تداول اسهم لوبريف.. الإدراج السابع عشر في سوق الأسهم السعودية

كتابة: شيماء جمال - آخر تحديث: 31 ديسمبر 2022
تداول اسهم لوبريف.. الإدراج السابع عشر في سوق الأسهم السعودية

إن تداول اسهم لوبريف أحد الأخبار المهمة لمختلف المستثمرين بالمملكة العربية السعودية، وهذا حيث قامت تداول السعودية ببدء عملية التداول في أسهم أرامكو السعودية لزيوت الأساس أو ما يطلق عليها أيضًا مصطلح لوبريف بالسوق الرئيسي بداية من الأربعاء الموافق 28 من ديسمبر 2022، وأوضحت في البيان الذي قامت بإعلانه أن حدود تذبذب أسهم الشركة في السعر بشكل يومي تقدر ب 30% انخفاضًا أو ارتفاعًا بجانب تطبيق حدود التذبذب الثابتة وهي 10% انخفاضًا أو ارتفاعًا.

تداول اسهم لوبريف

صرحت تداول السعودية عن بداية التداول في شركة لوبريف بالمملكة من تاريخ 28 ديسمبر 2022 بجانب توضيح مقدار التذبذب اليومي وحدود التذبذب الثابت، كما ذكرت بأن تطبيق تلك الحدود على أسهم الشركة سوف يتم فقط في أول 3 أيام من الإدراج بينما يتم في بداية اليوم الرابع للتداول إعادة ضبط حدود تذبذب الأسهم اليومية من حيث السعر إلى نسبة مقدارها 10% انخفاضًا أو ارتفاعًا وإلغاء نسبة التذبذب الثابتة.

ولقد قامت شركة مركز إيداع الأوراق المالية بالإعلان عن تسجيل الأوراق المالية للمكتتب بالشركة في حسابات المركز للمستحقين من المساهمين، وبجانبها وضحت لوبريف أن عملية الطرح سوف تتم لفئات الأفراد بمقدار 10 أسهم كأقل حد للمكتتب وأن ذلك سوف يذكر في طلب الاكتتاب.

اكتتاب الأفراد في لوبريف

أوضحت شركة لوبريف أن اكتتاب الأفراد بالشركة سوف يصل إلى نسبة 230.1 % في حين وصلت القيم الإجمالية للطلبات 2.85 مليار ريال كما وصل عدد المشاركين من الأفراد إلى 524.8 ألف مشترك بينما بلغ العدد الكلي للأسهم المطروحة من أجل فئة الأفراد إلى 12.51 مليون سهم وأن سعر الطرح وصل إلى 99 ريال للسهم الواحد.

ولقد تم بالفعل بناء سجل أوامر لشريحة المشتركين بأسهم الشركة بنجاح بنسبة تخطت ووصلت إلى 29.5 مرة من قيمة الأسهم الكلية المطروحة للاكتتاب.

شركة لوبريف السعودية

لقد تم تأسيس شركة لوبريف في 1976 ميلاديًا، وحاليًا تمتلك نسبة وصلت إلى 70% من قيمة شركة أرامكو السعودية و30% من شركة جدول الاستثمار، وتعتزم الشركة على تقديم مشروعات مختلفة من ضمنها مشروع التوسعة الأولى الخاص بمرفق ينبع والذي زاد من طاقة الشركة الإنتاجية بقيمة 710,000 طن متري وطاقتها التشغيلية إلى طاقة كاملة بزيادة بمقدار 50% بحجم مبيعات ثاني الفئات من زيوت الأساس عام 2021، ويتوقع بلوغ نمو الناتج المحلي الثانوي الحقيقي للشركة بمقدار 2.5% إلى 3.3% بحلول عام 2030.

المراجع

  1. www.alarabiya.net ، تدوال ، 30/12/2022
53 مشاهدة
error: Content is protected !!