تعديلات على نظام تملك العقار لغير السعوديين واستثماره

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 21 أبريل 2022
تعديلات على نظام تملك العقار لغير السعوديين واستثماره

قامت وزارة الاستثمار السعودية بطرح مشروع يتضمن إصدار بعض التعديلات على نظام تملك العقار لغير السعوديين، من أجل أخذ الرأي والمشورة فيه، وذلك بما يشتمل على جواز تملك الأفراد غير السعوديين عقارات في المدينة المنورة ومكة المكرمة، طبقا للائحة تنفيذى يقرر إصدارها في وقت لاحق، وأشارت الوزارة أن هذا النظام يشير أن الأفراد غير السعوديين هم كافة الأشخاص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، على أن يكون مرخص لهم اكتساب حق الملكية أو الانتفاع بالعقار من قبل الجهة المختصة، بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار طبقاً لبعض الشروط والضوابط.

تعديلات نظام تملك العقار لغير السعوديين

من المقرر له أن يتم إصدار هذا المشروع من قبل رئيس الوزراء السعودي، إلى جانب إصدار لائحة خاصة بتنظيم حق الانتفاع أو الملكية في كلا من المدينة المنورة ومكة المكرمة، وتشير تلك التعديلات أنه يجوز لغير السعوديين والممثليات الأجنبية المعتمدة داخل المملكة، امتلاك مقر رئيسي لها ومقر سكن للرئيس والأعضاء، بشرط فقط الحصول على ترخيص من قبل وزير الخارجية السعودي. [1]

أهداف النظام الجديد

يستهدف هذا النظام الجديد الأشخاص الاعتباريين والطبيعيين غير السعوديين والمقيمين داخل المملكة أو غير المقيمين، بالإضافة إلى مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي الطبيعيين والاعتباريين، وذلك بما يهدف إلى:

  • تعزيز سبل التنمية الاقتصادية.
  • زيادة نسبة المساهمات الخارجية في القطاع العقاري والتي تصب في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة السعودية.
  • تحقيق أهداف التوازن ما بين العرض والطلب بمختلف أنواع العقارات.
  • تنشيط جانب السياحة الخارجية في المملكة.

إتاحة التملك في مكة والمدينة

  • ينص النظام على أنه لا يجوز بطريقة غير الميراث اكتساب حق الانتفاع أو التملك بعقار في حدود الحرمين الشريفين، بالنسبة للأفراد المحظور عليهم دخول الحرمين الشريفين.
  • في حين يؤكد النظام طبقا لتعديلات المادة الجديدة على منح حق التملك والانتفاع على عقار بالمملكة لغير السعوديين بما يشمل مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • ومن المقرر أن يتم العمل بهذا النظام خلال مدة أقصاها  90 يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية للمملكة السعودية، بالإضافة إلى ضرورة إصدار لائحة بموجب هذا النظام بأمر مباشر من قبل رئيس الوزراء.

المراجع

75 مشاهدة
error: Content is protected !!