اعتراض حساب المواطن الدفعات

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 17 أبريل 2022
اعتراض حساب المواطن الدفعات

اعتراض حساب المواطن الدفعات هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي بعدما قام حساب المواطن بالاعلان عن القيام بالبدء في استقبال الطلبات التي تخص الاعتراضات في المبالغ الخاصة بعمليات الاستحقاق للدعم الخاص بالدفعة 53 المتعلقة بشهر ابريل في عام 2022.

هذا وقد صرح البرنامج على إمكانية القيام برفع تلك الطلبات الخاصة بعمليات الاعتراض عن طريق استخدام البوابة الإلكترونية التي تتعلق بحساب المواطن.

1.8 مليار ريال سعودي في حساب المواطن

هذا وقد قام البرنامج بعمل إيداع بمبلغ 1.8 مليار ريال سعودي في حساب المستفيدين الذين قد تم إكتمال الطلبات الخاصة بهم حيث قد وصل العدد الخاص بالمستفيدين الذين قد استوفوا المعايير الخاصة بالاستحقاق في الدفعة 53 حوالي 10.3 مليون من المستفيدين والتابعين.

اقرأ أيضاًاعتراض حساب المواطن الأهلية وشروط وخطوات الحصول على الدعم

انواع اعتراض حساب المواطن

للاعتراض الخاص بحساب المواطن عدة أنواع، منها الاعتراض الخاص بالنوع الأول وهو اعتراض النتائج الخاصة بالاهلية، ونجد هذا النوع متاح للأشخاص الذين لم يتم صدور اي أهلية إليهم.

وهذا للأشخاص الذين لديهم الحق في التقدم بالاعتراضات وهذا ينطبق لمن قام بالتسجيل وكانت تنزل لهم دفعات من قبل.

لكن قد تم استبعاد عدد من المستفيدين.

وفي حالة استبعاد المستفيد يكون السبب يرجع إلى عدم الأهلية، هذا ويقوم البرنامج بذكر السبب الخاص بها، ويجب أن يقوم المستفيد إزالة السبب قبل تقديم الاعتراض الخاص بعدم الأهلية. [1]

فيما يتعلق بالنوع الثاني من الاعتراض، فهو الاعتراض الخاص على مبلغ الدعم، ونجد هذا النوع من الشكاوي يخص حساب المواطن يكون للمستفيدين الأشخاص المؤهلين في حالة صدور النتائج الخاصة بهم للأهلية، لكن عند حدوث أي نقص في المبلغ الخاص بحساب المواطن، فهنا سيتم رفع الاعتراض الخاص بحساب المواطن طبقاً لعدة ضوابط.

اقرأ أيضاً.. هل حساب المواطن يؤثر على الضمان المطور

ضوابط اعتراض الدفعات

عند تقديم الاعتراض يجب أن يكون المستفيدين قد صدرت لهم النتائج الخاصة بالاهلية في الدفعات المطلوب القيام بالاعتراض عليها.

يمنع القيام بالاعتراض على المبلغ الخاص بحساب المواطن الا بعد عملية الإيداع الخاصة بالدفعة.

وهذا لأنه توجد احتمالية القيام بالاستعلام عن حساب المواطن من خلال استخدام رقم الهوية قبل عملية الإيداع الخاصة بالدعم والقيام بمعرفة المبلغ المخصص، لكن يجب أن يكون الاعتراض بعد عملية الصرف.

يجب أن تتم عملية تقديم الاعتراض الخاصة ب الدفعات بعد مرور خمسة أيام من الموعد الخاص بنزول حساب المواطن ويجب أن يستمر إلى 90 يوم.

اقرأ أيضاً.. موعد نزول حساب المواطن صرف الدفعة 50 شهر يناير

ما هي مدة الرد على اعتراض حساب المواطن

  • نجد هذا السؤال هو من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المستفيدين قبل أن يقوموا بتقديم الاعتراضات، لكن في الواقع لا توجد مدة معينة يمكن من خلالها جزم نتيجة الاعتراض الخاصة بحساب المواطن.
  • وهذا لأن كل اعتراض له أسبابه الخاصة يأخذ وقت معين، فليست كل الاعتراضات مشابهة بعضها البعض.
  • لكن إذا تم قبول الاعتراض الخاصة بالمستفيد فسيتم صرف الدعم.
  • ولكن إذا تم رفض طلب الاعتراض فلن يسمح للمستفيد أن يقوم بالتقدم بالاعتراض مرة أخرى على نفس الدفعة أو لنفس السبب.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بعملية الاعتراض على حساب المواطن الدفعات، كما تناولنا المدة الخاصة بالرد على هذا الاعتراض، بالإضافة إلى تناول بعض الضوابط التي تخص عمليات الاعتراض على تلك الدفعات.

المراجع

  1. ca.gov.sa-حساب المواطن-17/4/2022
548 مشاهدة
error: Content is protected !!