توطين خدمة العملاء

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 23 ديسمبر 2022
توطين خدمة العملاء

إدارة الموارد قد أصدرت بيوم الثلاثاء إعلان عن ابتداء التطبيق لقرار التوطين للمهن الخاصة بخدمة العملاء في المرحلة الثانية، إذ أنها قد أخذت قراراً بتوطين كافة المهن القانونية بجميع أنحاء المملكة، بعد أن تم الانتهاء من فترة السماح المحددة لقرارات التوطين لهذه المهن، وبالتالي فإن مقالنا سيكون عن توطين خدمة العملاء.

توطين خدمة العملاء

إن قرار التوطين الخاص بمهن خدمة العملاء يشمل 100% من قيمة المنشآت التي تقدم خدمة العملاء، كنوع من الأنشطة الداعمة أو الرئيسية أو من خلال التمهيد لهذه الخدمة لأي جهة أخرى لخدمة العملاء من خلال الرسائل، بما في ذلك الوظائف الإشرافية والقيادية، وبالنسبة للمرحلة الثانية من قرار التوصيل للمهن القانونية فإنه يكون بنسبة 70 بالمائة من قيمة إجمالي الأشخاص العاملين بالمهن الاستشارات القانونية داخل المنشآت، وهذه المرحلة تكن مستهدفة لقرارات الشركات والمكاتب الاستشارية ومكاتب المحاماة، تلك الأماكن التي يعمل بها الأشخاص أصحاب المهن الاستشارية[1].

المهن القانونية التي يشملها قرار التوطين

  •  قرار التوطين يشمل مهن متعددة ومنها المستشار القانوني في النظم الخاصة.
  • والكاتب للشؤون القانونية ومعهم مستشار القانون للنظم العامة الحد الأدنى
  • للأجور يكن 5,500 ريال، وهذا للأشخاص الذين يحملون البكالوريوس والمرحلة الأولى تضم قرار التوطين بنسبة يصل قدرها 50 بالمائة.

قرارات التوطين في السعودية

إن القرار يشمل تقديم المساعدة ودعم الموظفين بالقطاعات الخاصة من خلال التدريب للموظفين المهرة حتى يتم استخدامهم بالوظائف الأساسية، داخل

المنشآت مع القيام بالتدريب بشكل مستمر من خبراء ومتخصصين عبر قرار التوطين، إذ أن المؤسسة تجري برامج كثيرة من خلال صندوق يسمى صندوق التنمية هدف. والتعاون المثمر والبناء ما بين الوزارات والمنشآت. للمساهمة بتنشيط سوق العمل.

والعمل بمبادئ الاستقرار الوظيفي مع زيادة المشاركة لجميع المواطنين بشكل يكون أكثر من المقيمين والقرار يشمل نزول دليلاً إرشادياً من الوزارة يوضح طريقة التنفيذ للقرار الذي يخص التوطين لخدمة العملاء مع توطين المهن القانونية وبدء تنفيذ قرارات التوطين، من صدور قرار الوزارة والتأسيس الفعلي. للمنشآت الحكومية والخاصة، إذ أن النظام يجعل المشاركة للمواطنين الذين لديهم خبرة ومهارة للنهوض بسوق العمل.

المراجع

  1. hrsd.gov.sa ، توطين خدمة العملاء ، 22-12-2022
100 مشاهدة
error: Content is protected !!