استبدال كسوة الكعبة وعمل صيانة بعد موسم الحج للكعبة المشرفة

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 31 يوليو 2022
استبدال كسوة الكعبة وعمل صيانة بعد موسم الحج للكعبة المشرفة

صرحت وكالة الأنباء السعودية واس بأن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف قامت باستبدال كسوة الكعبة خلال اليوم السبت الموافق الثلاثين من شهر يوليو الجاري، وذلك بعد الانتهاء من موسم الحج، حيث قام فريق العمل بفك الكسوة القديمة والقيام بتركيب كسوة جديدة ثم تثبيتها في جميع أركان الكعبة وكذلك سطحها.

استبدال كسوة الكعبة

  • تتكون كسوة الكعبة الجديدة من أربعة جوانب متفرقة و ستارة خاصة بالباب، حيث قام الفريق برفع كل جنب من الجوانب الاربعة على حدة إلى الأعلى حتى يتم فردها على الجنب القديم، وتم تثبيت الجنب من خلال ربطها وإسقاط الطرف الآخر من الجنب، وتكررت الخطوات أربع مرات في كل جنب حتى أكتمل استبدال الثوب بنجاح.
  • تتميز الكسوة بوجود نقوش منسوجه من الخارج بخيوط النسيج ذات اللون الأسود مكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله، و يا ديان يا منان، وسبحان الله العظيم، حيث تتكرر هذه العبارات على قماش الكسوة بأكمله.
  • يصل عدد قطع الحزام الخاص بكسوة الكعبة المشرفة إلى ١٦ قطعة، بالإضافة إلى توافر ٦ قطع أسفل الحزام و عدد ١٢ قنديلا و٤ صمديات.[1]

صيانة الكعبة المشرفة بعد موسم الحج

  • قامت الوكالة بالتعاون مع إدارة المرافق برئاسة شؤون الحرمين بإجراء أعمال الصيانة لجدران الكعبة المشرفة، حيث يتم إعادة تذهيب مذهبات تثبيت الثوب الذي يصل عددها إلى ٥٤ حلقة، وعمل فحص كامل على الرخام الذي يحيط بالكعبة.
  • تتولى الوكالة أعمال الصيانة بشكل دوري، حيث من المقرر إنجاز هذه الأعمال أسبوعيا وشهريا وسنويا وذلك للتخلص من الأملاح المتراكمة وعمل دهان باستخدام مادة الإيبوكسي الشفافة، بالإضافة إلى أعمال الترميم لإخفاء التشققات ومعالجة الشروخ وغيرها من أعمال الصيانة التي يتم عملها على أكمل وجه.
  • كما تتم الصيانة داخل حجر اسماعيل وذلك من خلال دهان الجزء الخشبي للباب، بالإضافة إلى أعمال الصيانة الوقائية التي تتم دوريا للرخام الخاص بسطح الكعبة للتأكد من عدم وجود أي من التشققات السطحية و عمليات ملئ الفراغات بين الرخام الذي يتم استيراده خصيصا  للمسجد الحرام ويعرف باسم التاسوس.

المراجع

  1. sabq.org, تغيير كسوة الكعبة، 30/07/2022
393 مشاهدة
error: Content is protected !!