ما هو تعريف التعليم وأنواعه وعناصره؟

كتابة: سمية - آخر تحديث: 16 يوليو 2021
ما هو تعريف التعليم وأنواعه وعناصره؟

يعد التعليم من أهم الأمور التي لابد أن تشغل بال كل شخص، فقبل أن نوضح تعريف التعليم لا بد من توضيح أهميته، فكلما  كان  هناك اهتمام بالتعليم كلما كان هناك رقي وثقافة وتحضر أكثر.

وأفضل مثال حي على أهمية التعليم أن الدول المهتمة بالتعليم وتطويره ومهتمة بتأسيس وبناء فكري ومعرفي وثقافي سليم للطلاب تكون من الدول المتقدمة دائما في كافة المجالات كالطب والهندسة والتجارة والصناعة والفنون والأدب والتكنولوجيا وغيرها. 

تعريف التعليم

للتعليم عدة تعريفات أهمها ما يلي:

  • عملية مبنية على نظام معين تهدف إلى إكساب الفرد المتعلم أسس عامة لبناء معرفته ويتم ذلك بنظام وبطريقة مقصودة و معروفة ومحددة.
  •  عبارة عن عملية إكساب الطالب معلومات ومهارات وأفكار وبناء معرفي  بطريقة منسقة، فمصطلح تعليم يعنى عملية تعلم أو اكتساب الطالب أو شخص علماً أو صنعة كان لا يعرفه من قبل وتم تعليمه له بطريقة منظمة مقصودة.
  •  وهو أيضا عبارة عن عملية تغير للطالب، يسعى من خلالها المعلم لكي يوجه الطالب لبناء أفكار سليمة ولوصول الطالب للأهداف التي يرغب بها.
  • فهو أيضاً عملية يبذل فيها المعلم جهد لكي يوصل معلومة نافعة ومؤثرة للطالب أي هي عبارة عن تفاعل مباشر بين الطالب والمعلم، فتكون داخل مؤسسات تعليمية أو خارج مؤسسات تعليمية.
  •  عملية شاملة لا تقتصر على البناء المعرفي والمعلوماتي فقط وإنما هو يشمل تعليم الخبرات، المعارف، المهارات، كالسباحة والثقة بالنفس والشجاعة وقيادة السيارة وغير ذلك.
  • التعليم وسيلة تثقيف وتنمية قدرات الفرد تكون بين المعلم والمتعلم بهدف بناء قدرتهم على القيام بأشياء لم يفعلوها مسبقاً، فهو أيضاً ليس تكرار ما تعلمه السابقين وإنما هو بناء فكر سليم وكثيف وواسع وليس محدوداً. 

اقرأ أيضاجدول الحصص… التعليمات الخاصة بوضع الجدول المدرسي

أنواع التعليم

أولا: التعليم بطريقة مقصودة: هي نظام مخطط له مسبقاً مثل تعلم الطالب في المدرسة أو أى مؤسسة تعليمية فهنا التعليم مقصود ومخطط له من قبل.

ثانيا: التعليم بطريقة غير مقصودة: وهى التعلم بطريقة غير مخطط لها مسبقاً مثل رؤية فيلم تلفزيوني  وتعلم أشياء جديدة منه لم يكن يعرفها من قبل فهذا تعلم لم يخطط له.

عناصر التعليم

بعد أن وضحنا تعريف التعليم  سوف نذكر عناصر التعليم حيث أن التعليم له عناصر محددة وهى ( مدخلات- عمليات- مخرجات ) وتتمثل مدخلات التعليم فيما يلي:

  • المعلم: فالمعلم هو القائد والموجه في العملية التعليمية التعليمية وما يمتلك من معلومات ومهارات وخبرات يفيد الطالب بها أثناء تعليمه.
  • الطالب:  هو الذي تتم عليه العملية التعليمية  وما لديه من رغبات وميول ودوافع واتجاهات
  • البيئة التعليمية: المكان الذي تتم فيه العملية التعليمية من حيث عناصره وتنظيمه والوسائل والأدوات التعليمية المتوفرة فيه.
  • المادة التعليمية: وهى المناهج التي تحتوى على المعلومات  التي يتعلمها الطالب وتعتمد على نوعها وتنظيمها.

في النهاية نكون قد وضحنا تعريف التعليم ومدى أهميته ولابد من تسليط الضوء ع ذلك لأن التعليم له الأولوية من حيث الأهمية ونسأل الله أن يرزقنا علماً نافعاً.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، تعريف التعليم، 5-7-2021.
42 مشاهدة
error: Content is protected !!