إنجازات الملك سلمان في القطاع الاقتصادي

كتابة: وفاء - آخر تحديث: 30 يونيو 2021
إنجازات الملك سلمان في القطاع الاقتصادي

في كل عام في اليوم الثالث عشر من ربيع الآخر يحتفل المواطنين السعوديين بيوم الذكرى لتولي خادم الحرمين الشريفين إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حكم المملكة العربية السعودية كحاكم لها و حارثا لأراضيه

يحتفل الشعب السعودي وجميع المواطنين من داخل حدود المملكة السعودية بهذه المناسبة بقلوب يملأها الحب والاطمئنان نتيجة الإنجازات الكبيرة التي قام بها الملك سلمان والعطاء الذي لا ينقطع الذي قام به من أجل البلاد في شتى مجالات الدولة والتي يستطيع الشعب رؤيتها ولمسها في جميع الأماكن من حولهم، ويسعى الملك سلمان بن عبد العزيز بكل قوى وعزم إلى توفير الرفاهية والخير لجميع المواطنين السعوديين الذين يبدلونه الولاء والحب.

إنجازات الملك سلمان

مهما أخذنا من وقت وكتبنا من صفحات لا يمكن أن نسطر مدى الإنجازات التي قدمها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود منذ توليه حكم المملكة العربية السعودية حتى الآن، ولكن يمكن ذكر بعض الإنجازات الواضحة والملموسة التي قام بها منذ توليه حكم البلاد.

إنجازات الملك سلمان في القطاع الاقتصادي

  • هناك الكثير من الإنجازات الكبيرة والواضحة التي قام بها الملك سليمان في القطاع الاقتصادي، ولكن يبقى ابرز الإنجازات التي شهدتها المملكة السعودية على الإطلاق منذ بدايتها. هي إطلاق برنامج التحول الوطني 2020 والذي يهدف بدوره إلى تحقيق التوازن المالي داخل البلاد وذلك حتى يضمن الملك استخدامه الوضع المالي العام. وتحقيق الميزانية المتوازنة للبلاد، وبفضل هذا الإنجاز الذي قام بتحقيقه الملك سلمان احتلت المملكة العربية السعودية المراكز الأولى عالميا في العديد من القطاعات ومنها القطاع الاقتصادي والتي قامت بتصديرها الكثير من الجهات العالمية المتخصصة في المجال الاقتصادي.
  • رؤية 2030 بدأ إنجاز الملك سلمان عندما أعلنا عن الخطة الأكبر في تاريخ المملكة السعودية. وهي رؤية المملكة 2030 والتي قام بطلاقها عام 2016 والتي تهدف إلى إحداث تحول شامل في كافة المجالات والقطاعات داخل المملكة السعودية. من أهمها تقليل اعتماد الدولة على النفط إيجاد البدائل التي يمكن الاعتماد عليها من قبل الموارد البشرية، الإعلان عن التنمية وذلك بناء على المخصصات التي تم ذكرها في مخطط الرؤية القدرة على تلبية كافة احتياجات المواطن السعودي كما تركز الرؤية على عدة أعمدة أهمها التحرر وعدم الاعتماد الكلي على المواد النفطية زيادة الإيرادات غير النفطية زيادة حصيلة الصادرات غير النفطية طرح أكبر شركة نفط وطنية أرامكو.

اقرأ أيضاً: ولي العهد الأمير محمد بن سلمان السيرة الذاتية

الاهتمام بالاقتصاد وتطويره

  • أعطى الملك سلمان منذ بدايات توليه حكم المملكة الاهتمام الأكبر على الاقتصاد الوطني وأهم مظاهر هذا الاهتمام هو تسجيل أكبر ميزانية للمملكة على مدار تاريخها، وذلك بهدف التنمية الشاملة بدون الاعتماد الكلي على النفط كعمود أساسي للدولة كما كان يتم في السنوات الماضية ويعتبر من أهم وأبرز الإنجازات التي سجلتها المملكة في القطاع الاقتصادي.
  • كذلك قام الملك سلمان في تأسيس البنية الاقتصادية القادرة على تحقيق المنافسة بين الدول والتي تلبي كافة الاحتياجات والمتطلبات، التي سوف يحتاجها الجيل الحالي مع حفظ حقوق الأجيال القادمة.

البنية التحتية

  • اهتم الملك سلمان بالبنية التحتية للدولة وتحسين كافة الخدمات الأساسية التي يتم تقديمها إلى المواطنين وكذلك المقيمين، كذلك قام بتوسيع الحرم الشريف.
  • أشرف على الكثير من المشروعات التي تهدف توسيع المسجد الحرام.
  • بناء مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الذي تم إنشاؤه في المدينة المنورة.
  • قام بطرح 151 مشروع في مدينة تبوك من ضمنهم 11 مشروع للقطاع السياحي، و79 مشروع لوزارة الشؤون البلدية، 16 مشروع في مجال النقل، 18 مشروع في قطاع الموانئ، و11 مشروع للتعليم العام.

المراجع

  1.    ar.wikipedia.org،إنجازات الملك سلمان،26-6-2021
408 مشاهدة
error: Content is protected !!