حساب الاجازات السنوية في السعودية

كتابة: وفاء - آخر تحديث: 26 يونيو 2021
حساب الاجازات السنوية في السعودية

يسأل الكثير عن حساب الاجازات السنوية في السعودية، حيث تمتلك الإجازات السنوية في السعودية الكثير من المميزات التي ترجع بالفائدة على العاملين في السعودية، وذلك لأن السعودية وقوانين العمل السعودي وتحرص على توفير جميع سبل الراحة إلى المواطن العامل، ويتراوح عدد أيام الإجازة السنوية في المملكة من 21 إلى 30 يوم سنوياً.

حساب الاجازات السنوية في السعودية

هناك بعض الشروط التي يجب أن يتم توافرها حتى يستحق العامل الحصول على هذه الإجازات من أبرزها أن يمضي العامل أكثر من خمس سنوات للعمل في أي مؤسسة حكومية [1].

ويجب على العامل في ذلك الوقت التمسك بحق الإجازات السنوية الخاصة به وعدم التنازل عنها دون سبب وجيه لذلك.

وكذلك لا يجب على المؤسسة أن تقوم بترحيل أو قص هذه الإجازة على المواطن العامل، وأيضاً لا يحق للعامل أن يقوم بتأجيل إجازته إلى أكثر من ثلاثة أشهر بعد مرور عام من أهلية العامل الإجازة.

نظام الإجازة داخل المملكة العربية السعودية

قامت المملكة السعودية بالإعلان عن التعديلات الجديدة فيما يخص حساب الاجازات السنوية في السعودية التي يأخذها العامل السعودي في القطاع الخاص، والتي تتضمن خفض نسبة من الراتب تصل إلى أربعين في المئة.

وذلك نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد، وبناءً عليه قام وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل السعودية، بالتصريح عن حق صاحب المؤسسة في تنظيم الإجازات السنوية وحصول العاملين عليها.

حيث قام بتحديد الإجازة السنوية بناءً على ظروفه الخاصة بالعمل وكذلك مدى احتياجه إليها.

أو أن يقوم صاحب العمل بمنح العمال الإجازة السنوية في وقت واحد أو بالتناوب فيما بينهم.

كما قامت الحكومة السعودية بإلزام صاحب العمل بدفع راتب العامل خلال الإجازة، كما ولا يحق للعامل الامتناع عن أخذ هذه الرواتب المستحقة عن إجازته عندما يحدد صاحب العمل منح الإجازة للعامل في وقت محدد.

أعطت الحكومة السعودية المواطن العامل الحق في أخذ إجازة بدون أجر خلال الستة أشهر الأولى.

شكل الإجازات السنوية في نظام العمل الحكومي

يستطيع العامل في المؤسسات الحكومية أخذ الإجازة السنوية والتي تصل مدتها من 21 يوم إلى 30 يوم خلال السنة إذا تخطى العامل داخل هذه المؤسسة أكثر من خمس سنوات في العمل.

وفي هذا الوقت تكون الإجازة الخاصة به مدفوعة الأجر كما ويحق للعامل التمتع بإجازته السنوية في أي وقت ولا يجوز للعامل التنازل عن الإجازة الخاصة به خلال سنة.

ولكن يمكن أن يقوم بتعويضها بشكل مادي إذا لم يأخذه، وكذلك حتى لا تتعارض فترة الإجازة مع فترات العمل داخل المؤسسة يجب أن يتم إبلاغ الموظف الموعد المحدد لإجازته السنوية الخاصة به قبل 30 يوم على الأقل.

الإجازة أجر في نظام العمل السعودي

لا يسمح نظام العمل داخل المملكة العربية السعودية للعامل أن يأخذ إجازة بدون أجر قبل موافقة الشركة التي يعمل بها أولا، لذلك يحق للعامل في السعودية أن يأخذ أجازه خاصة به بدون أجر.

لكن يجب أن يتفق مع صاحب العمل على المدة في الأول كما وينص قانون العمل 106 على أن يستطيع العامل من خلال الموافقة من صاحب العمل، على الحصول على الإجازة بدون أجر مدفوع إذا استطاع الطرفين الاتفاق على تحديد مدة الإجازة.

إجازة الزواج في المملكة العربية السعودية

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية بالإعلان عن حساب الاجازات السنوية في السعودية، التي تخص العاملين في القطاع الخاص في الإجازات الرسمية أو المناسبات التي تخص العامل وذلك طبقا للمادة 113.

والتي تنص على أنه يحق للعامل طلب إجازة من صاحب العمل مدفوعة الأجر لمدة يوم واحد وذلك في حالة المناسبات الشخصية مثل ولادة زوجته.

وتصل مدة الإجازة إلى ثلاث أيام بسبب زواج العامل أو ثلاث أيام عند حدوث أي حالة وفاة لأحد أقاربه، كما يمكن لصاحب العمل أن يتأكد من هذه الظروف من خلال طلب وثائق للتأكد من هذه الحالة حتى يستطيع الموافقة على الإجازة.

المراجع

158 مشاهدة
error: Content is protected !!