تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 31 ديسمبر 2022
تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء

إن مجلس الوزراء وافق بالجلسة التي عقدت بتاريخ 23 من جمادى الأول على التعديل للقواعد والإجراءات والضوابط التنفيذية، التي تلزم حتى يتم التطبيق لتعريف الاستهلاك الكثيف الخاص بالكهرباء، ويبدأ التطبيق لتعريف الاستهلاك بدءً من واحد يناير للعام القادم 2023، وبالتالي فإن مقالنا سيقدم إليكم تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء تفصيلياً.

تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء

إن مجلس الوزراء وافق بجلسته المنعقدة 26 جمادى الأول بأن يتم التعديل بالقواعد والإجراءات التنفيذية التي تلزم بتطبيق تعريفة الاستهلاك للكهرباء، وتعريفة الاستهلاك تبدأ بدءً من واحد يناير 2023 بموجب الصلاحيات التي تم منحها لهيئة التنظيم للمياه والكهرباء بالمادتين، والتي صدرت بالمرسوم الملكي بتاريخ 16 جمادى الأول 1442، والمادتين أربعة وخمسة بتنظيم الهيئة بالقرار الذي صدر من مجلس الوزراء بتاريخ 14 جمادى الأول 1442، وقرار مجلس الوزراء الذي صدر بتاريخ 14 صفر 1443 وبناءً على القرارات الصادرة من مجلس الوزراء فإنه سيتم الموافقة على الاستحداث بتعريفة استهلاك الكهرباء الكثيف.

بحيث أنها تكون مستهدفة القطاعات المؤهلة من اللجنة والمشكلة تحت رئاسة وزارة الطاقة ووزارة الاستثمار والمالية والتخطيط، وهيئة التنظيم للمياه والكهرباء، ويشارك بتلك الوثيقة اللجنة ثم يتم التأهيل للمنشآت المستحقة للتعريف الخاصة باستهلاك الكهرباء الكثيف بعد أن يتم التحديد للقطاعات المؤهلة وفقاً للوارد بالقرارات التي تم الإشارة إليها، واللجنة تراجع تلك القطاعات بالشكل الدوري، كما أنها تدعو المسؤولين بالجهات التي لها علاقة عند المناقشة للأنشطة التي تخضع لإشرافها[1].

التعريفات والمصطلحات الواردة بالقرار

هناك تعريفات ومصطلحات قد وردت بالقرارات لابد أن يتم توضيحها حتى يكون القارئ على دراية بالأمر، وإليكم هذه التعريفات المصطلحات وهي كالآتي:

  • الألفاظ والعبارات التي تختص بتعريف نظام الكهرباء أو حتى اللائحة التنفيذية هي الأشياء المتعلقة بالمهمات التابعة لهيئة تنظيم المياه والكهرباء، ويعد أيضاً الدليل الخاص بتقديم خدمات الكهرباء.
  • كلمة الدليل هي المعاني نفسها التي ترد بتلك الوثيقة مالا يكن متطلباً السياق عكس ذلك.
  • أما عن الألفاظ فهي المعاني التي توضح لجميع الأشخاص ما يقصد به من تلك الوثيقة.
  • الهيئة يقصد بها هيئة تنظيم المياه ومعها الكهرباء.
  • مقدم خدمات كهربائية هو الشخص الذي يحمل الرخصة الثانية بالمفعول تصدر من الهيئة لكي يزاول النشاط لتوزيع الكهرباء وبيعها بالتجزئة.
  • أما عن كلمة الدليل فهنا يقصد بها دليل التقديم للخدمات الكهربائية التي قد صدرت بموجب القرار الخاص بالهيئة لتنظيم المياه والكهرباء.
  • كلمه الوثيقه هنا يقصد بها وثيقه موسومه لتعرفيه الاستهلاك وفقا للضوابط والاجراءات التنفيذيه.

المراجع

67 مشاهدة
error: Content is protected !!