحم الراحمين. “

رابع الأدعية

“اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، و اقلني فيه من الخطايا و الهفوات، و لا تجعلني فيه غرضا للبلايا و الآفات بعزتك ياعز المسلمين”.

خامس الأدعية

“اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، و أغلق عني فيه أبواب النيران، و وفقني فيه لتلاوة القرآن يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين”.

سادس الأدعية

“اللهم افتح لي في شهر رمضان أبواب فضلك، و أنزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، و أسكني فيه جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين”.

سابع الأدعية

“اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، و امتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يامقيل عثرات المذنبين”.

ثامن الأدعية

“اللهم وفر حظي فيه من النوافل، و أكرمني فيه بإحضار المسائل، و قرب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله إلحاح الملحين”.

تاسع الأدعية

“اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي، و اجعل الموت رحمة لي من كل سوء”.

ختام الأدعية

دعاء استقبال هلال شهر رمضان لأن بذلك بدأ رسول الله الشهر المُعظم حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “اللهم أهله علينا باليمن و الإيمان، و السلامة و الإسلام، ربي وربك الله”.

 اقرأ أيضًا : قصة فانوس رمضان ومتى كان أول ظهور فانوس رمضان في العالم الإسلامي

فضل الدعاء في رمضان

خلال موضوع مقالنا اليوم أدعية الرسول في رمضان لابد أن نذكر فضل الدعاء في رمضان و أن شهر رمضان من الأشهر المعظمة عند المسلمين، التي يكون الدعاء فيها مطلوب لأن الدعاء لله في رمضان هو بمثابة الطاعة وامتثال للأوامر لكن لا بد لنا من التعرف على ذلك من خلال قول الله عز وجل “وقال ربكم ادعوني استجب لكم” كما يمكننا الاستدلال بذلك الفضل للدعاء، في رمضان بالآية 186 من سورة البقرة (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون) لأن سورة البقرة من السور التي يكثر بها الأحكام، بذلك انتهت أحكام الصيام في السورة لكن لابد أن نتعرف على مدى أهمية الدعاء خلال شهر رمضان، و جاء الإمام الترمذي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم حديثه الشريف عن الدعاء بقوله “ثلاثة لا تُرد دعوتهم، الإمام العادل و الصائم حتي يفطر ودعوة المظلم” ايضاحاً منهم على مدى أهمية الدعاء في رمضان.

الدعاء المستجاب

لأن مقالنا اليوم عن أدعية الرسول في رمضان من أهم المواضيع التي يرغب في المعرفة عنها أكثر الجميع أتينا بمعلوماتنا اليوم، لأن هناك الكثير من الأمور التي لابد أن يسعي العبد المؤمن علي توافرها فيه نتيجة لذلك يتم استجابة الدعاء فمن تلك الأمور :

  • أولاً : حُسن المأكل وحُسن الملبس و المظهر
  • ثانياً : الثقة الكبيرة في الله عز وجل في استجابة دعاءك
  • ثالثاً : شكر الله و الثناء عليه وعلى نبيه محمد عليه الصلاة و السلام
  • رابعاً : السعي للدعاء في مواضع الاستجابة ومن مواضع الاستجابة السجود
  • خامساً: السعي قدر الإمكان للإكثار من الأعمال الخيرية
  • سادساً : القرب من الله عز وجل بالنوافل
  • سابعاً :الدعاء لله الواحد لا شريك له

مواضع الدعاء المسجاب

تتعدد مواضع الدعاء المستجاب من مقالنا أدعية الرسول في رمضان، لكن من أهم تلك المواضع هو موضع السجود أثناء الصلاة، لأن ليلة القدر من الليالي المباركة فأيضاً يكون الدعاء فيها مستجاب، بذلك يكون العبد أقرب إلى الله عز وجل ويأتي بعدها بعض المواضع كالآتي :

  • في الوقت ما بين الآذان و الإقامة لأن هذا التوقيت من المواقيت المستحبة للدعاء.
  • بعد الانتهاء من الصلاة المفروضة
  • أثناء فترة الصيام و قبل الإفطار
  • بعد خاتمة القرآن الكريم وبعد الانتهاء من القراءة
  • خلال السفر فالمسافر له دعوة يستجيبها الله
  • خلال القتال في سبيل الله لأن للمجاهد في سبيل الله دعوات لا تُرد
  • دعاء المظلوم
  • دعاء الإمام العادل

لأن خلال تلك المواضع المختلفة يكون الدعاء فيها مستجاباً عكس غيره من الأوقات سعي رسول الله صلي الله عليه وسلم إيصالها إلينا لننال بها رضا الله.

صيغة الدعاء المستجاب من أدعية الرسول في رمضان

في ختام موضوع مقالنا عن أدعية الرسول في رمضان، ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة الدعاء المستجاب لأن تلك الصيغة يستجيب فيها الله لقائلها وكانت قبل كل شيء تبدأ بالصلاة و السلام علي رسول الله في بداية الدعاء و في نهايته و الثناء على الله عز وجل والحمد كثيراً، هكذا يكون الدعاء مستجاب لكن بشرط ألا يكون الدعاء بأمر مكروه.

بذلك نكون قد ذكرنا أغلب أدعية الرسول في رمضان لأن أدعية رمضان لها أهميتها وسردناها بوضوح تام لأن فضل الدعاء في رمضان كبير ويستحق علاوة على ذلك المواضع التي يتم فيها استجابة الدعاء، بعض أسباب استجابة الدعاء، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال موضوع مقالنا اليوم إعجابكم.

المراجع

  1. arz.wikipedia.org، شهر رمضان، 26/4/2021
76 مشاهدة
error: Content is protected !!