أدوات وخطوات غسيل الكعبة المشرفة وموعد غسيلها

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 18 أغسطس 2022
أدوات وخطوات غسيل الكعبة المشرفة وموعد غسيلها

يرغب الكثير من المسلمين في زيارة بيت الله الحرام، لذلك يتم البحث عن جميع التفاصيل الخاصة بأدوات وخطوات غسيل الكعبة، لمعرفة التفاصيل التي تتعلق ببيت الله الحرام، حيث يتعلق قلوب المسلمين بالمسجد الحرام بشكل كبير، وإليك سوف نتحدث معكم عن مرحلة هامة وهي خطوات وطريقة الغسيل ، حيث قام الأمير السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بغسيل بيت الله الحرام في الساعات الماضية، وقام بفعل ذلك بدلاً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.

أدوات وخطوات غسيل الكعبة المشرفة

يوجد عدد من المعلومات الهامة التي يجب الاطلاع عليها والخاصة بغسل الكعبة، ومن أبرز هذه المعلومات التالي:

  • في البداية كان يتم ذلك مرتين كل عام، وكان يتم ذلك في منتصف شهر شعبان وفي شهر محرم، وبعد ذلك أمر العاهل السعودي بأن يتم غسلها مرة واحدة من كل عام.
  • يتم تحديد الموعد الخاص بالغسيل بأمر ملكي بشكل مسبق، ويتم تحديد من يقوم بذلك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.
  • تبدأ مراسم طواف جميع المشاركين في غسل الكعبة سبعة أشواط، ثم يتم استلام الحجر الأسود، وبعد ذلك يقوم المشاركين بأداء ركعتي طواف، ثم يتقدم كبير سدنة بيت الله من آل شيبه لإخراج مفتاح باب الكعبة وبدء العملية.
  • يقوم بغسل الكعبة ولي العهد أو خادم الحرمين الشريفين، ويقوم بصلاة ركعتين على لوح الرخام الذي صلى فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يتم غسل الكعبة المشرفة بماء زمزم بالإضافة إلى دهن عطر الورد، ويتم وضعه في أواني مصنوعة من فضة.
  • يتم استخدام مساحات من الخشب وقطع قماش ومناديل، ويأتي عدد من الضيوف للمشاركة كأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي.
  •  بينما يتم الغسيل بحوالي 45 لتر من الماء المبارك، وما يقارب 50 نواة من العود الكمبودي والورد، وذلك من خلال القماش المبلل ومسح جدار الكعبة والأرض.

الأدوات المستخدمة في الغسيل

يتم استخدام عدد من الأدوات في عملية الغسيل للكعبة المشرفة، مثل الأواني لوضع ماء زمزم وماء الورد، وكأس يتم فيه مزج ماء الورد بماء زمزم، كما يتم استخدام إبريق لرش الماء المزدوج، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأدوات ظهرت أي معرض أقيم، حتى يتم توثيق العملية.

المراجع

  1. sabq.org, غسل الكعبة، 17/08/2022
257 مشاهدة
error: Content is protected !!