الحد الأدني الجديد لأجور السعوديين نطاقات 2021

كتابة: ايمان - آخر تحديث: 19 أبريل 2021
الحد الأدني الجديد لأجور السعوديين نطاقات 2021

قامت المملكة العربية السعودية برفع الحد الأدني الجديد لأجور السعوديين نطاقات 2021 وذلك العاملين في القطاعات الخاصة، وذلك بعد أن أصبح عدد الشكاوى من المواطنين حول الأجور المنخفضة كبير جداً، ويشمل هذا القرار جميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وفي هذه المقالة سوف نذكر باقي المعلومات الخاصة بهذا القرار.

الحد الأدنى الجديد لأجور السعوديين نطاقات 2021

اليوم الأحد بتاريخ 18 أبريل، لعام 2021، أعلنت وزارة التنمية البشرية في المملكة العربية السعودية عن رفع أجور العاملين في القطاعات الخاصة، ليصبح أجر العامل لا يقل عن أربعة آلاف ريال سعودي، وشروط هذا القرار هي كالآتي[1]:

  • لكي يحصل العامل السعودي على نسبة التوطين، التي تم عملها من قبل الوزارة في برنامج نطاقات، يجب أن لا يقل راتبه عن أربعة آلاف ريال سعودي، حتى يحسب كفرد كامل.
  • أما إذا كان راتب العامل ثلاثة آلاف ريال سعودي شهرياً، فسيتم احتسابه كأنه نصف فرد في منظومة التوطين، على برنامج نطاقات.
  • ولكن العامل الذي يكون راتبه أقل من ثلاثة آلاف ريال سعودي شهرياً، فلن يتم ضمه لنظام التوطين على برنامج نطاقات.
  • أما العامل الذي يشتغل في مكان العمل دوام جزئي، فسيتم ضمه لبرنامج التوطين، ولكن بنصف فرد، وأيضًا سيتم ذلك بعد تسديد كافة الاشتراكات والتأمينات الإجتماعية الخاصة به من قبل الشركة أو الكيان الذي يعمل به.
  • يجب أن لا يتم ضم العامل الكيانين معا.
  • يضم هذا القرار كافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، العاملين في القطاعات الخاصة، والذي لهم تأمينات اجتماعية.
  • الذين يعملون بدوام جزئي، أو بدوام كامل، أو بدوام العمل المرن.
  • إن عمال النظام المرن سيتم ضمهم لبرنامج التوطين، ولكن بثلث فرد فقط، ولكن يشترط أيضاً تسديد كافة الاشتراكات والتأمينات الإجتماعية، ويشترط أن يكون عدد ساعات العمل له قد تعدت ال 167 ساعة.

رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين 2021

قامت الوزارة الخاصة بالتنمية البشرية في المملكة العربية السعودية، بوضع قرار رفع الأجور، وذلك لكي تقييم كافة المنشآت الموجودة في المملكة، على حسب العاملين فيها، وأيضًا حتى تشجع المنشآت على توطين الوظائف، كما أن سيتم صرف حوافز للمنشآت التي تضم نسبة عمالة وطنية أعلى، وهذه هي أهم دوافع رفع الحد الأدنى للأجور، ولكن أيضاً الدافع الأهم من ذلك هو تحسين الوضع المعيشي للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وأيضًا التقليل من الشكاوي الكثيرة حول انخفاض الأجور.

وصلنا لختام حديثنا عن الحد الأدنى الجديد لأجور السعوديين نطاقات 2021 نرجو أن نكون تناولنا كافة الأمور.

المراجع

  1. hrsd.gov.sa ، برنامج طاقات ، 19-4-2021
402 مشاهدة
error: Content is protected !!