تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية

كتابة: لينا - آخر تحديث: 4 يونيو 2021
تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية

تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية احتلت قضية قيادة المرأة للسيارة في السعودية، مساحة جدل واسعة وأصبح تاريخ قيادة المرأة للسيارة علامة فارقة وتحول كبير في المجتمع السعودي، بعد سنوات كثيرة من المحاولات وإثارة الجدل حول هذا الموضوع، فجاءت هذه الخطوة لتتماشى مع رؤية 2030، لذلك سوف نتحدث في السطور القليلة القادمة بالتفصيل عن تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية، وكل المحاولات التي سبقته.

قيادة المرأة للسيارة

ولما كانت المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي يتم منع النساء من قيادة السيارة فيها، جاء قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة بعد كثيرًا من المحاولات على مدار أكثر من خمسين سنة، وطيلة هذه الفترة لم تخلو من المطالبات المتكررة بالسماح للنساء بقيادة السيارة في شوارع المملكة.

وتحولت القضية إلى قضية رأي عام، وسادت حالة من الجدل الواسعة حولها بين مطالب ومعارض لها، وبالرغم من عدم وجود نص قانوني يمنع النساء من قيادة السيارة إلا أن هذا المنع كان نابعًا من سياسة الأمر الواقع.

شاهد أيضا:اعتراض حساب المواطن 1442 في المملكة العربية السعودية

نبذة عن تاريخ قيادة السيدات للسيارة

وبالنظر إلى تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية نجد أن هناك العديد من الحملات التي قادها نشطاء سعوديين للمطالبة بالسماح بإصدار رخصة قيادة السيارة للنساء ومن هذه الحملات ما يأتي:

  • جاءت حملة 1990: قامت هذه الحملة في 6 نوفمبر 1990م، إبان حرب الخليج وكانت بهدف المطالبة بمنح المرأة الحق في القيادة، حيث خرج أكثر من 47 امرأة فيما عُرف ب ” تظاهرات قيادة المرأة” وقاموا أثناءها بقيادة السيارات في الشوارع وبالتحديد في مدينة الرياض، لكنها انتهت باعتقالهن، وإيقاف البعض منهن عن العمل حتى وصل الأمر بالمنع من السفر.
  • ثم حملة 2011: في أثناء قيام ثورات الربيع العربي ظهرت في السعودية الدعوة إلى تظاهرات أخرى تحت شعار” سأقود بنفسي ” وقامت أعداد من النساء بالقيادة، وتصوير فيديوهات أنفسهن أثناء ذلك ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أدي إلى تحول القضية مرة أخرى كقضية رأي عام، ولكن ما لبثت أن انتهت باعتقال من دعا إلى هذه الحملة.
  • وأيضًا حملة 2013: وعادت قضية قيادة المرأة للسيارة في الصدارة مرة أخري في عام 2013 بعد دعوة عدد من الناشطات السعوديات للنزول للمطالبة بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، وتم تحديد يوم 26 أكتوبر 2013، ولكنها انتهت دون أن يتحقق أي شيء ليستمر منع قيادة المرأة للسيارة في السعودية، وتستمر معها المطالبات فيما بعد.
  • مطالبة 2014: ففي هذه المرة طالبت فيها الناشطة لجين الهذلول بحق المرأة في القيادة.

قرار قيادة السيدات للسيارة في السعودية

وبعد استعراض تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية، نأتي هنا للحظة تحول كبير في الشارع السعودي، ففي يوم 26 سبتمبر أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قرارًا بمنح المرأة حق قيادة السيارة، وبذلك يكون هذا اليوم هو بداية تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية، وشمل الأمر الملكي أيضًا البدء في إجراءات استصدار رخص القيادة للمرأة، وكان أول رخصة قيادة للمرأة تم استصدارها في يوم 21 رمضان 1439ھ – 4 يونيو 2018، حيث تسلمتها أحلام آل ثنيان وكانت بذلك هي أول امرأة في السعودية تحصل على رخصة قيادة.

شاهد أيضا:اصدار رخصة محل.. بالتفصيل جميع الشروط والأوراق اللازمة والموافقات المطلوبة

شروط السماح للمرأة بالقيادة

صرح مدير الإدارة العامة للمرور في السعودية أن هناك شروطًا يجب توافرها لكي تحصل المرأة على رخصة قيادة خاصة بها ومن هذه الشروط ما يأتي: [1]

  • يجب أن تتمتع المرأة بصحة جيدة، وتخلو من الأمراض التي تعيقها أثناء القيادة.
  • يجب أن يتجاوز عمرها 18 عام.
  • أن تجتاز الاختبار النظري والعملي للقيادة.
  • دفع الرسوم المستحقة للترخيص.
  • عدم وجود أي سوابق جنائية. 

فوائد قيادة السيدات للسيارة

تشتمل قيادة المرأة للسيارة على العديد من الفوائد، ومنها:

  • قيادة المرأة للسيارة تعد أكثر أمنًا للأطفال أكثر من سيارات الأجرة خاصة في اصطحاب الأطفال للأماكن المختلفة  مثل المدارس والملاهي وأماكن الترفيه.
  • قيادة المرأة لسيارتها بنفسها يوفر كثيرًا من المال الذي سيدفع للسيارات الأجرة.
  • قضاء الاحتياجات اليومية بشكل أسرع.

توفير الوقت والجهد في انتظار المواصلات العامة.

و في الختام وبعد التعرف على تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية، وما سبقها من محاولات عديدة للحصول على هذا التصريح، لابد أن نتقدم بالشكر لكل من يساهم  بإتخاذ القرارات التي تخدم المواطنين ويسير عليهم أحوالهم.

المراجع

132 مشاهدة
error: Content is protected !!