إنتاج السعودية من النفط

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 6 مارس 2022
إنتاج السعودية من النفط

ذكر تقرير شهري صادر عن منظمة أوبك ارتفاع معدل إنتاج السعودية من النفط بمقدار 54 ألف برميل يوميًا خلال يناير 2022، ليصل بذلك إلى حوالي 10 ملايين برميل يوميًا وهو المستوى الأعلى في الإنتاج منذ إبريل 2020.

إنتاج السعودية من النفط

  • كشف التقرير الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، عن بعض البيانات الرسمية التي تسير إلى زيادة إنتاج السعودية من النفط بواقع 123 ألف برميل يومياً، في شهر يناير 2022، ووفقًا لذلك يصل إنتاجها إلى حوالي 10.145 مليون برميل يومياً.
  • وفقًا لما نقلته المصادر الثانوية، فإنه قد ارتفع إجمالي إنتاج “أوبك” بواقع 64 ألف برميل يومياً وذلك في شهر يناير الماضي، ليصل بذلك إلى 27.981 مليون برميل يومياً، حيث يعد ذلك نتيجة للدعم من زيادة الإنتاج من دول “نيجيريا والسعودية والإمارات”، بنحو 81 ألف برميل يوميا، ونحو 54 ألف برميل يومياً و44 ألف برميل يومياً على التوالي.
  • وتعد السعودية هي أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، حيث يعادل إنتاجها حوالي 35.7% من النسبة الإجمالية لإنتاج دول منظمة أوبك للنفط.[1]

السعودية تؤكد التزامها باتفاق “اوبك بلاس”  مع روسيا

  • أكد الأمير محمد بن سليمان “ولي العهد السعودي” للرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” أن بلاده ملتزمة باتفاقية اوبك بلاس والمرتبطة بكميات النفط التي يتم إنتاجها وتحويلها إلى روسيا.
  • وذكرت وكالة الأنباء السعودية إن المسؤولين تحدثا عن الأوضاع في أوكرانيا وتأثير هذه الأزمة على سوق الطاقة العالمي، حيث أكد ولي العهد أن المملكة حريصة على توازن واستقرار سوق البترول بالإضافة إلى التزامها باتفاقية اوبك بلاس.
  • وتسببت العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا من تصاعد المخاوف حول تأثر قطاع الطاقة وبالتالي ارتفاع الاسعار، ومنذ بداية هذه الأزمة لم تعلن الرياض، أكبر مصدر للنفط في العالم، عن نيتها حول زيادة الإنتاج لتهدئة الأسعار.
  • ومن جانبه ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 100 دولار للبرميل، وذلك بعد الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا خاتل الفترة الأخيرة الماض، مما أدي إلى تفاقم الضغط على الاقتصاد العالمي الذي يعاني من التضخم.

المراجع

  1. Wikipedia.org, النفط السعودي ويكيبيديا، 06/03/2022
575 مشاهدة
error: Content is protected !!