المبلغ المسموح به للخروج من السعودية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 12 يونيو 2021
المبلغ المسموح به للخروج من السعودية

المبلغ المسموح به للخروج من السعودية من ضمن الأسئلة التي يتم تداولها بين المسافرين إلى ومن السعودية، حيث يرغبون في تجنب المشكلات التي تترتب على امتلاك مبلغ من المال يتعدى المبلغ التي تسمح به الحكومة السعودية، من غرامات وغيرها من العقوبات، ولذلك سوف نقدم إليكم مجموعة الشروط والمعايير التي تم وضعها وكيفية استخراج النموذج الخاص بالإفصاح عند حيازة مبلغ أكبر من المبلغ المسموح به.

المبلغ المسموح به للخروج من السعودية

إن النيابة العامة في المملكة العربية السعودية قامت بتحديد المبلغ الأقصى المسموح بحيازته عند الخروج من السعودية، حيث ينبغي ألا يحمل المسافر من المملكة مبلغ مالي أكبر من 60 ألف ريال سعودي أو أي مبلغ يعادل هذه القيمة بالعملات الأخرى، حيث يتهم المسافر بغسيل الأموال في حال كان لديه أكثر من هذا المبلغ عند السفر، ولذلك يجب حيازة الشخص إلى نموذج الإفصاح الخاص بالمسافر حتى يبعد الشبهة عنه عند السفر، كما أن السعودية تمنع حيازة الأدوات التي تقبل التداول، إلى جانب منع السفر بسبائك الذهب أو الأحجار الكريمة [1].

كيفية امتلاك نموذج الإفصاح للمسافر

قامت الهيئة الخاصة بالجمارك السعودية بتحديد خطوات سهلة يمكن من خلالها إصدار النموذج الخاص بالإفصاح، وتكون الخطوات كالآتي:

  • الحصول على نموذج الإفصاح وكتابة جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالمسافر قبل أن يصل إلى منافذ الجمارك بالمطار بشكل مباشر، من خلال الولوج إلى رابط الجمارك السعودية.
  • إمكانية الحصول على نموذج الإفصاح من خلال المطارات الدولية، وخصوصاً في أماكن صالة المغادرة، أو في مكان صالة الوصول التابع لمكتب الجمارك.
  • يستطيع المسافر أن يحصل على نموذج الإفصاح عن طريق المنافذ البحرية الموجودة في صالة المغادرة، والخاصة بمكتب الجمارك قبل أن يصل إلى نقاط التفتيش.
  • يمكن استلام النماذج عن طريق المنافذ البرية، سواء الموجودة في مكتب الجمارك أو الموجودة في مكتب الجوازات.
  • بعدما يتم تعبئة النموذج الإلكتروني من خلال الموقع الرئيسي للجمارك، تستطيع تسليم هذا النموذج إلى إحدى المنافذ الخاصة بالجمارك والتي توجد في صالات المطار.

اقرأ أيضاً: استعلام عن المخالفات برقم الهوية المخالفات المرورية بالمملكة العربية السعودية

كيفية تقديم نموذج الإفصاح

يكون نموذج الإقرار هو نموذج إثبات سلامة الموقف القانوني للمسافر عند حيازته لمبلغ نقدي كبير يتعدى الحد المسموح به، كما أن هذا النموذج يحمي الشخص من التهم التي قد يتعرض لها حيث غسيل الأموال والتهرب من الضرائب، وغيرها من التهم الأخرى ويمكن للمسافر تعبئة النموذج ثم تقديمه من خلال إحدى الطرق:

  • الطريقة الأولى هي الطريقة الإلكترونية أو الطريقة الكتابية، ويكون ذلك من خلال ملء نموذج الإقرار كتابياً، أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجمارك السعودية.
  • الطريقة الثانية تكون من خلال تقديم نموذج الإفصاح في إحدى منافذ الجمارك التي توجد في صالة المطار، أو في إحدى منافذ الجمارك البحرية أو البرية.

محتويات نموذج الإقرار (الإفصاح)

عندما يرغب المسافر في الرحيل من المملكة العربية السعودية أو المجيء لها من أي دول مختلفة، ينبغي عليه تقديم نموذج الإفصاح حتى يتم جرد الممتلكات إذا زادت عن الحد الأقصى المسموح بحيازته، والتي تكون:

  • جميع المبالغ المادية سواء كانت بالعملة السعودية، أو ما يعادلها من العملات الأخرى عند تجاوزها مبلغ 60 ألف ريال سعودي.
  • الهدايا التي تكون كثيرة وتزيد عن استخدام الشخص وتتعدى القيمة النقدية لها 3000 ريال سعودي.
  • الأدوات المالية القابلة للصياغة والتحويل مثل الفضة أو الذهب أو الأحجار الكريمة التي تزيد عن 60 ألف ريال.
  • المنتجات التي يجب أن يوافق على تداولها جهات خاصة مثل الكاميرات، أو الأدوية، أو الطائرات الصغيرة التي تستخدم في عملية التجسس.
  • جميع مشتقات التبغ التي تتخطى الكمية المسموح بها، والتي تكون أكثر من 200 سيجارة أو ما يعادل 500 جرام من المادة.
  • المنتجات والسلع التي يحظر تداولها في المملكة.

عقوبات حيازة مبلغ كبير دون تقديم نموذج الإفصاح

تكون هناك عقوبة مالية تصل إلى 25% من قيمة ممتلكات المسافر التي تزيد قيمتها عن 60 ألف ريال سعودي إذا لم يقدم نموذج الإقرار، وذلك إذا كانت هذه المخالفة الأولى للشخص، أما إذا تكررت هذه المشكلة يتم فرض عقوبة مالية تقدر بنحو 50% من قيمة المنتجات الكلية.

أما إذا كان الشخص مرتبط بإحدى جرائم غسيل الأموال السابقة، فإن ذلك يعرضه إلى الإحالة للنيابة والحجز الكامل على أمواله.

تحدثنا عن المبلغ المسموح به للخروج من السعودية كما لم ننسى أن نذكر محتويات نموذج الإفصاح وكيفية الحصول عليه بسهولة، وأخيراً تناولنا العقوبات التي تفرضها الحكومة السعودية عندما يمتلك الشخص مبلغ مالي كبير يفوق الحد المسموح به.

المراجع

  1. customs.gov.sa ، الجمارك ،  11-6-2021
553 مشاهدة
error: Content is protected !!